إسرائيل ترفض خطة وقف إطلاق النار في لبنان المدعومة من واشنطن

0 تعليق ارسل طباعة

ذكر موقع فرانس 24 أن إسرائيل تواصل الضربات القاتلة على لبنان قبل خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة، ورفضت إسرائيل دعوة من حلفائها لوقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان وتعهدت بمواصلة قتال مسلحي حزب الله "حتى النصر"، وذلك قبل خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتوقع أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة. 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في وقت متأخر من يوم أمس الخميس إن الضربات الإسرائيلية قتلت 92 شخصًا في البلاد وأصابت 153 في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وبذلك يرتفع عدد القتلى في الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ يوم الاثنين وحده إلى أكثر من 700.

 

ورفضت إسرائيل دعوة من حلفائها لوقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان وتعهدت بمواصلة قتال مسلحي حزب الله "حتى النصر"، قبل خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتوقع أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة. أعرب البيت الأبيض عن إحباطه من الرفض، قائلًا إن اقتراح الهدنة استغرق "الكثير من العناية والجهد".

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق إنه كان "خطأ" من جانب نتنياهو أن يرفض وقف إطلاق النار وأنه سيتعين عليه تحمل "المسؤولية" عن التصعيد الإقليمي. 

وفي حديثه في كندا حيث التقى برئيس الوزراء جاستن ترودو - الذي أيد أيضًا وقف إطلاق النار - أشار ماكرون إلى أن خطة وقف إطلاق النار تم إعدادها مع نتنياهو نفسه.

 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن بعد سماع صفارات الإنذار والانفجارات في وقت مبكر من يوم الجمعة.

 

تشكل تحالف عالمي من أجل حل الدولتين الإسرائيلي الفلسطيني

 

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود يوم الخميس على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن المملكة العربية السعودية شكلت تحالفا عالميا للدفع من أجل حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن التحالف يضم عددا من الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، دون تحديد الدول التي التزمت بالانضمام وقال رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على قناة إكس إن الاجتماعات الأولى ستكون في الرياض وبروكسل.

 

بعد اندلاع حرب غزة في أكتوبر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية التي تحكم غزة، جمدت المملكة العربية السعودية الخطط المدعومة من الولايات المتحدة للمملكة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسبما قال مصدران مطلعان على تفكير الرياض في وقت سابق من هذا العام.

 

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الجمعة إن أكثر من 30 ألف شخص، معظمهم سوريون، عبروا إلى سوريا من لبنان في الساعات الـ 72 الماضية، وسط تصاعد الصراع بين القوات الإسرائيلية وحزب الله.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق