أول مسجد بُني في مدينة المنيا، “الوداع” تاريخ طويل من العمران الإسلامي (صور) - مصر بوست

0 تعليق ارسل طباعة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر بوست نقدم لكم اليوم أول مسجد بُني في مدينة المنيا، “الوداع” تاريخ طويل من العمران الإسلامي (صور) - مصر بوست

تتوسط مدينة المنيا شمال صعيد مصر وهي شاهد على تاريخ طويل من العمران الإسلامي، وأبرز معالم هذا التاريخ هو مسجد الوداع أو مسجد العمراوي.

مسجد الوداع أو مسجد العماوي في المنيا 

مسجد الوداع في المنيا، يطل على ضفاف النيل الكريم هو أول مسجد بُني في مدينة المنيا، متنقلًا عبر القرون ليشكل محطة مضيئة في مسيرة الحضارة الإسلامية بالصعيد.

أول مسجد بُني في مدينة المنيا

1eeecbf7dc.jpg

يرجع بناء مسجد الوداع إلى فترة الفتح الإسلامي لمصر على يد القائد عمرو بن العاص، حيث أقام هنا أول جامع في عاصمة الفسطاط، ليكون هذا المسجد امتدادًا لهذه البداية المجيدة.

82f5dbd63c.jpg

وعبر العصور المتعاقبة، شهد المسجد أعمال تجديد وتطوير عديدة، كان آخرها في العصر العثماني عام 1149 هجرية.

مسجد الوداع في المنيا

يتميز مسجد الوداع بطرازه المعماري الفاطمي الأصيل، فهو مبنى مربع الشكل محاط بأربعة أروقة، يتوسطها رواق القبلة الأكبر.. وتبرز واجهاته الأربع بتفاصيلها المميزة، من النوافذ الخشبية المنقوشة إلى البوابة الرئيسية المزخرفة بالحجر الملون.

cb8a16612e.jpg

ويُعد هذا المسجد التاريخي رمزًا للهوية الإسلامية في المنيا، حيث يشكل محطة لزيارة العديد من المصلين والسياح الذين يأتون للاطلاع على هذا المعلم الأثري البديع.

207ffc345a.jpg

وفي ظل الجهود المبذولة لإحياء التراث والعمران الإسلامي في المحافظة، فإن مسجد الوداع يتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقًا كرمز للماضي العريق ومنارة للحاضر المزدهر في صعيد مصر.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق