أردوغان يكشف عن خطط اقتصادية مع مصر

0 تعليق ارسل طباعة

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، عن أن «تركيا تريد توطيد علاقاتها بمصر في قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة النووية، وذلك بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة»، وفق وكالة رويترز.

وقال إردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري إن «البلدين أكدا رغبتهما في تحسين العلاقات في شتى المجالات، منها التجارة والدفاع والصحة والطاقة والبيئة».

ووقع وزراء من البلدين سلسلة من الاتفاقات قبيل تصريحات الرئيسين.

من جهته، أكد السيسي أن «مصر وتركيا تدعوان لوقف إطلاق النار في غزة ووضع نهاية للعنف في الضفة الغربية».

كما أشار إلى أنه «بحث الأزمة في ليبيا مع الرئيس التركي».

أول زيارة رسمية منذ 12 عاما

ومنذ ساعات استقبل الرئيس التركي نظيره المصري، لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول زيارة على مستوى رئاسي منذ 12 عاما مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة كحلقة جديدة في سلسلة التقارب التركي المصري، التي تسارعت وتيرتها منذ زيارة أردوغان إلى القاهرة يوم 14 فبراير الماضي، والتي كانت الأولى له منذ 12 عاما.

والشهر الماضي، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان القاهرة، حيث التقى الرئيس المصري ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، وركزت المناقشات بين الجانبين على كيفية تحقيق نتائج مثمرة من زيارة السيسي المتوقعة إلى تركيا.

استعراض العلاقات بين البلدين

وقال مكتب الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان أمس الثلاثاء «سيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون».

وأضاف البيان «بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة».

أقرأ المزيد

خاص| إعلاميون خليجيون: «الذباب الإلكتروني» عدو خفي لأمن المنطقة

كيف أنجز أكبر مركب شراعي شحن في العالم رحلته الأولى؟

كيف أنجز أكبر مركب شراعي شحن في العالم رحلته الأولى؟

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق