البنك المركزي المكسيكي يخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مع تباطؤ التضخم

0 تعليق ارسل طباعة

خفض بنك المكسيك سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 10.50٪ وهو الخفض الثاني على التوالي مع تراجع ضغوط الأسعار في ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

وأبدى البنك نبرة تفاؤل حذرة بشأن إمكانية إجراء تخفيضات إضافية على سعر الاقتراض الرئيسي.

لم يكن أحدث خفض للأسعار وافق عليه مجلس إدارة البنك المركزي المكون من خمسة أعضاء بالإجماع. صوت نائب المحافظ جوناثان هيث على إبقاء سعر الفائدة عند 10.75%.

كان المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا بشكل ساحق خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

في بيان أعلن فيه قراره، أشار بنك المكسيك المركزي إلى أن توقعات التضخم العالمي تحسنت في حين من المتوقع أن يستمر معدل التضخم الأساسي الذي يراقب عن كثب، والذي يعتبر مؤشرا جيدا لاتجاهات الأسعار، في الانخفاض.

وقال البيان "بالنظر إلى المستقبل، يتوقع المجلس أن تسمح البيئة التضخمية بمزيد من تعديلات أسعار الفائدة المرجعية"، مؤكدا مع ذلك أن توقعات التضخم "لا تزال تدعو إلى موقف مقيد للسياسة النقدية".

وأظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن التضخم السنوي في المكسيك تباطأ إلى 4.66% في النصف الأول من سبتمبر، وهي رابع أسبوعين متتاليين من الانخفاض. تراجع التضخم الأساسي إلى 3.95%، وهو أدنى مستوى له منذ أوائل عام 2021.

وفي أغسطس خفض بنك المكسيك أيضًا سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليستقر عند 10.75% في قرار منقسم، في نفس الوقت الذي قام فيه بمراجعة توقعاته لنهاية العام لمعدل ارتفاع أسعار المستهلك بالزيادة.

وعدل بنك المكسيك توقعاته للتضخم السنوي الرئيسي في الربع الرابع إلى 4.3%، من 4.4% سابقًا، بينما عدل أيضًا توقعاته للتضخم الأساسي إلى 3.8% من 3.9%.

ارتفع البيزو المكسيكي بنسبة 0.4% فور إعلان سعر الفائدة يوم الخميس، لكنه ظل يتداول مستقرًا في وقت لاحق.

وفي أعقاب قرار أسعار الفائدة، قال مدير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني كارلوس موراليس إن الوكالة تتوقع استمرار الضغوط التضخمية الصاعدة على البيزو، مدفوعة بعدم اليقين بشأن سلسلة من التغييرات الدستورية التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها.

ومع ذلك، تتوقع وكالة فيتش أن يستمر التضخم بشكل عام في مساره الهبوطي، فضلاً عن انخفاض قيمة الأموال في المستقبل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق