طريقة عمل حمصية المولد في البيت بمكونات قليلة وخطوات سهلة وطعم أحسن من الجاهز

تعتبر حلويات المولد من العادات الجميلة التي ينتظرها الجميع، سواء كانوا صغاراً أو كباراً. وفي هذا المقال، نقدم لكم طريقة بسيطة واقتصادية لصنع حلوى الحمصية في المنزل. فبدلاً من شراء هذه الحلويات بأثمان باهظة، يمكنك صنعها بنفسك وتقديمها كهدية لأحد أقاربك أو لأطفالك خلال احتفالات المولد النبوي الشريف التي تنتشر في جميع الدول الإسلامية.

طريقة عمل حمصية المولد في البيت بمكونات قليلة وخطوات سهلة وطعم أحسن من الجاهز
حلاوة المولد

مقدمة للمكونات البسيطة والاقتصادية

قبل أن نبدأ بشرح الوصفة، دعونا نتعرف على المكونات البسيطة والاقتصادية التي ستحتاج إليها. الجميل في هذه الوصفة هو أن المكونات متوفرة وغير مكلفة. يمكنك حتى الاستغناء عن بعضها أو استبدالها بمكونات أخرى لتقليل التكلفة إلى حد ما.

مكونات حلوى الحمصية

1/4 كوب عسل جلوكوز من عند العطار أو من بائع مستلزمات الحلواني
1/2 كوب من السكر الأبيض
2 كوب من الحمص يفضل أن يكون من النوع الجيد
نصف ليمونة
نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر
ورق زبدة
2-3 ملاعق زيت ذرة أو عباد الشمس من النوع الجيد ولا يكون له رائحة نفاذة

خطوات تحضير حلوى الحمصية

بمجرد أن نكون قد حضرنا جميع المكونات، يمكننا البدء في عملية التحضير. تتميز هذه الوصفة بسهولتها ويمكن تحضيرها في البيت بكل يسر وسهولة.

تحميص الحمص وتحضير السيرب

في البداية، نقوم بتحميص الحمص في مقلاة واسعة على النار لفترة وجيزة. بعد ذلك، نقوم بتحضير السيرب من خلال وضع السكر والماء في وعاء آخر ونقلب المزيج بشكل مستمر على نار متوسطة حتى يذوب السكر تماماً. ثم نضيف عسل الجلوكوز ونواصل التقليب على نار هادئة حتى يتغير لون الخليط إلى الأصفر الفاتح ويكتسب قواماً أثقل قليلاً.

إضافة البيكنج بودر والليمون

في هذه المرحلة، نضيف عصير نصف ليمونة ونصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر إلى الخليط. ستلاحظون أن الخليط يبدأ في الفوران بشكل ملحوظ.

أخيراً، نضيف الحمص المحمص إلى الخليط ونستمر في التقليب حتى يتمازج الكل بشكل جيد. بعد ذلك، نطفئ النار وندهن ورقة زبدة بالزيت ونفردها في صينية مستطيلة. نضع الخليط في الصينية ونفرده بواسطة ملعقة مدهونة بالزيت لتجنب الالتصاق. نغطي الخليط بورقة زبدة أخرى مدهونة بالزيت ونقلبه على سطح مرخم. قبل أن يبرد تماماً، نقوم بفرده بواسطة نشابة بهدوء للحصول على سطح مستوي. نقطع الحمصية بالشكل الذي نفضله ونتركها لتبرد قبل التقديم.

close