لأول مرة منذ 55 عاماً.. 5 نساء ضمن القائمة القصيرة لجائزة بوكر 2024 - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم لأول مرة منذ 55 عاماً.. 5 نساء ضمن القائمة القصيرة لجائزة بوكر 2024 - مصر بوست

من المقرر أن تشهد القائمة القصيرة لجائزة بوكر 2024 لأول مرة منذ 55 عاماً، 5 نساء ورجل واحد، بعد أن تم تقليص القائمة الطويلة التي ضمت 13 مؤلفاً من جنسيات عديدة.

بعد الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة بوكر 2024، ضمت القائمة 5 نساء كاتبات، ورجل واحد فقط، في ظاهرة هي الأولى من نوعها على امتداد 55 عاماً من تاريخ الجائزة، حيث تضم القائمة المختصر روايات الكاتبات لعل أهمهن: سامانثا هارفا، وشارلوت وود، ويائيل فان. 

الإعلان عن قائمة البوكر القصيرة 2024


بحسب الجارديان البريطانية، تم الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر، في حفل أقيم في لندن، يوم الإثنين، الموافق 16 سبتمبر 2024، في سومرست هاوس.

وقال رئيس لجنة التحكيم إدموند دي وال، الفنان والمؤلف المعروف، أنه على الرغم من أن العناوين المدرجة ضمن القائمة تكشف عن بعض الأخطاء في زمننا الحالي، إلا أنها ليست كتباً تتناول قضايا. 

وبحسب البي بي سي، جاءت القائمة القصيرة للبوكر للعام الحالي على النحو التالي: 

  1. برسيفال إيفريت عن كتابه "جيمسJames"، الولايات المتحدة الأمريكية. 
  2. سامانثا هارفي عن كتابها "مداري Orbital"، المملكة المتحدة. 
  3. راشيل كوشنير عن كتابها "بحيرة الإبداع Creation Lake"، الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. آنا مايكلز عن كتابها "المُحتجز Held"، كندا. 
  5. يائيل فان دير وودن عن كتابها "الحارس The Safekeep"، هولندا. 
  6. شارلوت وود عن كتابها "تفاني ساحة الحجر Stone Yard Devotion"، أستراليا. 

للمزيد: باسم خندقجي.. روائي وأسير متوّج بـ«البوكر» (بروفايل)

أهم كتاب القائمة القصيرة للبوكر 2024


من الملاحظ أن القائمة القصيرة، ليس فقط تضم رجل واحد و5 نساء، بل أنها تضم كاتبين أمريكيين، هما: بيرسيفال إيفريت عن روايته "جيمسJames"، بالإضافة إلى الكاتبة راشيل كوشنر عن روايتها "بحيرة الإبداع Creation Lake". 

نضيف إلى ذلك أن القائمة تضم أول كاتبة أسترالية تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر الممتدة لأكثر من 50 عاماً، عن روايتها "تفاني ساحة الحجر Stone Yard Devotion"، والتي تدور حول امرأة في منتصف عمرها، تقرر أن تترك مدينة سيدني، حتى تعيش ضمن مجموعة دينية صغيرة تعيش في منطقة نائية؛ بحثاً عن ملاذ هاجئ، لكن ما أن تصل تتفاجأ بزوار مزعجين.

الأمر نفسه للكاتبة الهولندية يائيل فان دير وودين، أول كاتبة هولندية تصل إلى القائمة القصيرة، عن روايتها الأولى "الحارس The Safekeep". أما الكاتبة الكندية آن مايكلز، وُصفت روايتها "المُحتجز Held" عبر الموقع الرسمي للجائزة كونها سرد ممتد لأربعة أجيال. 

اقرأ أيضاً:  إنفوجراف.. الأفريقي الفائز بجائزة البوكر أصيب بالسرطان وعمره 6 أعوام

موعد الإعلان عن جائزة البوكر 2024

من المقرر أن يتم الإعلان عن الجائزة في 12 نوفمبر 2024، على أن يحصل الفائز على 50 ألف جنيه أسترليني، في حين يفوز الكتاب المختارين على 2500 جنيه أسترليني. 

يذكر أن لجنة التحكيم تضم الروائيين سارة كولينز، وييون لي، إلى جانب محررة القصة الخيالية جوستين جوردان، والموسيقي نيتين سواهني، ورئيس لجنة التحكيم هو إدموند دي وال، الفنان والمؤلف المعروف. وفور اكتشاف الحكام أن القائمة تضم 5 نساء، عبروا عن ذلك قائلين "مفاجأة حقيقية".

aXA6IDJhMDE6NGY5OmMwMTI6ZThhNDo6MSA=

جزيرة ام اند امز

FI
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق