سهر الدماطي ترجح اتجاه المركزى لتثبيت أسعار الفائدة بالاجتماع المُقبل

0 تعليق ارسل طباعة

06:40 م - الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

0

سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية

قالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق والخبيرة المصرفية، إن البنك المركزي المصري قد يتجه إلى تثبيت سعر الفائدة في الفترة المقبلة، وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد. 

 

وأشارت الدماطي إلى أن الزيادات الأخيرة في أسعار المواد الأساسية، مثل الوقود، الكهرباء، والمياه، تحدث في وقت حساس، مما يؤثر على القوة الشرائية للمواطنين ويرفع معدلات التضخم بشكل ملحوظ.

 

وأضافت  سهر الدماطي أن اللجنة السياسية النقدية قد تفضل انتظار تقييم التأثير الكامل لهذه الزيادات على السوق قبل اتخاذ أي قرار بشأن الفائدة مع التأخر المتوقع في تأثير تقليل الدعم وزيادة الأسعار على الاقتصاد الكلي، قد يجد البنك المركزي من المناسب تأجيل أي تخفيض لسعر الفائدة حتى تتضح الصورة بشكل كامل.

 

وتابعت الدماطي بالإشارة إلى تقرير البنك المركزي الذي ذكر أن التدخلات النقدية ستبدأ في التراجع عندما تظهر مؤشرات اقتصادية قوية. هذا يعزز من الاتجاه نحو تثبيت الفائدة في الوقت الحالي حتى يتم تقييم التأثيرات الاقتصادية بشكل أكثر وضوحًا.

 

وأوضحت الدماطي أنها ترى إن تثبيت الفائدة يعد الخيار الأكثر حكمة في هذه المرحلة لضمان استقرار الاقتصاد المصري والحد من أي تأثيرات سلبية إضافية على معدلات التضخم.

 

و تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خامس اجتماعاتها لعام 2024 يوم الخميس المقبل، الموافق 5 سبتمبر 2024، لمراجعة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض. ومن المتوقع أن تستعرض اللجنة خلال الاجتماع الوضع الاقتصادي العام والتطورات النقدية والمالية المحلية والعالمية، وتحلل البيانات والمؤشرات الاقتصادية لاتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق