عاجل|"حصص بالأجر ودور للأخصائيين".. 8 إجراءات من "التعليم" لسد عجز المعلمين 2025

0 تعليق ارسل طباعة

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدد من الإجراءات الهامة لسد عجز المعلمين خلال العام الدراسي الجديد 2024 - 2025 الذي ينطلق في سبتمبر الجاري.

 

إجراءات "التعليم" لسد عجز المعلمين 2024 - 2025

وفيما يلي يقدم "كشكول" إجراءات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لسد عجز المعلمين خلال العام الدراسي الجديد 2024 - 2025:

  • الاستعانة بالمعلمين المساعدين المتعاقدين ضمن مسابقة الـ30 الف معلم الأولى على وظيفة معلم فصل في تدريس مادة التخصص وتكون الأولوية لتدريس التخصص في الصفوف الأولى.
  • إعادة تسكين المعلمين المساعدين المتعاقدين ضمن مسابقة الـ30 ألف الأولى الذين تغيرت ظروف محل إقامتهم لظروف قهرية، طبقا للمستندات التي تؤيد ذلك (قسيمة زواج - قسيمة طلاق - شهادة وفاة - ما يفيد انتقال محل سكن الأسرة.... الخ) طبقا للمحافظات التي تغير إليها محل إقامتهم.
  • يتم حصر بيانات وتخصصات أخصائي التدريس وأخصائي التعليم الحاصلين على مؤهلات تربوية طبقًا لتخصصات مؤهلاتهم عن طريق الموارد البشرية للاستفادة بهم في سد العجز ويتم تسليم نسخة من الحصر إلى إدارة التنسيق والموجهين العموم لتوزيعهم على مواد تخصصهم.
  • يجوز إسناد حصص بالأجر للمعلمين الراغبين في العمل بعد اكتمال نصابهم في مادة تخصصهم.
     

شروط البرنامج التحويلي لسد عجز المعلمين 2024 - 2025

كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شروط البرنامج التحويلي، يشترط أن يكون المتقدمين الراغبين من شاغلي وظائف المعلمين للمواد الدراسية التي بها زيادة إلى المواد الدراسية التي بها عجز يشترط التالي:

  • بالنسبة لمادة اللغة العربية يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على تخصص الفلسفة من جامعة الأزهر فقط وذلك لتدريس اللغة العربية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.
  • بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على ليسانس الألسن أو اللغات والترجمة بشرط أن تكون اللغة الثانية له لغة إنجليزية، وذلك لتدريس اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.
  • بالنسبة لمادة الرياضيات يشترط أن يكون حاصلًا على بكالوريوس تجارة على أن يكون من شعبة القسم العلمي بالمرحلة الثانوية وكذلك بكالوريوس الزراعة شعبه الهندسة الزراعية، وذلك لتدريس الرياضيات ومتعدد التخصصات للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.
  • بالنسبة لمادة العلوم يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على بكالوريوس العلوم أقسام الفيزياء والكيمياء والبيولوجي والحيوان والنبات والجيولوجيا أو حاصلًا على بكالوريوس العلوم الزراعية لتدريس مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق