“هتوصل لكام؟” هل سترتفع أسعار الدواجن بعد الارتفاع في سعر السولار؟

close

أسعار الدواجن.. تتأثر أسعار كافة البضائع والمشتريات بأسعار السولار بشكل مباشر، حيث تعد العلاقة طردية بينهما فكل زيادة في السولار يقابلها ارتفاع في أسعار البضائع ومن بينها أسعار المواد الغذائية ومن أشهرها الدواجن، حيث ترتفع أسعار نقل الدواجن من المزارع الخاصة بها إلى الأسواق والمحلات التجارية المخصصة لبيعها، لذا ومع الارتفاع الأخير في سعر البنزين بدأ التساؤل عن سعر الدواجن وعن مدى الارتفاع المتوقع في أسعارها.

ارتفاع أسعار السولار وتأثيره على أسعار الدواجن

في إطار معرفة تأثير ارتفاع سعر السولار على أسعار الدواجن، صرح الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن ارتفاع أسعار السولار والمحرقات يثير القلق حيث سينعكس بصورة مباشرة على أسعار الدواجن لأنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار النقل وتكاليف الإنتاج، كما يتوقع أن تتراوح نسبة الزيادة في سعر الدواجن  بين 3-5 % بالإضافة إلى ارتفاع سعر البيض.

وفي الإطار ذاته، يجب التأكيد على أن ما تبذله القيادة السياسية من أجل الإفراج الجمركي عن الأعلاف من شأنه أن يقلل الضغط على أسعار النقل مما يقلل في الزيادة المتوقعة في أسعار الدواجن.

توقعات ما بعد عيد الفطر وتأثيرها على الطلب

كما هو الحال مع كل المواسم فيتوقع ارتفاع في سعر الدواجن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، وكذلك مع إفطار المسيحين، وهما الموسمان اللذان يجتمعان سويا تقريبا هذا العام، وذلك لأنه يزيد الطلب على الدواجن بصورة خاصة في تلك المواسم، كما يتوقع الخبراء أن يساعد هذا الارتفاع المتوقع في الطلب على الدواجن في فترة عيد الفطر وموسم الافطار للمسيحين، في تخفيف الضغط على أسعار الدواجن بعد انتهاء الأعياد.

إجمالا يمكننا القول بأن هناك توقعات بوجود ارتفاع في سعر الدواجن في الفترة القادمة نتيجة ارتفاع سعر السولار واقتراب المواسم الاحتفالية، ولكن لا يمكن إنكار الدور السياسي والاقتصادي الذي يلعب دورا أساسيا في تخفيف الضغط على الأسعار مما يجعل الوضع بالكامل أقل تقلبا مما يتوقع الكثيرين.