سيتي: الاقتصاد الصيني لا يزال يتعرض لضربة مزدوجة

0 تعليق ارسل طباعة

في مذكرة إلى العملاء يوم الاثنين، ذكر سيتي أن اقتصاد الصين لا يزال تحت ضغط "ضربة مزدوجة" من الظروف الجوية السيئة وضعف الطلب.

وقد يؤدي هذا المزيج إلى تفاقم البيئة الاقتصادية الصعبة بالفعل، مما قد يعرض هدف النمو الحكومي "حوالي 5٪" للخطر.

في أغسطس، تدهورت الأنشطة الاقتصادية في الصين بشكل أكبر. ومن المتوقع أن يتباطأ الإنتاج الصناعي إلى 4.5٪ على أساس سنوي، وقد يتباطأ نمو مبيعات التجزئة إلى 2.0٪ فقط على أساس سنوي بسبب نقص ثقة المستهلك وتأثير القاعدة الأعلى.

ومن الجدير بالذكر أن الانكماش في إنتاج الصلب الخام تعمق إلى -8.5٪ على أساس سنوي، متفاقمًا من -5.3٪ في يوليو، كما يسلط سيتي الضوء.

كما واجه قطاع السيارات رياحًا معاكسة، حيث تدهورت المبيعات إلى -4.4٪ على أساس سنوي في أغسطس من -2.8٪ في يوليو، حتى مع مضاعفة إعانات مقايضة السيارات.

وعلى الرغم من وجود بعض الدعم للمطاعم من الإنفاق الصيفي، فمن المتوقع أن يتباطأ نمو الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 3.3٪ حتى الآن، على الرغم من تسارع إصدار السندات الحكومية.

وقال خبراء الاقتصاد في سيتي في المذكرة: "حتى مع التسارع في إصدار السندات الحكومية، نشك في مدى فعالية العائدات التي يمكن نشرها للاستثمار قبل تخفيف قبضة إدارة الديون".

على الصعيد الخارجي، في حين من المتوقع أن يتباطأ نمو الصادرات إلى 6.8٪ على أساس سنوي، من المرجح أن تتراجع الواردات إلى حوالي 4.0٪ على أساس سنوي. ويبلغ الفائض التجاري المتوقع حوالي 77.8 مليار دولار.

ومع ذلك، انخفض مؤشر تكلفة الشحن المركب في الصين بنسبة -9.5٪ على أساس شهري، مما يشير إلى ضعف الطلب الخارجي، مع انخفاض مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تتغير اتجاهات التضخم أيضًا وتتوقع سيتي أن يرتفع تضخم مؤشر أسعار المستهلك إلى 1.0٪ على أساس سنوي في أغسطس، مدفوعًا في المقام الأول بتضخم أسعار المواد الغذائية.

وشهدت أسعار لحم الخنزير والبيض والخضروات زيادات شهرية ملحوظة، مما قد يساهم في "انتعاش" مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي، كما لاحظ خبراء الاقتصاد. ومع ذلك، فإنهم لا يرون "أي دعم للأسعار يتجاوز ذلك".

وفي الوقت نفسه، تظل توقعات أسعار المنتجين قاتمة، حيث من المتوقع أن يتعمق انكماش مؤشر أسعار المنتجين إلى -1.4٪ على أساس سنوي.

كما أشار سيتي إلى أنه على الرغم من الوتيرة السريعة لإصدار السندات الحكومية، من المرجح أن يظل الطلب على الائتمان من الأسر والشركات ضعيفًا ويواصل قطاع العقارات النضال، مع انخفاض مبيعات المنازل الجديدة بنسبة -24.3٪ على أساس سنوي في أكبر 30 مدينة، وإظهار الطلب على الائتمان من الشركات القليل من علامات التحسن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق