أضرار التدخين المدمرة على صحة الجلد

0 تعليق ارسل طباعة

قال الدكتور أتولا جوبتا، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، طبيب أمراض جلدية للأطفال، بالهند، إن التدخين لا يضر بالصحة العامة فحسب، بل له أيضًا آثار عميقة على الجلد، يسرع التدخين من عملية الشيخوخة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، خاصة حول الفم والعينين، تساهم الحركة المتكررة لتجعيد الشفاه وإغماض العينين أثناء التدخين في ظهور هذه العلامات الدالة على الشيخوخة.

المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تدمر ألياف الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات المسؤولة عن الحفاظ على مرونة الجلد وثباته. 

ونتيجة لذلك، يكون المدخنون أكثر عرضة لترهل الجلد، وفقدان ملامح الوجه، يمكن أن يسبب التدخين تصبغًا غير متساوٍ وتغير لون الجلد، مما يؤدي إلى بشرة شاحبة وباهتة. 

يؤدي النيكوتين إلى تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى الجلد ويحرمه من الأكسجين والمواد المغذية، مما يؤدي إلى مظهر باهت.

يزيد التدخين من الالتهابات في الجسم، مما قد يؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب ويجعل علاجه أكثر صعوبة، كما أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بآفات حب الشباب في المناطق غير المكشوفة من الجلد، مثل الصدر والظهر، وتم ربط التدخين بتطور وتفاقم الصدفية، وهي حالة جلدية مزمنة تتعلق بالمناعة الذاتية وتتميز ببقع حمراء متقشرة.

يميل المدخنون المصابون بالصدفية إلى ظهور أعراض أكثر حدة واستجابة أقل للعلاج مقارنة بغير المدخنين يُضعف التدخين قدرة الجسم على شفاء الجروح والإصابات والشقوق الجراحية يعمل النيكوتين على تضييق الأوعية الدموية ويقلل من وصول الأكسجين إلى الجلد، مما يبطئ عملية الشفاء ويزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل العدوى والتندب.

تراكم السموم من التدخين يمكن أن يسبب مسحة صفراء على الجلد والأظافر يعد التدخين أحد عوامل الخطر المهمة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، وهو نوع من سرطان الجلد غير الميلانيني. يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في المناطق المعرضة للشمس من الجلد، مثل الوجه والرقبة واليدين.

الطريق إلى التعافي: الإقلاع عن التدخين من أجل صحة الجلد

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يكون له فوائد فورية لصحة الجلد وفي غضون أيام، يتحسن تدفق الدم إلى الجلد، مما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا وتقليل الانتفاخ والهالات السوداء تحت العين. 

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسينات كبيرة في نسيج الجلد ولونه ومرونته يزيد إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وترهل الجلد. 

من خلال الإقلاع عن التدخين، يمكن للأفراد تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل كبير وتحسين فرص نجاح العلاج في حالة حدوث سرطان الجلد.

إن آثار التدخين على صحة الجلد بعيدة المدى وعميقة، حيث تؤثر على كل شيء بدءًا من الشيخوخة المبكرة وحتى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. 

من خلال فهم الآثار الضارة للتدخين على الجلد واتخاذ خطوات استباقية للإقلاع عن التدخين، يمكن للأفراد حماية بشرتهم وتجديد شبابها، والحصول على بشرة أكثر صحة وشبابًا في هذه العملية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق