رشا سنبل: لا يوجد حقائق واقعية ثابتة في «لبنى والقرط اللازوردي».. واستلهمت الكثير من الحضارة المصرية - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم رشا سنبل: لا يوجد حقائق واقعية ثابتة في «لبنى والقرط اللازوردي».. واستلهمت الكثير من الحضارة المصرية - مصر بوست

محمود عماد وآية السمالوسي
نشر في: السبت 28 سبتمبر 2024 - 2:56 م | آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2024 - 2:56 م

أعربت الكاتبة رشا سنبل عن سعادتها الكبيرة بكل الحاضرين حفل توقيع ومناقشة كتاب "لبنى والقرط اللازوردي"، ووجهت الشكر للجميع، وخاصة دار الشروق، ودار البلسم على الاستضافة.

جاء ذلك بحضور الأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، نانسي حبيب مسئول النشر بدار الشروق، الكاتبة والروائية مريم حسين، الكاتبة آية طنطاوي، والكاتبة منى عبد الوهاب.

وأضافت رشا سنبل أن كل ما في حكايات الكتاب مختلق بدون حقيقة ثابتة، وأكدت أن الشخصية الروائية لا تكون حقيقية بالشكل الذي نظنه، بل مستلهمة من الكثير من الشخصيات، ولكنها في الكتاب هنا استلهمت شخصية الجدة حياة من أمها، ومن تفاصيل شخصيتها وأهمها الشجاعة.

وأكملت سنبل أنها استلهمت أيضا من الحضارة المصرية الكثير، وأنها ترى أن هذا منطقي لأن الحضارة المصرية لم تؤثر فقط على مصر، ولكن على العالم ككل.

وأوضحت عن الفارق بين الحكايات أو الأساطير بين الحضارات الشرقية والحضارات الغربية، مؤكدة أن حكايات الحضارات الشرقية بها الكثير من الأخلاقيات، وهذا عكس حكايات أو أساطير الحضارات الغربية والتي تهتم بفكرة صراع الإنسان والإله، وأكدت سنبل أنها لا ترى أن الخير والشر مطلق، ولكننها حاولت تقديم الخير والشر للأطفال في القصة.

رشا سنبل كاتبة مصرية، نشر لها أربع روايات للناشئة "يوميات طالب ثانوي" 2013، "نور والوشم العجيب" 2018، "على جبهتي بثرة" 2021، " القرط اللازوردي" 2024. قامت بتحرير ترجمة سلسلة كتب أمريكية شهيرة للناشئة بعنوان " مذكرات حمقاء- Dork Diaries".

تُلقي محاضرات توعية وورش كتابة للناشئة، كما تُنسق وتُدير لقاءات ثقافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق