كاتب اسرائيلي: نتنياهو يصر على البقاء بمحور فلادلفيا وهناك مغالطات في تصريحاته

0 تعليق ارسل طباعة

قال الكاتب الاسرائيلي  ايتمار ايشنر في صحيفة يديعوت أحرنوت على مدى أكثر من ربع ساعة متواصلة الليلة الماضية (الاثنين)، حاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  بمساعدة عرض تقديمي الإقناع بأهمية محور فيلادلفيا ، وقرار البقاء فيه، بينما تظاهر الآلاف في جميع أنحاء اسرائيل  للمطالبة الموافقة على  صفقة الرهائن،  وكانت هناك عدة مغالطات في كلامه، وتصريحات أثارت الشكوك.

 

و منها قال نتنياهو في كلمته “إنهم يسألون لماذا لم تحتلوا غزة؟،  لم تكن هناك شرعية دولية أو وطنية للدخول لاحتلال غزة والاستيلاء على رفح”،  ولكن في كتابه الذي نشره قبل عامين، كتب أنه هو نفسه لا يؤيد ذلك: "لقد أيد بينيت غزوا بريا واسع النطاق لغزو غزة. ولم تكن لدي أي نية للقيام بذلك، خاصة عندما كان اهتمامي يتركز على القضية النووية الإيرانية، التي تهدد وجودنا ذاته، أعتقد أن التكلفة في الأرواح والموارد لا تبرر مثل هذا العمل.

 

وقال رئيس الوزراء "لا أتحدث عن أهمية محور فيلادلفيا الآن، لقد قلت ذلك قبل عشرين عاما عندما أعلن شارون فك الارتباط". لكن في الغالبية العظمى من السنوات منذ ذلك الحين - ما يقرب من 14 عامًا - كان نتنياهو نفسه رئيسًا للوزراء، وفي التصويت على الانفصال صوت لصالحه.

 

في خطابه الطويل حول محور فيلادلفيا، لم يذكر نتنياهو أنه بحسب المسؤولين الأمنيين، سيكون من المستحيل حفر أنفاق جديدة خلال 42 يوما من الانسحاب . بالإضافة إلى ذلك، أغلق المصريون معظم الأنفاق من جانبهم. الإشارة إلى فيلادلفيا كخط أنوب الأكسجين لحماس هي أيضا غير دقيقة - جزء كبير من الأكسجين جاء من الحقائب الدولارية من قطر، بموافقة نتنياهو. والأنفاق كانت، وربما لا تزال، تحت المحور - أما المقاتلون، بحسب مقاربة نتنياهو، فسيتمركزون في مواقع فوق الأرض، وقد يتعرضون للأذى.

 

وفي المؤتمر الصحفي، أكد رئيس الوزراء أنه وافق على الخطوط العريضة لشهر مايو، وكذلك على اقتراح الوساطة الأمريكية من أغسطس. لكنه في الواقع تخطى "وثيقة التوضيح" التي صدرت في 27 يوليو ، والتي تم الكشف عنها على موقع "واينت" وتضمنت التغييرات التي طالب بها نتنياهو والتي نسفت في الواقع أي إمكانية للتوصل إلى اتفاق.

 

سُئل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم عما إذا كان نتنياهو يفعل ما يكفي للتوصل إلى صفقة الرهائن ، فأجاب أمام الكاميرات بكلمة واحدة - "لا". وقال نتنياهو، الذي سئل عن ذلك، إنه "لا يعرف ما قاله، ولا يعتقد أنه قاله حقا". وبحسب نتنياهو فإن "الأميركيين يقولون إن عرضنا سخي وأن حماس ترفضه. والشيء الوحيد الذي تغير منذ ذلك الحين هو أنهم أعدموا رهائننا". وبالمناسبة، سُئل بايدن عن كلام نتنياهو بعد خطابه، فقال: «نواصل التفاوض على العرض النهائي للصفقة ليس مع نتنياهو، بل مع  مصر وقطر».

 

لكن رئيس الوزراء في الواقع مذهول. ولم ينكر البيت الأبيض فقط أنهم في واشنطن يشعرون بالإحباط من سلوكه، بل إن المسؤولين الأميركيين قالوا ذلك صراحة، وأوضحوا أن عرض القرار بشأن محور فيلادلفيا على مجلس الوزراء لن يؤدي إلا إلى زيادة صعوبة التوصل إلى اتفاق.

 

وما هو النصر المطلق؟ وبحسب كلام نتنياهو في المؤتمر الصحفي فإن حماس لن تسيطر على غزة. ولم يذكر عودة المختطفين باعتبارها "نصرا مطلقا".

 

يقول رئيس الوزراء مرارا وتكرارا أنه يجب أن يكون هناك "تحقيق شامل فيما حدث" في 7 أكتوبر، ولكن بعد 11 شهرا، لا أحد يعرف متى، أو إذا كان سيتم تشكيل لجنة تحقيق على الإطلاق - لذلك في الواقع يمكن القول بأنه يؤخر إنشائها. على أية حال، فقد ورد بالفعل أنه لا يريد لجنة تحقيق حكومية على أي حال لأنه يخشى أن يكون رئيس المحكمة العليا هو من يشكلها، وبالتالي فهو يبحث في إنشاء لجنة تحقيق حكومية .

 

وهاجم نتنياهو في خطابه الرقابة العسكرية قائلا: " التسريبات من مجلس الوزراء فضيحة ، من الخطأ أن تعطيها الرقابة، من الخطأ أنه لا يوجد قانون لكشف الكذب. هذا لا يحدث في أي دولة غربية في العالم". ". لكن في الدول الديمقراطية يظهر رئيس الوزراء أمام وسائل الإعلام ويجيب على الأسئلة ليس كل شهرين أو ثلاثة أشهر، ولكن في بعض الأحيان مرة واحدة في الأسبوع.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق