الرئيس التركي: نتمنى تحسين تعاوننا مع مصر في الطاقة والغاز الطبيعي

0 تعليق ارسل طباعة

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سعادته باستضافة نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في العاصمة أنقرة.

وكتب الرئيس التركي منشورًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك": "نحن عازمون على تعزيز مشاوراتنا مع مصر، حيث لدينا مواقف وأهداف مماثلة بشأن العديد من القضايا، واتفقنا في اجتماعاتنا على إجراء مشاورات منتظمة لحل القضايا الإقليمية، وخاصة في غزة".

وذكر "أردوغان"، أنّ تركيا ومصر لديهم موقف مشترك من القضية الفلسطينية ونهاية الإبادة الجماعية المستمرة منذ 11 شهرا، قبل لحظة من وقف دائم لإطلاق النار، وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق لا يزال أولويتنا.

وتابع: " 32% من إجمالي المساعدات المقدمة لغزة حتى الآن ذهبت من تركيا، ومصر وقطر والولايات المتحدة تتوسط المفاوضات، كما ندعم هذه العملية من خلال وزارة الخارجية ومديرية وكالة المخابرات الوطنية لدينا".

وأكد أننا نواصل جهودنا لمحاسبة السلطات الإسرائيلية عن ارتكاب الجرائم في غزة أمام المحاكم الدولية، وناقشنا أيضا في مشاوراتنا القضايا الإقليمية بما في ذلك شرق البحر الأبيض المتوسط وسوريا وليبيا والسودان والقرن الأفريقي.

خلال لقائنا مع السيسي بالقاهرة اتخذنا قرارا بإعادة هيكلة مجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى، كما عقدنا الاجتماع الأول لهذه الآلية اليوم.

وأكدنا ببياننا المشترك استعدادنا للنهوض بتعاوننا في كل المجالات بما في ذلك الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة.

وأضاف: "على مدار السنوات العشر الماضية، واصلنا تصنيفنا ضمن أفضل 5 شركاء تجاريين في مصر، ونحن نتحرك بثبات نحو هدفنا المتمثل في زيادة حجم مبيعاتنا إلى 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، ونتمنى تحسين تعاوننا مع مصر في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي والطاقة النووية، وآمل أن نكون في تعاون أوثق من الآن فصاعدًا".  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق