بنظام غذائي استثنائي.. تعرف على أفضل الأطعمة والأكلات لمقاومة ضغط الدم المرتفع

0 تعليق ارسل طباعة

أظهرت العدد من الدراسات الطبية أن بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك الزيتية - يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى فوائد صحية آخرى.

“مصر تايمز” تقدم أفضل الأطعمة المطلوب تناولها لمرضى ارتفاع الدم والتي ينصح بها الأطباء المتخصصين في تعديل سلوكيات هؤلاء المرضى في نمط حياتهم: 

095e28e7a6.jpg

أفضل الاطعمة لمرضي الضغط المرتفع

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على البوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلص من الصوديوم الزائد من خلال البول، مما يقلل من ضغط الدم، ومن الخضروات الورقية التي تحتوي على البوتاسيوم:

  • الخس
  • الجرجير
  • الكرنب
  • اللفت
  • السبانخ
  • البنجر
  • السلق

الحليب خالي الدسم

يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب الخالي من الدسم أو الزبادي، إضافة إلى كونه منخفض الدهون، وهما من العناصر المهمة عند عمل نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع ، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية AHA، فإن النساء اللاتي تناولن خمس وجبات أو أكثر في خلال الأسبوع لاحظوا انخفاض ضغط الدم بنسبة 20%.

الأسماك الدهنية 

تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا للأوميغا 3 ، والذي يضم الكثير من الفوائد الصحية. وقد تساعد هذه الأسماك الدهنية في تقليل مستويات ضغط الدم.

كما ربطت الأبحاث أن تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 بخفض مستويات ضغط الدم.

بذور اليقطين 

بذور اليقطين على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تضم الكثير من الفوائد الصحية المتعددة؛ فهي مصدر غنى بالعناصر الغذائية الهامة فى التحكم في ضغط الدم، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يُعتبران ضروريان استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

26602057e4.jpg

 البقوليات

البقوليات من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وخاصة الفاصوليا والعدس فهما يحتويان على عناصر غذائية غنية بالعديد من الفوائد التي تساعد في تنظيم ضغط الدم ، مثل الألياف والماغنيسيوم والبوتاسيوم. أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفاصوليا والعدس قد يلعبان دورًا هام للغاية في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

 التوت

للتوت الكثير من الفوائد الصحية الرائعة التي يحتاج لها الجسم ، وعلى رأسها قدرتها على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم. يعتبر التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة.

الفستق 

الفستق  من الاطعمة المغذية للغاية ، وقد تم ربط استهلاكه بمستويات ضغط الدم الصحية. فهي غنية بعدد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم ، بما في ذلك البوتاسيوم.

الثوم والتوابل

يساعد الثوم في خفض ضغط الدم بسبب قدرته على زيادة أكسيد النيتريك في الجسم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، كما يساعد أكسيد النيتريك على تعزيز توسيع الأوعية الدموية والشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ويمكن الاعتماد على الأعشاب والتوم، والتوابل اللذيذة لتنكيه الطعام بدلًا من وضع الملح لخفض كمية الصوديوم.

ومن الأعشاب التي يمكن إضافتها للطعام بجانب الثوم، والزعتر، والروزماري، والريحان، والقرفة، والريحان، والزنجبيل.

الموز

الحصول على البوتاسيوم من المصادر الطبيعية كالموز أفضل بكثير من الحصول عليه من المكملات الغذائية، يمكن تناول شرائح الموز مع بعض الشوفان أو الحبوب للحصول على المزيد من البوتاسيوم، ويمكن تناوله إلى جانب البيض المسلوق في الإفطار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق