ليلة اغتيال نصر الله.. كل السيناريوهات مفتوحة في الشرق الأوسط

0 تعليق ارسل طباعة

زلزال وصدمة وليلة من الرعب في الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعرضت للقصف من قبل جيش الاحتلال؛ هكذا وصفت صحيفة لورينت توداي الفرنسية ليلة اغتيال حسن نصر الله وبداية عالم جديد حيث تبدو كل السيناريوهات مفتوحة بالنسبة للبنان والشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن وفاة حسن نصر الله، التي أعلنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ثم أكدها حزب الله، هي تتويج لأسبوع أعاد خلط كل الأوراق ولم يكن أحد مستعدًا له.

وكان سيناريو الحرب الشاملة متوقعًا منذ ما يقرب من عام، وكان من المعروف أن ميزان القوى إلى حد كبير لصالح إسرائيل. ولكن لا يمكن لأي خبير أو دبلوماسي، وربما أي عضو في حزب الله أو المحور الإيراني، أن يتخيل أن أقوى ميليشيا في العالم سوف تعاني من مثل هذه الضربات الساحقة ــ ولبنان معها ــ في مثل هذه الفترة القصيرة.

وفي الوقت الحاضر، صار المشهد الجيوسياسي بعيدًا عن سيناريو 2006، وبعيدًا أيضًا عما يحدث في غزة: من الواضح الآن أن جيش الاحتلال يستعد لهذه الحرب منذ ما يقرب من عشرين عامًا، ويتقدم على عدوه بخطوات. ويبدو أنه يعرف كل شيء عن الحزب: مخابئه، وقادته، وكوادر ه، ومخازن صواريخه، ووسائل اتصالاته.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن تحليق طائرات بدون طيار فوق بيروت، ليلًا ونهارًا، يبدو وكأنه تذكير نهائي: إن إسرائيل تراقب كل تحركات لبنان. إلى أي مدى تغلغل الحزب؟ وإلى أي مدى قلل من تقدير قوة وتصميم خصمه؟  نجحت غارة من بين مئات الغارات في قطع رأس كل قيادات حزب الله العليا تقريبًا في غضون أيام قليلة، أو أسابيع قليلة على الأكثر إذا أضفنا اغتيال فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية في 30 يوليو. ويبدو التشكيل الموالي لإيران في حيرة تامة، كما يتضح من الوقت الذي استغرقه الإعلان عن وفاة زعيمه.

وانهارت عدة أساطير في الأيام الأخيرة: أسطورة توازن الرعب الذي كان حزب الله يتباهى به؛ وأسطورة القدرة المطلقة للحركة التي تحولت في السنوات الأخيرة إلى جيش إقليمي حقيقي؛ وأسطورة عدم القدرة على الوصول إلى حسن نصر الله أو استحالة استهدافه، كأحد أقوى الرجال في الشرق الأوسط؛ وأخيرًا أسطورة "وحدة الجبهات" العزيزة على المحور الإيراني.

ولم يأت أحد لمساعدة الحزب حتى الآن: لا راعيه الإيراني، ولا الحوثيون، ولا الميليشيات العراقية، ولا حتى نظام الأسد الذي ضحى حزب الله من أجل بقائه بآلاف الرجال. وعلى الرغم من كل شيء، فإن الحذر ضروري. فلا أحد يعرف شيئًا عما يحدث داخل الحزب، ولا عن نوايا الإيرانيين.

ونفذت إسرائيل آلاف الغارات خلال أسبوع واحد، والتي ربما أدت إلى تدمير جزء من ترسانة حزب الله. ولكن لا الصواريخ المائة والخمسين ألف التي يمتلكها الحزب، ولا عشرات الآلاف من الرجال المسلحين الذين يشكلونه، اختفت بين عشية وضحاها. ورغم أن الأمر يبدو معقدًا على نحو متزايد كل يوم، فلا أحد يستطيع أن يستبعد احتمال أن حزب الله لا يزال يمتلك الوسائل اللازمة للرد على خصمه وشن حرب شاملة وأطول أمدًا.

يبدو الحزب في حالة صدمة. فهل يستطيع أن يتعافى؟ من الواضح أن لديه حساباته. ولابد أن تأخذ هذه الحسابات في الحسبان نبض الشارع اللبناني الذي لا يريد هذه الحرب. ولكن القرار في نهاية المطاف ليس بيده. بل إن الأمر متروك لطهران لتقرر ما إذا كانت ستقبل بالهزيمة أم تنطلق في تصعيد كل المخاطر. وربما ترى أن عليها على الأقل أن تحاول إعادة التوازن في القوة قبل البدء في مرحلة المفاوضات، وهو ما يعني على الأرجح إعطاء حزب الله الضوء الأخضر لاستخدام صواريخه الدقيقة وتفعيل حلفائه الآخرين في المنطقة. ولكن هذا رهان محفوف بالمخاطر وقد يعرض بقاء النظام للخطر في نهاية المطاف، حيث أرسلت الولايات المتحدة إشارات واضحة للغاية بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي في هذه الحرب.

ورغم صواريخها وميليشياتها، فإن طهران لا تملك الموارد اللازمة لمواجهة واشنطن وتل أبيب في صراع مباشر، خاصة وأن دول الخليج والأردن لها حساباتها الخاصة. فهل يستطيع النظام الإيراني أن يعرض نفسه للخطر لتجنب هزيمة مذلة لحزب الله؟ يمكن تفسير تصريح المرشد الأعلى علي خامنئي أمس السبت، الذي زعم فيه أن إسرائيل لن تتمكن من هزيمة حزب الله، بطرق مختلفة. كنوع من التخلي، أو كوسيلة لكسب الوقت قبل إعداد الرد.

ولبنان؟

وترى طهران أن جزءًا كبيرًا مما بنته على مدى أكثر من أربعة عقود ينهار أمام أعينها. وكان من المفترض أن يمنحها السابع من أكتوبر وما تلاه انتصارًا استراتيجيًا غير مسبوق.

ولكن يبدو أنها لم تدرك عزم إسرائيل على إضعافها بالضوء الأخضر الذي لا يخفى من إدارة بايدن. وربما تكون أولويتها الآن الحفاظ على برنامجها النووي، الذي يُنظر إليه على أنه آخر تأمين على الحياة للنظام.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تتصرف دون أدنى قدر من ضبط النفس أو مراعاة الخسائر المدنية. فقد تسببت الضربة التي استهدفت حسن نصر الله مساء الجمعة في مقتل المئات حسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، ولا بد من إضافة أولئك الذين لا بد أنهم لقوا حتفهم أثناء الليل، ولم يتمكنوا من الفرار من منازلهم في الوقت المناسب. كل هذا دون أدنى إدانة دولية! وإذا استمر التصعيد، فإن الحصيلة سوف تصل بسرعة إلى آلاف القتلى، وسوف يتم تدمير جزء كبير من البنية التحتية في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت.

وإذا تم التوصل إلى وقف إطلاق النار، فإن البلاد ستفتح فصلًا جديدًا في تاريخها الذي يهيمن عليه منذ أكثر من عقدين ظل حزب الله وشخصية حسن نصر الله. إن أمين عام حزب الله هو الشخصية الأكثر تقديرًا والأكثر كراهية في بلاد الأرز. إن وفاته تشكل صدمة غير مسبوقة ولا تضاهى، على الأقل منذ وفاة رفيق الحريري.

أما حسن نصر الله فهو وجه وصوت "محور المقاومة". ومن المؤكد أنه سوف يتم استبداله، ولكن من نواح كثيرة يبدو أنه لا يمكن استبداله برجل مثله. وأيًا كانت نتائج الحرب، فإن حزب الله سوف يخرج منها ضعيفًا للغاية. وسوف يستغرق الأمر سنوات عديدة لإعادة بناء مصداقيته لدى قاعدته الشعبية، وجميع اللبنانيين، ودول المنطقة.

ولكن نهاية نصر الله ليست نهاية الحزب إلى الأبد، فالتشكيل الموالي لإيران سوف يتطور ويتغير، ولكنه سوف يظل الأقوى على الساحة اللبنانية.

ولكن هل سيعود حزب الله إلى حالة الميليشيا البحتة؟ وهل سيحاول على العكس من ذلك أن يصبح حزبًا "مثل الآخرين"؟ من المبكر جدًا أن نعرف ذلك. ولكن يمكننا أن نتصور أن حزب الله سوف يصبح أكثر جنونًا وأقل ميلًا إلى تقديم أي تنازلات وأكثر تصميمًا من أي وقت مضى على إعادة إرساء توازن القوى لصالحه مع الأطراف الأخرى، بأي وسيلة ممكنة.

كل السيناريوهات مطروحة على الطاولة. سيناريو الحرب الشاملة، وسيناريوهات الهزيمة التي سيجعل الحزب لبنان يدفع ثمنها، وسيناريوهات الفرصة الهشة لاستخلاص الدروس أخيرًا من كل ما قاد لبنان، إلى جانب حزب الله، إلى هذا الوضع من جديد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق