بقيمة 285 مليون دولار.. 4 تحالفات تتنافس على خط "الروبيكي- بلبيس"

0 تعليق ارسل طباعة
ads
تشييد و بناء

تنفيذ تجديدات بخط سكة حديد "الروبيكي- العاشر من رمضان– بلبيس" بطول 69 كيلومتراً

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 10:08 ص

قطار تانجو
قطار تانجو
ads
ads

تقدمت 4 تحالفات عالمية ومحلية بعروضها الفنية والمالية لهيئة سكك حديد مصر، للمنافسة على تنفيذ تجديدات بخط سكة حديد "الروبيكي- العاشر من رمضان– بلبيس" بطول 69 كيلومترًا، وبقيمة إجمالية في حدود 285 مليون دولار، بحسب مصادر حكومية.

 وأوضحت أن التحالف الأول يضم شركات، ألستوم الفرنسية، وكونكريت بلس، ورواد الهندسة الحديثة المصريتين، والتحالف الثاني يشمل مجموعة دكا بنغلاديش منفردة، فيما شمل التحالف الثالث شركات "GTS التابعة لمجموعة CBS الإسبانية، وأوراسكوم للإنشاءات، والتحالف الأخير شمل "هيتاشي الفرنسية، وميرمك،وسالشيف الإيطاليتين، والحاذق المصرية.
وأضافت أن تكاليف الأعمال تنقسم إلى جزء بقيمة 220 مليون دولار للمكونات الخارجية في المشروع على أن يتم تمويلها بقروض خارجية ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار. والجزء الثاني بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه ستوفره الهيئة محليًا، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال فترة 3 سنوات من توقيت إبرام العقود بين الطرفين.
خط سكة حديد العاشر من رمضان، يُعد ثاني أحد الممرات اللوجستية السبعة التي تحاول وزارة النقل المصرية تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، لربط كافة موانئها البحرية الواقعة على البحرين الأبيض المتوسط، والأحمر، بنظيرتها "الجافة والمناطق اللوجستية"، للتحول إلى نقل البضائع على القطارات بدلًا من الشاحنات البرية، وفق بلومبرج.
رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو وقطارات السكك الحديدية، بداية من مطلع أغسطس بنسب تتراوح بين 12.5 إلى 33%. 
تسيّر سكك حديد مصر في الوقت الحالي أكثر من 850 رحلة يوميًا، لمسافة تصل إلى ألف كيلو متر. ويستهلك القطار الواحد من 4 إلى 5 لترات سولار لكل كيلو، بخلاف احتياجات العربات من الشحوم والزيوت الأخرى التي تعد عاملًا رئيسيًا في التشغيل حسب بيانات صادرة عن هيئة السكك الحديدية. 
وبلغت جملة إيرادات هيئة السكك الحديدية، بنهاية عام 2023 نحو 12 مليار جنيه، مقارنة بـ 5 مليارات جنيه جمعتها بنهاية 2022، وترجع الزيادة في الحصيلة إلى تعظيم عملية استغلال المرفق بشكل تجاري أكثر مما كان عليه الحال في السابق
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق