ليه الحاجات بتختفي لما بندور عليها وبتظهر فجأة لما نبطل ندور عليها

 من منا لم يتعرض لموقف يبحث فيه عن غرض من الأغراض ولكن كأنه اختفي تمامًا من المكان، وعندما تيأس من ايجاده تجده أمامك، هذا الموقف الغير مفهوم يحدث لنا جميعًا تقريبًا، وهذه الظاهرة من كثرة تكررها اطلق عليها اسم ظاهرة ” اختفاء الأشياء”، وهناك تفسيرات كثيرة لهذا الأمر ومنها تفسيرات غير منطقية مثل أننا نعيش في داخل لعبة الكترونية وعند حدوث خلل في نظام اللعبة تختفي بعض الأغراض، أو ظاهرة الأبعاد الأخرى، وكل هذا فانتازيا وغير حقيقية، ولكن السؤال هل هناك تفسير علمي لهذه الظاهرة بالفعل؟ في الواقع نعم وسنعرف الجواب في هذا المقال معًا.

لماذا تختفي الأشياء عندما نبحث عنها؟

هناك أكثر من تفسير منطقي للأمر، ومن هذه التفسيرات التي يمكن أن تكون سبب في هذه الظاهرة الغريبة الآتي:

  • قدرة الذاكرة على معالجة المعلومات: التركيز على حدث معين دون غيره يضعف من قدرة الذاكرة في التركيز على الأشياء الأخرى ومعالجتها، فعلي سبيل المثال لو هناك شخص يكتب بقلم وانتهي من الشيء الذي يكتبه ثم قام وعاود البحث عن القلم قد لا يجده، ولكن ما السبب؟، السبب هو أن تركيز الشخص في هذه اللحظات كان منصبًا على كتابة ما كان يكتبه ولم يكن يركز في شيء آخر حتي القلم الذي كان يكتب به، لذا لم يستطع أن يلاحظ المكان الذي ترك فيه القلم بعشوائية دون تركيز فيظن حينها أن القلم اختفي، ولكن في الحقيقة الدماغ لم يسجل تلك المعلومة لأن الشخص لم يكن منتبهًا حينها.
  • المعالجة البصرية أو التشويش الحادث للمعالجة البصرية: إذ أن الدماغ يعتمد في المعالجة البصرية على التوقع في الغالب وليس المعلومات الحقيقية الواقعية أمامه، فيختار ما يجعلك تراه دونًا عن غيره رغم وجوده أمامك نتيجة لتوقعه أن الغرض غير موجود فيشوش عليك رؤيته.
  • زيادة الضغط أو المجهود العصبي: فعندما نبحث عن شيء معين بشكل مكثف الدماغ يصاب بالتشتت والضغط والاجهاد ويفقد قدرته على التركيز على التفاصيل، لذا ربما يكون الغرض الذي تبحث عنه أمامك بالفعل ولكن لا تنتبه له من الاجهاد الذهني.

لماذا تظهر الأشياء عندما نكف عن البحث عنها؟

بكل بساطة عندما نكف عن البحث والتركيز على الغرض الضائع الضغط الذهني والتوتر الذي يصيب المخ يبدأ في التلاشي، فيبدأ الدماغ في معاودة التقاط التفاصيل بشكل أفضل، كأنه خرج من فقاعة التركيز والبحث الشديد وبالتالي قوة الملاحظة تزيد من جديد، وهذا هو التفسير المنطقي لماذا تظهر الأشياء عندما نيأس من ايجادها.

close