3 مليار دولار.. حجم الاستثمارات التركية في مصر

0 تعليق ارسل طباعة

 تستهدف مصر وتركيا استغلال الإمكانيات المتوفرة لدى كلاهما من الخبرات الصناعية المتقدمة لدى تركيا والعمالة الرخيصة والمناطق الصناعية المؤهلة على غرار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لخلق فرص استثمارية مهمة للمستثمرين الأتراك في مصر.

والاقتصاد من الملفات التي ستشهد تقدما إيجابيا عقب تحسن العلاقات، ومن المتوقع أن تحظى الملفات الاقتصادية بجانب واسع من مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته المقررة إلى تركيا يوم الأربعاء 4 سبتمبر الجاري. 

استمارات تركية 

وتقدر قيمة الاستثمارات التركية الإجمالية بحوالي 3 مليارات دولار توفر 70 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال 200 شركة تركية تعمل بمصر أبرزها "أركليك" Yildiz Holding يلديز القابضة Temsa وتمسا Sisecam وسيسكام Arcelik.

وشهدت الأشهر الماضية بعض الخطوات التي تستهدف رفع الاستثمارات التركية بمصر. إذ وضعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حجر الأساس للمشروع الاستثماري "إروغلو غارمينت" (Eroglu Garment) للملابس الجاهزة بمنطقة القنطرة غرب الصناعية بالتعاون مع مجموعة "إروغلو غلوبال" القابضة التركية بإجمالي استثمارات 40 مليون دولار على مساحة 64 ألف متر مربع من المخطط توسعتها مستقبلا على مساحة 400 ألف متر مربع، ويشغل المشروع 2750 عاملًا بعد تشغيله بحلول يناير 2025.

شركات تركية 

ووسعت عدد من الشركات التركية في مدينة العاشر من رمضان خطوط إنتاجها، ومنها شركة "جيد تكستايل" التي افتتحت مصنعًا جديدًا لإنتاج المنسوجات والملابس الرياضية ليرتفع عدد مصنعها بمصر إلى 5 موزعين على ثلاثة محافظات هم الشرقية والإسكندرية والإسماعيلية، بواقع 300 خط إنتاج باستثمارات 250 مليون دولار.

كما تخطط شركة "كيرفن" لتصنيع الحلويات لإضافة ما يزيد على 12 خط إنتاج جديد خلال السنوات القادمة.

ووقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض EGMPT التابعة لوزارة النقل وشركة دوغوس القابضة "Dogus Group" التركية مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة صناعية لوجيستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب تستهدف جذب استثمارات مباشرة بقيمة 7 مليارات دولار طوال مدة المشروع وتوفير حوالي 20 ألف فرصة عمل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق