فوائد البصل لعلاج الإمساك .. الطريقة الصحيحة لتناوله

0 تعليق ارسل طباعة

يُعرف البصل بنكهة مميزة تضفي على كل الأطباق تقريبًا، ولكن هل يمكن أن يكون هذا العنصر الغذائي البسيط هو الحل لمشاكل الجهاز الهضمي لديك إذا كنت تعاني من الإمساك وتبحث عن علاجات طبيعية، فقد تفاجأ عندما تعلم أن البصل قد يلعب دورًا في تخفيف الانزعاج الذي تشعر به. 

لفهم كيفية قدرة البصل على تخفيف الإمساك، كشفت الدكتورة كالبانا جوبتا، أخصائية التغذية السريرية، مستشفى ماكس سمارت سوبر التخصصي، ساكيت، نيودلهي بالهند والذي رصد نصائحها موقع تحيا مصر.

البصل لعلاج الإمساك 

وفقًا لجوبتا، فإن البصل غني بالألياف والبريبايوتكس ومضادات الأكسدة، وهو لا يقدم تجربة مثيرة للدموع أثناء التقطيع فحسب، إليك كيف يمكن أن يساعد البصل في تخفيف الإمساك.

زيادة حجم البراز

قالت الدراسات أن تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا إلى البراز، مما يساعده على التحرك بكفاءة أكبر عبر الجهاز الهضمي. 

وأوضح جوبتا: "يمكن أن يقلل هذا من احتمالية الإصابة بالإمساك ويجعل حركات الأمعاء أكثر راحة".

تحسين الهضم

يمكن للألياف القابلة للذوبان في البصل أن تساعد في تنظيم عملية الهضم، من خلال تكوين مادة تشبه الهلام، يمكن أن يساعد في تسهيل مرور البراز ومنعه من أن يصبح صلبًا أو جافًا للغاية، وهو سبب شائع للإمساك.

دعم صحة الأمعاء 

وفقًا لجوبتا، تساعد البريبايوتكس الموجودة في البصل على تغذية البكتيريا المعوية المفيدة، يمكن أن يؤدي التوازن الصحي بين البكتيريا المعوية إلى تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام والمساهمة في انتظام حركة الأمعاء.

تناول البصل في الغذاء اليومي 

على الرغم من أن البصل قد يلعب دورًا في تخفيف الإمساك، إلا أنه يجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي شامل. وفيما يلي بعض النصائح العملية التي أوصى بها جوبتا لإدراج البصل في نظامك الغذائي:

أضفه إلى الوجبات: يمكن إضافة البصل إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، من السلطات والحساء إلى الأطعمة المقلية واليخنات. إن تنوع استخداماته يجعله إضافة سهلة للعديد من الوصفات.

نيئًا أو مطبوخًا: يوفر البصل النيئ والمطبوخ فوائد صحية، على الرغم من أن الطهي قد يقلل من بعض المركبات الأكثر فعالية. 

النظام الغذائي المتوازن: تناول البصل مع أطعمة أخرى غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. يمكن أن يعزز هذا المزيج من تناول الألياف بشكل عام ويحسن صحة الجهاز الهضمي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق