خطيب الجامع الأزهر: طلب العلم فريضة لتعمير الكون وتحقيق الخلافة في الأرض

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، لأنه أساس عمارة الكون والحياة.

وأشار إلى أن الله منح سيدنا آدم -عليه السلام- مفاتيح العمارة في الأرض من خلال تعليمه الأسماء كلها، مما مكّنه من تحقيق الخلافة التي أوكلها الله له.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة التي ألقاها العواري من الجامع الأزهر الشريف، حيث حذر من التهاون في طلب العلم أو التخلف عن مواكب التطور والتعلم، مشددًا على أن الإسلام حث على السعي وراء العلوم بكل أنواعها، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين فضل العلم والعلماء وضرورة التعليم والتعلم.

وأشار العواري إلى أن الإسلام لا يرضى بتخلف الأمة في مجالات العلم والتطور، إذ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن طالب العلم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر."

وأكد العواري أن الخشية من الله لا تتحقق إلا من خلال العلم، بغض النظر عن نوعه، سواء كان في الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الفلك، أو التشريع.

واستشهد بقول الله تعالى في سورة فاطر: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)، موضحًا أن هذه الآية تشمل جميع العلوم وليس فقط علوم الشريعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق