الحكومة توافق على عرض إماراتي لإنشاء محطات شمسية بـ900 مليون دولار

0 تعليق ارسل طباعة

78865

/78865/الحكومة-توافق-على-عرض-إماراتي-لإنشاء-محطات-شمسية-بـ900-مليون-دولار

02:49 م - الأحد 1 سبتمبر 2024

NoBlank.png

اسكان مصر -

وافقت وزارة الكهرباء والطاقة، على العرض المقدم من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات تتخطى 900 مليون دولار وفقاً لمسؤول حكومي بحسب ما نقله موقع اقتصاد الشرق . كشف المسؤول أن العرض يتضمن تدشين محطات يصل إجمالي قدرتها الإنتاجية لنحو 1000 ميجاوات، وستُقام تلك المشروعات في صعيد مصر ومنها محافظة أسوان.  

 

وأضاف أن المشروعات ستُقام بنظام الـ”BOO” -البناء والتشغيل والتملك- حيث تقوم “مصدر” بتنفيذ وتمويل وتملك المشروع، على أن تلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء بشراء كامل الإنتاج من المشروعات على مدار عمر المحطة والذى يصل لنحو 25 عاماً. وأشار إلى أنه جارٍ مراجعة العقود النهائية للمشروعات وسعر شراء الطاقة تمهيداً للتوقيع على الاتفاقيات الخاصة بها بحلول أكتوبر المقبل بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة -والتي ستقوم بتخصيص الأرض الخاصة بالمشروع بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المنتجة من المشروع- والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والتي ستقوم بشراء الطاقة المنتجة، والشركة الإماراتية من جانب آخر.  

 

أوضح المسؤول الحكومي أنه وفقاً للمفاوضات الجارية ستقوم “مصدر” بالانتهاء من تلك المشروعات وربطها بالشبكة القومية للكهرباء قبل نهاية 2025، وستنفذها بنظام الخلايا الفوتو فلطية وتتضمن توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية، متوقعاً قيام “مصدر” الإماراتية باختيار شريك مصري في المشروعات للقيام بالأعمال المدنية خلال فترة تنفيذ المشروعات.

 

 

0be0004862.jpg
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق