تحرك مهم للمركزي قبل “الخميس الحاسم”.. خبر سار عن اقتصاد مصر.. و"إيني" تزف بشرة جديدة

0 تعليق ارسل طباعة

 

 

تحرك مهم للمركزي قبل “الخميس الحاسم”.. خبر سار عن اقتصاد مصر.. و"إيني" تزف بشرة جديدة .. أهلابكم فى حصاد الثلاثاء الاخباري

والبداية من البنك المركزي المصري اللي سحب سيولة بقيمة 1.210 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 28 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وكان البنك المركزي المصري سحب سيولة بقيمة 933.550 مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لبحث أسعار الفائدة الخميس المقبل ، بعدما قررت الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75% خلال اجتماعها الأخير.
وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع  لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

ونروح لمؤشر مديري المشتريات التابع لوكالة ستاندرد آند بورز جلوبال في مصر اللى كشق  توسع جديد في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في شهر أغسطس، حيث رفعت الشركات مستويات إنتاجها لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

وجاء الارتفاع وسط تقارير أخرى تفيد بتعافي الطلب، على الرغم من تراجع الأعمال الجديدة قليلاً للشهر الثاني على التوالي.
كما قامت الشركات في مصر بزيادة مخزونها وتعيين موظفين إضافيين، مع تحسّن التفاؤل تجاه نشاط الأعمال المستقبلي إلى أقوى مستوى منذ منتصف عام 2022.

وارتفعت أسعار المشتريات بشكل ملحوظ، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار البيع، حيث سعت الشركات إلى حماية هوامش أرباحها.


ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي في مصر التابع لـ S&P Global المعدل موسميا  هو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط. ويتم حسابه من خلال مقاييس الطلبات الجديدة والإنتاج والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات.

ونروح لشركة إيني الإيطالية اللى أعلنت بدء عمل 3 حفارات لشركة عجيبة للبترول في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي، بهدف عودة معدلات الإنتاج إلى مستوياتها.

جاء ذلك خلال زيارة كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية إلى إيطاليا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وشركة إيني الإيطالية في أنشطة البترول والغاز، وتأتي هذه الزيارة تأكيدًا لأهمية الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين، وسعي مصر لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين إمدادات مصادر الطاقة بالمنطقة ضمن جهود مصر كمركز إقليمي للطاقة.

وشملت الزيارة عقد اجتماعا موسعا مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزى،  وزيارة ميدانية لقسم الأبحاث والمعامل الإلكترونية، وكذلك اجتماع موسع مع فريق عمل الطاقة الجديدة والوقود الحيوي والتقاط وتخزين الكربون والحفاظ على الأصول.

جدير بالذكر، أن كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية اجتمع مع جميع شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر، وتم التوصل إلى الاتفاق على حزمة من الحوافز الإضافية لتشجيعهم على زيادة الإنتاج.

واخر خبر معانامن غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات اللى أكدت على أهمية سرعة العمل على سداد مستحقات الموردين والشركات لدى الجهات الحكومية، حيث سيساهم ذلك في زيادة أعمال الشركات المحلية واستمرار دوران عجلة الإنتاج بالمصانع المتعاملة مع هذه الجهات مما يعود بالنفع على الصناعة المصرية والاقتصاد القومي.

وطالبت الغرفة  بضرورة تسهيل عمل الشركات والمصانع وإزالة أي عقبات تواجهها في الوقت الحالي، حتى تتمكن من مواصلة العمل، والمضي قدماً لتحقيق أهداف الدولة بتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات للوصول بها إلى 145 مليار دولار بحلول 2030.

وناشدت كامل الوزير وزير الصناعة والنقل بضرورة التدخل والاجتماع مع الجهات الحكومية المختلفة المتعاملة مع الشركات الصناعية في ملف المشروعات القومية لسرعة حل المشكلات التي تواجهها وصرف المتأخرات لها مما يساهم في احداث انتعاشه في الشركات واستكمال المشروعات الجاري تنفيذها في المدن الجديدة، مشيدا بالمجهودات التي يقوم بها وزير النقل والصناعة في الفترة الحالية لإزالة التحديات التي تواجه المصنعين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق