بالرقم القومي.. الاستعلام عن قرعة الحج 2023-1445.. استعلم الأن من هنا

close

تم إعلان نتائج قرعة الحج السياحي لعام 2024 مؤخرًا، وباتت قوائم الكشوفات الخاصة بنتائج القرعة متاحة للعامة. ورغم الارتفاع الكبير في أعداد المتقدمين للقرعة، إلا أن العدد الإجمالي للتأشيرات المتاحة بلغ 36 ألف تأشيرة ومن جهتها، أشارت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى الخطوات المتبعة لإكمال إجراءات الحج بعد الإعلان عن نتائج القرعة.

نتائج قرعة الحج 1445/2024 والإجراءات الصحية المتبعة

بعد الإعلان عن نتائج قرعة الحج للعام 2024، توجهت وزارة الداخلية بجملة من الإجراءات الصحية التي يجب اتباعها لضمان سلامة الحجاج وحمايتهم خلال أداء مناسك الحج. هذه الإجراءات تأتي في إطار التأكيد على الدور المسؤول الذي تضطلع به الوزارة في الحفاظ على صحة الحجاج وتوفير أفضل الخدمات لهم.

الإجراءات الصحية الرئيسية:

  • التأكيد على ضرورة تطعيم الحجاج قبل التوجه للحج، وذلك بتطعيمات مثل: الانفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعي، الحمى الشوكية، وغيرها من التطعيمات المعترف بها من قبل وزارة الصحة.
  • ضرورة حمل بطاقة صحية للحجاج الذين يحتاجون رعاية صحية خاصة، تتضمن الأمراض التي يعانون منها والأدوية التي يتناولونها.
  • تقديم تقارير رسمية من الطبيب المعالج بالأدوية المصرح بها لكل فرد، لضمان ألا يتم تناول أي دواء قد يضر بصحته.
  • على مشرفي الحجاج متابعة الإجراءات المتعلقة بالوفيات التي قد تحدث أثناء موسم الحج واستخراج الوثائق اللازمة.

الاستعلام عن نتائج قرعة الحج 1444/2024

تقدم وزارة السياحة خدمة الكترونية تسهل على المتقدمين للحج الاستعلام عن نتائج قرعة الحج للعام 2024، حيث يمكن للمتقدمين معرفة ما إذا تم قبولهم أم لا، وذلك من خلال استخدام الرقم القومي الخاص بهم.يعتبر عدد المتقدمين لقرعة الحج السياحي في تزايد ملحوظ كل عام، حيث بلغ عدد المتقدمين هذا العام 108,473 متقدم، في مقابل 36 ألف تأشيرة فقط متاحة من وزارة السياحة. وقد أكد رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، على أن المبالغ التي تم دفعها كمقدم لجدية الحجز سيتم ردها للمتقدمين الذين لم يحالفهم الحظ.

تأتي هذه الخطوة من الوزارة لتسهيل الأمور على المواطنين وتوفير طرق إلكترونية حديثة تواكب التكنولوجيا المعاصرة وتجلب الراحة للمواطنين، مما يعزز من ثقتهم في الأنظمة الحكومية ويعكس الاهتمام الكبير بمواطني الدولة.

خطوات الاستعلام عن قرعة الحج 2023

  • أدخل إلى رابط البوابة المصرية الموحدة للحج من هنا.
  • اضغط استعلام عن نتيجة القرعة
  • قم بإدخال الرقم القومي ورقم المصنع
  • إدخال رمز التحقق المرئي على الموقع
  • الضغط على بحث
  • ستظهر نتيجة قرعة الحج السياحي 2023 سواء فائز أو غير فائز.

شروط قرعة الحج 2023

فى ضوء تفضل السيد / وزير الداخلية- بالموافقة على البدء فى إتخـاذ الإجراءات التنفيذية لتنظيم حــج القرعة هـــذا العـام لموسم حـج 1444هـ/ 2023م مـن خـلال البوابة المـصرية المـوحدة للــحج , والتى تعـمل عبــر الــبوابة الإلكترونيــة لـــوزارة الداخــلية على شـبكـة المـعلومات الدولية (الإنترنـت) إلى جانــب نــظام تـقديــم الـطلبات (الــورقى) بأقسـام ومـراكـز الشرطــة علــى مستـوى الجمــهورية، وفى ضـــــوء إجتماعات اللجــنة الوزارية العُليا للحج والضوابط الصادرة عن السلطات السـعــودية ، وصــدور القانـــون رقــم (84) لســـنة 2022م الخاص بتنظيم الحج وإنشــاء البــوابة المـصـرية المـوحـدة للحـج ، ومـا جـاء بـه مـن أحـكـام وشـروط وقــواعــد مُلزِمــة لـكافـــة الجـــهـات المُنـظمة والمُنـفـذة للحج فقـد تقرر البدء فى إتخـاذ الإجراءات التالية وفقاً للبرنامج الآتى :-

 التعليمات الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج ” لكافة أنواع الحج

تتولى الجهـــة المُختصــة ( الإدارة العامة للشئــون الإداريــة ) إدارة البوابـة المصريـــــة الموحــدة للحــج وتشغيلهــا والإشــراف عليهــا وتطويرهــا ، ولهــا إتخاذ كافــة الإجراءات التقنية والتأمينية اللازمة لتتوافــق مــع النُظــــم السارية في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية .

تُنشـــر على البوابــــة الضـــوابط والإجراءات العامة لموسم الحــج الصــادرة عــن اللجنـــة الـــوزارية والجـهاز التنفيذى لها والسُلطات السعودية ، وما قد يُستجد أثناء موسم الحج ، وكــذا الضوابط الخاصة بكل جهة من الجهات المُنظِمة للحج بعد إعتمادها من اللجنة الوزاريـة .

تُمنح كل جهة من الجهات المُنظمِة للحــج إســم مُستخـــدم وكلمــة مــرور للبوابــــــة والصلاحـيات اللازمــة لأداء عـــملها ، وذلك عقــب إســــتيفاء كافــــة الإجراءات والبيانــات والرســوم المُقــررة وفقـاً للمادة (13) مــن قانـون تنظـــيم الحــج وإنشـــاء البوابة المصرية الموحدة للحج المُشار إليها .

تُجرَى القرعـــة العلنيـــة إلكترونياً على البوابـة وتُعلَــن أسماء الفائزين وقوائم الإنتظار عليها ، وذلك بعد قـيام الجــهـات المُنظِمـة والمُنفِذة بتسجيل البيانات كلٌ فيما يخصه وفقاً للمواعيد التي تُحددها الجهة المُختصة.

تتولى الجـــهة المُنظِمة للحج على البوابة تصعــيـد مــن لـم ينجـــح بالقرعــة العلنية إذا خلا مكان أحد الفائزيـن بحســــب الأحوال ، وذلك طبقاً للترتيب الوارد بقوائم الإنتظار المُعلنة.

مرحلة قبول الطلبات

?تُقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة , مع مراعاة إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية ،أو من خـلال المــوقـع الإلكتــروني للإدارة العامـة للشــئون الإداريـة https://hij.moi.gov.eg على بوابة وزارة الداخليــة عــبر شـــبكة المعلومــات الــدولية (الإنترنت) أو عــن طريق الإتصـال بالخــدمة الصوتية علــى رقــم ( 27983000- 02) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية الصلاحية ، وفى حالة إنتهاء سريانها لا يُقبل الطلب وذلك خلال المواعيد المُقررة لقبول طلبات الحج على مستوى محافظات الجمهورية ، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصـصة للمحافظــة التابع لها محـل إقامة الحاج المُدرج ببطاقة الرقـم القومى الخاصة به.

?فـى ضـــوء توحيـد جهـة تسجـيل بيـانات المُتقدمين للحج فعـلى المُواطــن أن يختـار الجهة التى يـُريد الحــج مـن خـلالهـا ( قرعــة – ســياحـــة – تضـامـــن – هـــيئـات ) ويــكـون التــقـدم لمــرة واحــدة فــقــط لأيـاً مـــن تلك الجـــهات الُمنظــمة للحــج ، وبمجرد غلــق باب التقدُم يُعد الطــلب مُــدرجاً ضمن قرعــة تــلك الجـــهة فقـط ، ولن تُقبل له طلبات أُخــرى على أى جهة مُنظمة للحج ، و لا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أى جهة أخرى عقب إجراء القرعة.

?يَقتصـــر أداء فــريضة الحــج هــذا الــعام موســم 1444هـ/2023م على مــن لـــم يســبـــق له أداء فريضـة الحــج طــوال حياته مــع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

?تُقــدم الطلبات علــى نمـاذج الحــج (ا ش أ) أحدهـما فــردى وقيمته (100) مــائة جـنيه مصري فقـط ، والآخـــر زوجــى وقيمته (200) مائتان جنيه مصريا فقط ، بالإضــافة إلى طابع شرطـــة فـئــــة (15) خــمســة عشـر جنـيها ًمصـرياً فــقــط وطابع شـهيد فئة (5) خمسة جنيهات مصريـة فـقــط لنمـوذج الحج الفردى، وعـدد (2) طابع شرطة فئة (15) خمسـة عشر جنيـهاً مصرياً فقط ، وعدد (2) طابع شهيد فـئة (5) خمسـة جنيهات مصرية فقط لنموذج الحج الزوجى.

لا يُطلب من المواطن في تلك المرحلـــة أى أوراق أخـــرى أو ســداد أى مبالغ مالية بخلاف قيمـــة نمــوذج الطـــلب وقيمة طابع الشرطة وطابع الشهيد .

يُؤشر بعلامة (صح) من المواطن المتقدم بطلب الحج ( 1 ش أ) فى الجزء الخاص بالحالة الصحية بالطلب وفقاً لما يلى :-

1- إذا كان المواطن من المتمتعين بصـــحة جيدة ومُــعافى من الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية وليـــس من ذوى الهمم فيؤشر بعلامة (صح) أمام خانة حالة صحية جيدة .

2- إذا كان المــــواطن من المُتمتعين بصحة جيدة ومُعافى من الأمراض التى أقرتها وزارة الصــحة والســكان المصرية ومــن ذوى الهمم فيؤشر بعلامة (صح) أمام كل من :- (خانة حالة صحية جيدة – الإحـــتياجات الخاصـــــة ) بطلب الحج .

?عدم ســفر الفئات التالية لأداء مناســـك الحج هذا العام 1444هـ / 2023 م حــيث أنهم الأكثر عُرضة لمخاطــر العدوى وهم:-

1- مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى.

2- مرضى تَليف الرئة.

3- حالات السمنة المفرطة المرضية.

4- الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض (القلب , الأوعية الدموية, التليف الكبدى , الأورام).

5- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى – الأشهر الأخيرة.

6- الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المُعتمدة.

· يُشترط إكتمال التحصين بالجرعات الأســـاسية المُقـــررة مــع جرعـة تنشيطية للقاحات (كوفيد – 19) المُعـــتمدة دولياً فى وزارة الصـحة و السكان المصرية على أن تكون آخر جرعة خلال (6) أشهر قبل السفر, مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصـورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة مع التنبيه على الحاج بالإحتفاظ بأصل الشـهادة لإصطحابها معه أثناء ذهابه لأداء فريضة الحج تحــسباً لطلب السلطات السعودية لها بالمـطارات والموانئ ، وما يُستجد من أى إشتراطات أو ضوابط صحية أُخرى يطلبها الجانب السعودى , وما تُقرره وزارة الصحة والسكان المصرية فى هذا الشأن .

?يُوقع المُتقدم بطلب الحج , والمُرافق له ( إن وجـــد ) على الإقرار المُــــدرج بالطلب بعــدم أداء فريضة الحـــج طـوال حيـاته وبموافقته على الشروط والضوابط المُنظِمة لحــج القرعة والتى تم إعتمادها من اللجنة الوزارية المُدرجة بالطلب , وإذا ثبُت ســابقة أدائه لمناسك الحـج لا يُقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

?يُرفق بنموذج طـلب الحج الورقى صورة بطاقة الرقـم القومى السارية الصلاحية ( بعد الإطلاع على أصل البطاقة ) ويُدرج الرقم القومى بطلب الحــــج مع مُراعاة التأكيد على إرفاق الإقرارات وصـور المستندات المطلــوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج ، ويتنبه بحفظ أصول هذه النماذج وفقاً للائحة محفوظات الوزارة .

?تُسدد تكاليف طـلب الحـج الورقي ( بالمراكز والأقسام ) أما بالـنسـبـة للطـلب الإلكتروني أو المكالمـات الصوتيـــة فإنه يتم سداد القيمـة المــالــية الُمـحــددة لـطلــب الحــج مــن خــلال طــرق الســداد الآليــة المُتعــددة ( بطـــاقــة الإئتمان – جهات التحصيل الإلكتروني المُتعاقد معها) ولا يُعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية.

?تُحصـــل قيمة طابــــع الشــهيد عن طريق وسائل التحصيل الإلكترونى أو نقداً دون الحاجـــة للصق الطابع ، وفى حالة تعــذُر تحصيل القــيمة بإحدى وسائل التحصــــيل الإلكترونى أو نقداً يتم لصق طـــابع الشـــهيد على طلـب الحـج ( 1 ش أ ) الفردى و الزوجى في شكله الورقى .

?في حالة تقـــدُم أياً من المواطنين بطلـــب حج فردى خلال فترة تقديم الطلبات وتَقدًم أحد أقاربه حتى الدرجـــة الرابعة بطلب حـج فــردى آخر خلال نفــــس الفترة و تـــم إدراج بياناتهما على البوابـــة المـصرية الموحدة للحج برقم قــيد خاص لكل مـــنهما على حدا , و رغبتهما في دمج الطلبين معاً في طلب واحد يتـم إلـغاء طلــب الحــــج الفردى ( الخاص بكل منهما ) وعليهما التقدُم بطلـــب حـج زوجى ” أصـــيل ومرافق ” حتى يمكــن إدراجهــما معـاً على الــبـوابـــة برقـــم قــيـد واحــد ، وذلـك تــمهيداً لخــوضـهمــا للـقرعــــة الإلكــــترونيــة التى تُجـرى علــى البوابــة شريطة إرفاق المستندات الدالة على صلة القرابة .

?فى حالة طلب الحج الزوجى على لجنة تلقى طلبات الحج بالقسم أو المركز مُراجعة البيانات المُدرجة بطلب الحج مُراجعة دقيقة ، والتأكد من صحة المستندات الدالة على صلة القرابة ، و إدراج إسم مُقدم الطلـب ومُرافقه من واقع بيانـات بطاقتي الرقـم القومي الساريتين الصلاحية و يُسجلا معاً برقم قيد واحــــد صـادر من البوابـــة المصرية الموحدة للحج ( وإعلانهما بذلك فور تقديم الطلبات ) .

? يُشترط فيمن يتقـــدُم بطلــب الحج ( مُقـدم الطلب والمُرافق إن وجد ) أن يكــون كامــل الأهلــية القانــونية لأداء المناسك ومصـــرى الجنسـية ، ويُعتمــد فى تحديـد شـرط الســن تاريخ 30/4/2023م المـــوافــق 10 شــــوال 1444 هـ حيث لا يقــــل ســن الرجال مـــنهم عن(25عاماً) ويُســـتثنى من شرط السن المحـــرم الشرعى لســيدة أقل مـــن ( 45 عام ) لا يقــل عمــره عــن ( 18عامــاً ) ويُســـتثنى من ذلــك الســـيدات البالغات مـــن العمر ( 45 عاماً فأكـــثر وحتى أقل من 70 عاماً ) بشــرط ألا يكون المُرافق أو المحرم قد ســبق له أداء فريضة الحج طوال حياته .

?بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكـون المُرافق لمُقدم الطلب من سن يوم فأكثر مــن الأقارب حتى الدرجة الرابعـة و يُشترط تقديم مستند صلة القرابة(حال الفوز بالقرعة).

? فى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مُـــقدم الطلب والمُرافق الغير وجوبى تُلــغى فرصــة الحـــج للمُرافق الغير وجوبى فقط دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم التصعيد من الفائزين بالقرعة الإحتياطية .

?فى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مُقدم الطلب والمُرافق الوجوبى يُطلــب من مُـــقدم الطلب الفائز ترشيح مُرافق بديـــل بذات الشروط , وفى حالة عدم إستطاعتـــه ذلك يُلغــى طــلب الحـــج كامـلاً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم التصعيد من الفائزين بالقرعة الإحتياطية .

?بالنسبة للمُرافـق صـــغير السن ( ذكور/ إناث ) يُشــترط إستخراج جواز ســفر مُميكن مُنــفصل له، وتُحـــتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات المُخصصة وبكامل قيمة تكاليف الحج المُقررة.

? يُعد تقديم طـلــب الحـــج مــن خـــــلال شــبكة الإنترنت أو الإتصال علـى مــركـز تلًقى طــلبات الحــجاج على الرقـم ( 27983000-02 ) بمثابة إقرار من مُقدمه بإطلاعه ومُوافقته على كافة الشـــروط والقواعد المُعلنـــة لحـــج القرعــة على شبكة الإنترنت والتعليمات المُعــلنة مـن قِــبل مُـــديرية الأمــن , وكذا إقـــراراً بإلتزامـــه التعاقدى , وفى حــالة وجود خطأ فى البيانات المُدرجـة بطـــلب الحـــج تكون مســئوليته على مُـقدم الطلب ، وإذا تبين مُخالفته للضـــوابط يُلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

? يُسمح بسفر المُرافق ( الوجوبى والغير وجوبى ) لأحـد الوالدين أو المحرم الشرعى( لسيدة أقل من 45 عــام) الــذى لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته فى حالــة تنازل أو وفاة الأصيل ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدورى.

?فــى حــالة تنازل أو وفاة المحرم الشرعى لسيدة أقل من ( 45 ) عام ( مُقدمة الطـلب ) فيُسمح بسفـرها فى حــالة إستطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدورى .

?فى حالات الوفاة بعد الفوز بفرصة الحج أو عدم ســـداد تكاليف الحج أو الإســتبعاد لأسباب أخرى تُخـطر الإدارة العامة للشئون الإدارية ببيان تفصيلي مُـــعتمد من السيد اللواء / مُساعد مدير الأمن للشــئون المالية والإدارية فـى المواعيد المُقررة ووفقاً للضوابط السابق ذكرها .

?لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مـــهما كانت درجة قرابته، ويجـــوز تنازل الأبناء فقــط لأحد الوالدين ( وليس العكس ) شريطة تمتُع المتنازل إليه ( أحد الوالدين ) بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة و السكان المصرية ، و ألا يكــون قد سبـق لـه أداء فريضـة الحـج طوال حياتــه ممن تنطبق عليهم التعليمات و القواعد المنظمة لحج القرعة ، على أن تُرسل المستندات المطلوبـة ( شهادة الميــلاد – طلب التنازل – إيصال السداد – صورة بطاقة الرقم القومى ..إلخ ) للإدارة العامــة للشئون الإداريــة لفحصها وإتخاذ اللازم نحو إدراج الطلب على البوابة المصرية الموحدة للحج .

?لا تُقبل طلبات التــنازل لأحد الوالدين أو إستبدال المُرافــق لكبير السن عقــب إنتهاء الفترة الزمنية الُمحددة لسداد التكاليف ، ولا يجــوز العدول عــن التنازل لتلك الحالات و إلا تُلغى فرصة الحج دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

?يجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائى عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن ذلك التنازل .

?لا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهــم بطلب حج فردى دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

? يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المُدرج ببطاقة الرقم القومى , وبالنسبة لطلب الحج الزوجى فيتم تحديد جهة السفر وفـقاً لمحل إقامة مُقدم الطلب ( الأصيل ) المُدون ببطاقة الرقم القومى وليس المُرافق.

?يتم إحتســاب حصــة المديرية مـن التأشــيرات و إجـــراء القرعـــة العلنيـــة الإلكـــترونية على طلـــبات الحج المُقدمة ( المسددين لقيمة طلبات الحج ) حسب محل إقامة مُقدم الطلب ( الأصيل ) وليس المُرافق .

?لا تُقبل طلبات الحج من السادة ضباط الشرطة بالخدمة ضمن حُجاج القرعـــة حيث تُقـدم طلـبــاتهم إلى جـهـة عمل كل منهم لإرسالها للجهة التي تـتولى تنظيم رحلات الحج للسادة الضــباط وأسرهم ( حسب ما يتم إقراره في هـــذا الشأن ) و تقوم لجـنة تلًقى الطــلبات بالمُديرية بفـحــص الأوراق والتأكــد مــن عدم قبول طــلبات لضـــباط الشرطة بالخدمة ســواء ( فـردى – زوجى ) كما تتولى لجنة إستلام أوراق الفائزين عــقب إجراء القرعــة إسـتبعاد ضباط الشرطة الذين مازالوا بالخدمة حتى ولو فازوا بفرصة حج القرعة .

?الجهة المُنفِذة للحج مســـئولة عن طباعة الكـــود التعريفى الصــــادر للحــاج من البوابـــة ، و وضــعه علــى جواز سفره فى مكــان ظاهر يُمكــن قراءته آلياً .

البيانات المطلوبة للتقدُم للحج

§الإسم كاملاً طبقا ً لما هو مُدون ببطاقة الرقم القومى السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل .

§رقم بطاقة الرقم القومى ( أربعة عشر رقماً ) .

§رقــم الهاتف المحـــمول ( يُـراعى إثبــات بيانـات رقــم الهاتـف الشـخصـى بشكــل دقيـق حيث أنه يُعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز).

§بالنسبـة للحالــة الصحيـة فإنـه يُقبـل طلب الحـج مــن المـواطن المُعافـى جسديـاً ومـن ( ذوى الهـمـم تفصيلاً ) شريطـــة تمتُعـــه بحالــة صـحيـة جيـدة ومُعافـى مــن الأمـراض التى أقـرتها وزارة الصحة والسكان المصـرية التى تـحـول دون السـفر لأداء فـريضة الحج ومـدون بعـلامة (صح) أمام خـانة حالة صـحـية جـــيـدة بطـلـــب الحج .

§إقرار من مُقدم الطلب ومرافقه ( إن وجد ) يُفيد بخلوهما من الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية

§بيانات المُرافق ( بطاقة الرقم القومى– صلة القرابة بالنسبة لمقـــدم الطلــب وفقاً للشــروط السابـــق ذكرها حالة صحية جيدة ومُـعافى من الأمــراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية – رقـم الهاتف المحمول الشـخصى) ويُسجل بنفـــس رقــم مقـــدم الطـــلب على البوابة ، ويُوقع مُــقدم الطلب والمرافــق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسئوليتهما.

(نسبة ال 3 % ) لأكبر المُتقدمين سناً :-

?تُخصص نسبـة( الـ 3%) مـن تأشـيرات الحـج لأكبر المُتقدمين سنــاً ومـُرافقيـهم بكــل مــديريـة علـى حـــدا حيث تقـوم البوابـة المصـــريـة الموحـدة للحـــج بتجـــميـع بيانـاتهـم وترتيـبهم تنازلياً حســب الســن لكل مديريـة على حدا ، ويتم إستـبعادهـم مـن القرعـــة وإعتبارهم فائزيـــن بالحـــج بالتزكيـة ويـُدرج ما دون ذلك ضــمـن القـرعـه العامـة مـع مُـراعاة إدراج كـبير الســـن أولا ًعلـى البـوابــة المصـرية المُوحـــــدة للحــج كــحاج أصـــلى (مُــقـدم الطلــب ) ثـــم يُـــدرج تباعـاً المُـــرافق لـــه .

بالنســـبة للفائز بالحج ضمن نسبة (الـ 3% ) يُشــــترط إصـــطحــاب مُـرافــق واحــــد فقـــط ( ذكـــر أو أنثى) مـن الأقارب حتى الدرجة الرابعة مــع مــُراعاة شـــروط الســـن والمــحارم و عدم سابقة الحج .

يتنبـــه على كــبار السـن ومُرافقيهم المُتقدمين بطلب حج قرعة بقسم أو مركز الشرطة بضـرورة مـــلىء بيانات كـــبير الســن أولاً بالإستمارة المُخصصة لمُقـــدم الطلــب ، وبيانات المُرافق بالإستمارة المُخــصصة للمُـرافق وذلك بطلب الحج الزوجى حتى يمكن إدراج الطلب ضمن حصة الفائزين بالتزكية (نسبة ال 3% كبار السن ) .

فى حالة تقديم طلب حج زوجى كلاهما من كبار السن ( 70 عام فأكثر ) أو مــن ذوى الهــمم – على سـبيل الإستثناء فيُشــترط إصـــطحابهما لمُرافــق واحد فقـــط مـن الأقــارب حتى الــدرجة الرابعــة شريطـــة تمتعـه بحالة صحية جـيدة ليكون قادراً على رعايتهما مـــن الناحية الصحية و العمرية ( أقل مـن 70 عام) وتُطبق شــروط الإستثنــاء الســـابق ذكرها عليه ، ويتــم مُـــناظرة المــُرافـق مــن الســـيــد اللـواء/ مـساعـد الـمدير للشئون المـالية والإداريـة بالمديريـة أو من يُنيبه- عــقب الفـوز بقرعـــة الحــــج ، وفى حالة عدم توافـــر الشــروط حـال مُناظـرته يتم إستبداله بمُرافق بديل .

فى حالـــة تنازل أو وفــاة كبير السن الفائز بالتزكية ( مُقدم الطلب الأصيل ) تظـــل تأشــيرة الحـج المُمنوحة للمُرافق سارية إذا ما إتفقـــت مع الشــروط الـواجب توافـرها فـى المُرافـق على أن يلـــتزم المُتنازل أو المُرافق للمتوفى بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية.

فى حالـة وفاة أو تنازل المُرافـق ( لكبير السن ) الفائز بالتزكية ضمن نسـبة الــ 3% كبار سـن عــن فرصـة الحـج فيلزم على الأصيل( كبير السن ) التقـدُم بطلـب إستبدال المُرافــق بمُرافــــق بديل للسيـد اللواء/ مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية-للموافقـة على إستبدال المُرافــــق وفقاً للتعليمات والشروط الواردة بالكتاب الدورى( قبل نهاية فـترة سـداد التكاليف ) على أن تُرسل الأوراق للإدارة العامــــة للشئون الإدارية مُتضــمنة مُناظـــرة اُلمرافـق البديل ومُشــــفوعاً برأى سيادته لفحصها وإتخاذ اللازم بشأنها .

بالنسبة لحالات ( كبير السن 70 عام فأكثـر الفائــز بالقرعة العامة أو ضمــن نسبــة الـ 3% – ذوى الهـــمــم ) الفائزين بقرعة الحج :-

– يُشترط إصطـحاب مُرافق واحد فقط ( ذكر أو أنثى ) مع مُراعــاة شروط السن والمحــارم وعدم سابقة الحج من أقاربه حتى الدرجــة الرابعـة على أن يـكون قــادراً على رعايتـه مــن الناحيـة العمرية والصحية، ويــتم مُنــاظـرة المـُرافـق من الســيد اللواء/ مساعــد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديريــة أو مــن يُنيبه- عقـب الفـوز بقرعـة الحـج .

– فى حالة تنازل أو وفاة الفائز بفرصة الحج ” الأصيل ” تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمُرافق سارية إذا ما إتفقــت مع الشروط الواجب توافرها فى المُرافق ، على أن يلتزم المتُنازل أو المُرافـــق للمتوفى بإخطـــار مـــديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية.

– فى حالة وفاة الُمرافق أو تنازله فعلى الأصيل إخطار السيد اللواء / مســـاعد المـــدير للشــئون الماليـــة والإدارية بذلك والتــقدُم بطلب إصطحاب( مُرافق بديل )للموافــقة على إستبدال المُرافــق بمُرافـق آخــر على أن تتــــوافر فيـــه الضوابط التى تضمنها الكتاب الدورى ،وإرسال الأوراق للإدارة العامة للشــئون الإداريــة مُتضمنـه مُناظرة المُرافق البديل ومشفوعاً برأى المديرية لإتخاذ اللازم .

مرحلة إدراج البيانات على البوابة المصرية الموحدة للحج

·تقوم الجهة المُنفِذة بإدراج بيانات الحاج على البوابة قبل السفر لأداء فريضة الحج ، وذلك على النحو التالى :-

1-تُدَرج البيانات الشخصية للحاج ( مُقدم الطلب ) تتضمن ما يلى :-

[ الإسم – المهنة – محل الإقامة – تاريخ الميلاد من واقع بطاقة الرقم القـومى الســـاريــــة – الرقــم القـــومى

وتاريخ الإصدار والإنتهاء – رقم جواز السفر ونوعه وتاريخ الإصدار والإنتهاء – رقم الهاتف المحمول أو أكثر ] .

2- تُدَرج البيانات الشخصية (للمُرافق ) تتضمن ما يلى :-

[ الإسم – المهنة – مـــحل الإقامة – تاريخ الميلاد من واقع بطاقة الرقم القــومى الســارية – الرقـــم القـــومى

و تاريخ الإصــــدار والإنتهاء – رقم جـــواز الســـفر ونوعه وتاريخ الإصدار والإنتهاء – رقـــم الهاتف المحمـــول

أو أكثر – طبيعة المُرافق ( وجوبى/ غير وجوبى )].

3-تُدَرج بيانات الحالة الصحية للحاج ( مُقدم الطلب ) والمُرافق ” إن وجد ” تتضمن ما يلى :-

[نتيجة الكشف الطبى قبل موعد السفر– التطعيمات واللقاحات – الأمراض المُزمنة ” إن وجــدت ” وغير ذلــك من البيانات التى تُحددها وزارة الصحة والسكان المصرية أو التى تُقـررها السلطات المُختصة بالمملكة العربية السعودية فى كل موسم من مواسم الحج – نوع الإعاقة بالنسبة للأشخاص ذو ى الهمم من واقع بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المُتكاملة للأشخاص ذوى الهمم].

4- نوع الحج : تُدرِج الجهة المُنظِمة للحج على البوابة نوع الحج (قرعة -سياحة – جمعيات – هـيئات وجــهات الدولة – حج الفرادى ) وبيانات الجهة القائمة على التنفيذ .

5- بيانات المُغادرة والوصول ، تتضمن ما يلى :-

[وسيلة السفر والوصـــول – تاريخ المُــــغادرة والعودة – مـــيناء السفر والوصـــــول بجــــمهورية مــصـــر العـربيــة

ميناء الوصول والمُغادرة بالمملكة العربية السعودية ] .

6-بيانات الشركات الناقلة والتحركات داخل المملكة العربية السعودية ،وتتضمن ما يلى :-

[ إسم وبيانات الشركة المُعتمدة لنقل الحجاج من وإلى جمـهورية مصـــر العربية – وســيلة النقــل بين المدن وإســم

الشركة الناقلة داخل المملكة العربية السعودية – وسيلة النقل بين المشاعر وإسم الشركة الناقلة ] .

7-بيانات برنامج الرحلة تتضمن ما يلى : –

[مســــتوى الرحلـة وتكلفتها – فنادق وأماكن الإقامة بمكة المُكرمة والمـدينة المُنورة والمشاعر المُقدسـة – شــركــة

الطوافـــــة – إسم مُشرف الرحلة ورقم هاتفه – نوع الباقة ] .

8-بيانات التصاريح المطلوبة” إن وجدت “( عُمرة – زيارة ) .

9- أية بيانات أخرى تطلبها السُلطات المصرية أو السعودية .

خامسا : مرحلة تحصيل التكاليف :-

?يبدأ سداد كامل تكاليف الحج بكافة فــروع البنــوك الوطنيــة ( الأهــلى – مصــر – القاهرة ) ومكاتب الهــيئة القومية للبريد المصرى على مسـتوى الجمهورية ( علــى حساب مـدفوعات حكومية ” مدفوعات حج القرعة”) فــور إخـطار مديريات الأمن بميعـاد فترة الســداد عقــب إجراء القرعة، ويكون السداد لكامــل قيمــة تكاليــف الحــج شاملة قـــيمة تذكرة الســفر بالطـائرة لكل فائز على حدا ، فيما عـــدا حــالات المحــارم والمُرافـقين لمُقدم الطلب حـــيث يتم الســداد لهما سـوياً وذلك بموجــب بطاقــتى الرقــم القــومى الساريتين الصلاحية.. على أن يلتزم الفائز بفرصة الحج بسداد أية تكاليف إضافيـة تفرضـها السلطـات الســعوديـة على المسار الإلكترونى السعودى.

?تلتزم أقـسام ومراكز الشرطة بكل مُـديرية أمـــن بإسـتلام صــــورة من إيـصال الســـداد مـــن كل فائز مُســـدد لتكاليف الحج ، ويُراعى مُراجـــعة الإيصــــال مُراجـــعة دقيقة للتأكد من أن ســـداد تكاليف الحج قد تم على حساب ( مدفوعات حكومية ” مدفوعات حج القرعة “) وليـــس على أى حســــاب آخـــر بجـــهات الســداد المُــشار إليها، على أن تُوافى الإدارة العامة للشئون الإدارية بصـــورة مـن إيـصال الســـــداد الخــاص بكل مُســـدِد مُــرتب ومُرقم بنفس رقــــم السداد على البوابة .

? يُعتبر عدم سداد تكاليف الحج خلال الفترة المُحــددة لذلك بمــثابـــة تنازل مــــن الفائـــز عــن فرصـة الحــــج ويُطبق فى هذا الـشأن قواعد التنازل العامة السابـــــق الإشارة إليها , ويلتزم رئيــس قســم الحـــج بالمديريــة عــقب إنتهـــاء فـــترة ســداد تكاليف الحج بإخطـار الإدارة العامـة للشئون الإدارية ببيـان إجـــمالى تفصـــيلى بالمُـسـددين و الغير مُسددين ، و المُقرر تصعيدهم من الفائزين بالقرعـــة الإحتياطية ، وذلك عــقب طــــباعـة الكشــوف من البوابة المصرية الموحــدة للحـــج ومُـراجـــعتها وإعـــتمادها مـــن الســـيد اللواء / مــساعد مـــدير الأمـــن للشـئـــــون الماليــة والإداريــــة.

?سيتم التعاقد مع إحـــدى الشــركات العاملــة في مجال التأمين على الحــياه للتأمــين على الحـــجاج لتــحـديـــد قيمة التغطية التأمينية التي يتم صرفها في حالات الوفاة لورثــة الحـجاج المتوفـين بالأراضي الســـعودية أثناء أداء مناسك الــحج أو حالات العجز (الكُلى – الجُزئى ).

سادساً : إستلام المستندات من الفائزين :-

?تتولى لجنة المُراجعة السابق الإشارة إليها بنفس أعضائها إتخاذ الإجراءات التالية : –

– إستلام كشوف الفائزين عقب إجراء القرعة(أصلية – إحتياطية) وإعلانها للحجاج لإستكمــال بــاقي الإجــراءات اللازمة لإستـصدار تأشيرات السفر .

– تلقى المستندات من الحجاج الفائزين ومُطابقتها بالكشــوف ، وفحـص صلــة القرابــة للمُرافقين (إن وجـدوا ) من خلال المستندات المُقدمة الدالة على صحة ذلك وفقاً للقواعد والشروط الـواردة بالكتــاب الــدوري ، مــع مُــراعاة الإلتزام بالإجراءات الصحية الُمتبعة, وفى حالة عدم صحتها تُخطر الإدارة العامة للشئون الإدارية على الفـور لإتخاذ اللازم وفقا لضوابط تصعيد البديل من الفائزين بالقرعة الإحتياطية.

– مُناظرة اللـجنة(أومن تُنيبـه) للحجاج الفائزين ، وإثبـات الملاحظــات الخاصـة (بذوى الهمم تفصـــيلاً ) وإخــطار الإدارة العامة للشئون الإدارية بنتيجة المُناظرة .

?يتقدم المواطن لقسم أو مركز الشرطة التابع له بالمستندات التالية : –

– جــواز سفـر مُمـيكن لكل فـائز وللـمرافــق (إن وجد) على ألا تقل مدة صــلاحيته عن سنة بدءا ًمن تاريـخ 30/4/2023م الموافق 10 شوال 1444هـ ويُراعى تسليم جواز الســـفر المميكـــــن بمعرفة الحاج الفائز بالقرعة المُسدد لتكاليف الحج مرفقاً به الأصل (للإطلاع)+ صورة من شهـادة التحـصين( r-codeQ ) بالجرعات الأساســية المُقررة مع جرعة تنشيطية للقـاحـات (كوفيد – 19) المُعتمدة دولياً فى وزارة الصحة و السكان المصرية كشرط للحصول على التأشيرة على أن تكون آخر جرعة في خلال (6) أشهر قبل السفر ( مع إلزام رئيس قسم الحج بالمُديرية – بمُراجعة شهادة التحصين مراجعة دقيقة والتأكد من صحتها قبل إرسالها للإدارة العامة للشئون الإدارية) وما يُستجد من أى إشتراطات أو ضوابط صحية أُخرى يطلبها الجانب السعودى , وما تُقرره وزارة الصحةوالسكان المصرية فى هذا الشأن .

– البصمة العشرية للحاج ( فيش حج مميكن ) .

– وسيتم رفض إستلام جواز السفر فى الحالات التالية : –

§جواز السفر الذى به ثُقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات .

§إختلاف الرقم القومى أو الأسماء بجواز السفر عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومى .

§عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر .

§عدم إرفاق أصل + صورة شهادة التحصــــين الدوليـة (r-codeQ ) بالجرعات الأســـاسية المُقررة للقاحات مــع جرعــة تنشيطيــة ( كوفيد -19 ) .

– توضع شهادات التحصين داخل مظروف على أن تكون مرتبة و مُرقمة بنفس رقم السداد على البوابة المُدرج على نموذج (1) حج.

– البطاقـــة الصحيـــة الصـادرة من وزارة الصـحة والسكان المصرية سارية المفعول ، والتى تثبت تطعيمه ضد مرض الإلتهاب السحائى بجرعة واحدة من اللـقاح الـرباعى ( 135 ACYW ) وذلك قبل الســــفر بمدة لاتقـــل عن (10) أيام ولا تزيد عن ( 3) سنوات أو أى تطـعيمات أخرى تُقررها وزارة الصــحة والسكان المصرية أو الجانب السعودى .

– تقــرير طــبى مُـــعتمد ومــختوم مــن إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصريــة المُــعلــن عنها مُرتب ومُرقم بنفـــس رقم ســداد الحاج على البوابة موضـــح به حالته الصـــحية تفصـــيلاً وأنــه مُعافـى مــن الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية التى تعوق عن السفر لأداء فريضة الحج 0 على أن توضـــع التقارير الطــبية داخل مظروف .

– بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعـــة ومُـرافقيهم ( إن وجــدوا )ممــن هـم فــى سن التجنيد ( الفائـــزون بالقرعة “مواليد 18/3/1941 ” وما قبلهـا غير مُطالبين بالموقف التجـــنيدى عنــد السـفر) وماعدا ذلك يـٌراعـى تـقديم مُـستند التجنيد عند السفر , وتقـوم مناطق التـجنيد بصـرف( تصاريح سـفر مـؤقـتة )بموجـب خطاب موجه من المـركز أو قسم الشــرطة لمنطقة التجنيد ( مُرفــــق صورته ) يُقـدم للجهـة الأخيرة بمعرفــة المواطــن الفائز بقرعة الحج هذا العام.

– عدد ( 3)صور شخصية حديثة وواضحة مقاس 4×6مع مراعاة الآتى :-

§ضرورة أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون .

§طول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80% من الصورة .

§مُراعـــــاة عدم إرتداء الرجـــال أغطـية الرأس البيضـــاء ، وبالنسبة للسـيدات عدم إرتداء الحجاب الأبيض لتداخله مع خلفية الصــورة , وتُرفق بالغلاف الخلفى للجواز .

§يتم وضـــع الصـور داخل مظــــروف صـغير يدون عليه وعلــى خلفيــة كــل صــورة إسم الحــاج والمســـلسل المُدرج بنموذج (1) حج , ويُثبت المظروف بالغلاف الخلفى للجواز .

– تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

– شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

?تقوم مديرية الأمن بالتنبيه على الحجاج المُسدِدين للتكاليف بضرورة إتباع مايلى :-

· الإلتزام بالتعليمات الصادرة من الســـلطــات السعــوديــة بشـأن الإجـراءات الإحــترازيــة والوقـائيـة المُقــرره الواجب إتباعها.

· إصطحاب شهادة التطعيم المُعتمدة دولياً (codeQr-)من وزارة الصحة و السكان المصريةالخاصة بتلقى الحــاج الجرعـات الأساسية المقررة مع جرعة تنشيطية من لقاحات (كوفيد – 19 ) المعتمدة من وزارة الصحة والسكان المصرية على أن تكون آخر جرعة في خلال (6) أشهر قبل السفر .

· على الحـجاج الـذيـن يحتاجـون إلـى عناية طـبية خاصـة حمل بطـاقة صـحـية مـحـدد بـها الامـراض المـصابـين بـها والأدوية الممنوعـين مـن تناولها والأدويـة التي يستـخدمونها بشكـل شخصى , وكـذا إحـتفاظهم بالأدويـة الخاصة بعـلاجـهم ,وبالتقارير والوصفات الطبيــة التى تُفيد إستخدام تلـك الأدوية بشـــكل شــخصى وتـحت إشراف الطبيب المُعالج ، وضــــرورة إبرازها لــدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول بالمملكة .

– الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لايتجاوز قيمته (10,000دولار أمريكى )فقط عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يُعادلها من عملات أجنبية أُخرى

– الإلتزام بتعليـمات وزارة الحج السعـودية بعدم التـصوير داخل الحرمين الشريفين بأى وسيلةمـن وسائل التصوير.

– الإلتزام بالتعليمات والضوابط التى تُصدرها المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدسة .

لا يُســـمح بإعادة تســـــليم جـــواز الســــفر المُـميكن قبل الحصــول على تأشـــيرة الحــج إلا فى حـالات التنـازل أو الوفاة لعــدم الإخلال بنظام إصــــدار التأشــيرات وخطـــة تفويج الحجاج .

§تقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية بإستصدار تأشيرات الحج طبقا للمواعـــيد الُمــحـــددة التي يتم التنســيق عليها تِباعاً , وإثبات تواريخ التفــويج وأماكن التسـكين لجــميع الحـجاج ، ثــم تُســـّلم تلك الجــــوازات لاحـــقاً لمندوبي المديريات .

تقوم مُـــديريات الأمن بتســــليم جــوازات الســفـر مُرفقاً بها تذاكر الطــيران وتأشـــيرات الحـــج ومُــــتعلـقات الحـجاج للمراكز و الأقسام لتسليمها بدورهـا لأصحابها ، وإعلانهم بتاريخ الســفر والعــــودة المُدون على تذاكر السفر.

يتنبه على الفائز بفرصة الحج حال تَسلُمه لجواز سفره بعدم إستخراج جواز سفر آخر (جديد/ بدل تالف / بدل فاقد ) إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للشئون الإدارية نظراً لإرتباط التأشيرة بجواز السفر المُسلَم للإدارة العامة للشئون الإدارية , و في حالة مخالفة ذلك تُعتبر التأشيرة لاغية دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .

سابعاً : التعليمات الخاصة بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية :-

تتأكـــد الإدارة العامة للجـــوازات والهجرة والجنسية من وجود الكود التعريفى الصـادر مــن البوابة المصريــة الموحدة للحج على جواز سفر الحاج عن طريق قراءته آلياً أو إدخال بياناتـــه على الحاســــب الآلى للتأكد مـن صحته ، وفى حالة عدم وجوده لا يتم إنهاء إجراءات مُغادرة الحاج للبــلاد وإخطار الحــاج بضرورة الحصــول على كــود تعريفى مــن الجهــة المُنفذة حتى يتسنى إنهاء إجراءات ســفره ، وفــى حــالة عــــدم صحته تُتـخذ الإجراءات القانونية أو الإدارية بحسب الأحوال .

قواعد إسترداد تكاليف الحج (للمُتنازلين عن السفر للحج ولورثة المتوفين )

تقوم مديريات الأمن بإنشــاء دفتر مُخصص لحصر حـالات الُمتقدمـــين بطلبـات إســـترداد التكاليف فــى حال عــدم السفر للحج , ويُدرج به بيانات المُتنازلين عن السفر والمتوفـين بعـد السداد مع الإخطار الفوري يومياً للإدارة العامة للشئون الإدارية بتلك الحالات .

تُرســل طلبات إســــترداد التكاليف بسبب حالات الوفـاة أو التنازل أو الإســـتبعاد لأى ســـبب من الأســــباب إلى الإدارة العامة للــشئون الإداريـة فـــور إخطـار قســم أو مركـز الشرطـة بحالة الوفـاة أو التنازل ،مُرفقاً بها المُستندات الآتية : –

طلب يُوضح به سـبب عدم السفر للحـج بالنسبة للمُتنازلين .

إستمارة (50 ع0 ح )مُعتمدة ومختومة بقيمة المبلغ المطلوب إســــترداده بعـد خصـم قيمة المصروفات الإدارية التى يُحددها قطاع الشئون المالية بوزارة الداخلية .

أصل إيصال سداد تكاليف الحج الخاص بالمواطن المُتنازل أو المُتوفى حال حياته .

صورة مُعتمدة ومختومة من بطاقة الرقم القومى الخاصة بالمواطن المُتنازل عن السفر .

صورة مُعتمدة ومختومة من بطاقة الرقم القومى الخاصة بكل وريث من الورثة الشرعيين .

خطاب من البنك أو البريد مُعتمد ومختوم من جهة صدوره ( للمُتنازل أو لكل وريث من الورثة الشرعيين دون القُصّر) مُتضمن بيانات الحساب الشخصى ومنها رقم الحساب حتى يتم تحويل تكاليف الحج المُستحقة (للمُتنازل أو لكل وريث من الورثة الشرعيين دون القُصًر ) على حساباتهم الشخصية .

خطاب من البنك مُعتمد و مختوم من جهة صدوره ( لكل وريث قاصر من الورثة الشرعيين ) مُتضمن بيانات الحساب الشخصى لكل قاصر ومنها رقم الحساب حتى يتم تحويل الأنصبة الشرعية المُستحقة لهم من تكاليف الحج على حساباتهم الشخصية .

رقم الحساب البنكى (للمُتنازل أو لكل وريث من الورثة الشرعيين)أو إقراره بقبوله الصرف بكروت البريد المدفوعـــة مُقدما “prepaid” .

شهادة الوفاة بالنسبة لحالات الوفاة .

أصل إعلام الوراثة المُدرج به أسماء الورثة الشرعـــيين.

تتولى الإدارة العامـة للشـئون الإداريــة تســـجيل بيانات الطــلبات الـواردة مـــن مـــديريـات الأمــن الخاصــــة بإسترداد تكاليف الحج والمُرفق بها المُســتندات المؤيدة للصرف على الحاســـب الآلى فى كشــوف مُـــدرج بها كافـــة بيانات المُتنازلين والمُتوفين قبل السفر للحج المُسددين لتكاليـــف حــج القرعة , والبـــدء فى إتخاذ اللازم نحـــو رد تلك التكاليف لمُستحقيها من المُتنازلين أو ورثة المتوفين بعد مُراجعتها وفحصها، ثم يتم إرســــال تلك الطلــبات إلى الإدارة المركزية لحسابات الشرطة لتحويل تكاليف الحج المُستحقة لهم على حساباتهم الشخصية .

فى حالـة الإعتذار عن فرصة الحج أو الوفاة أو الإسـتبعاد لأى سبب من الأسباب قبل صدور تذكرة السفر بالطائرة يتم رد تكاليـــف الحــج شــامـلة قيــمة تــذكرة السـفر بالطــائرة للمُتنازل عـن السـفر أو للورثـــة الشـــرعيين للمتوفى قـــبل الســـفر , وذلك بعد خصم قيمة المصروفات الإدارية..أمـــا فى حالة الإعـــتذار عن فرصة الحـــج أو الوفاة أو الإستبعاد لأى سبب من الأسباب بعد صدور تذكرة الســـفر بالطائرة يتم رد تكاليف الحج بعد خصـم قيمة المصروفات الإدارية بدون قيمة تذكرة السـفر , ويتنبه على المُتنازل عن الســـفر أو أحـــد الورثة الشرعيين للمتوفى بضرورة التوجه لمقر الإدارة العامة للشـــــئون الإدارية وبرفقته أصل تذكرة السفر بالطــائرة الصـــادرة للمُتنازل عن السفر أو للمتوفى حال حياته والغير مُستخدمة للحصول على خطاب مُوجه لشركة مصــر للطـــيران يُفيد عدم سفر الحاج لإتخاذ اللازم بشأنه مع الإحاطة بأنه ســيتم رد التكاليـــف المُســـتحقة المُشار إليها فى الحالتين عقب إنتهاء موسم الحج دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

تعليمــــــــات عامـــــــة

تقوم مديرية الأمــن بعقــد لقــاءات مــع حجــاج المديريـة الفائزين بالـــقرعة تنــسيقاً مع مديريات

الصحة و الأوقاف بالمحافظات مع مُراعاة إتخاذ كافة التدابير الصحية والإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة, وكذا توعية الحــجاج ورفع مستوى الوعى لديهم وتأهيلهم سلوكياً ودينياً لأداء الفريضة والإلتزام بالفتاوى الدينية التى تَصـدر عن الجهات الرسمية بجمهورية مصر العربية بإعتبارها المرجع الرئيسى والوحيــد مع تلقـينهم بخطوات أداء مناســـك الحج وفقـاً لما إتفقت عليـــه العلـــــوم الشـــرعية وما تضمنه الكتاب الدورى فى هذا الشأن.

عقد لقـاءات للحجاج الفائزين بالقرعة مع الضباط والإداريين المُرافقين لحجاج المديرية(مع مُراعاة إتخاذ كافـة التــدابير الصحيــة والإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمــة )لتوضيح دور بعثـــة الوزارة المُتمثل فى خــدمة حجاج بيت الله الحرام والإشراف عليهم وتوفير كافــة وســــائل الرعاية لــهــم بما يضمن أداء مناسك الحج بصورة تامة مع الحفاظ على سلامتهم طوال فترة الرحلة على أن تُخطرالإدارة العامة للشئون الإدارية بمواعيد تلك اللقاءات والقائمين عليها .