نائب مدير إدارة الشمول المالي بالبنك المركزي: 52% نسبة الشمول المالي بين الشباب في مصر

0 تعليق ارسل طباعة

كشف رامي جلال نائب مدير عام إدارة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري عن أن معدلات الشمول المالي بين الشباب المصريين في الفئة العمرية من 16 الى 35 بلغت نحو 52% فى يونيو 2024، مقارنة بنحو 36% في 2020، مشيدا بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة لنشر التوعية المالية للشباب والمتمثلة في الحملة القومية للتوعية المالية في كافة أنحاء الجمهورية.

وقال جلال خلال مشاركته في قمة الشمول المالي والرقمي للشباب التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة اليوم إن البنك المركزي المصري يعمل باستمرار على تهيئة البيئة الرقابية والتشريعية للتيسير على المواطنين فى الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية خاصة على صعيد الشباب الذين يشكلون 35% من التعداد السكاني للدولة ويمثلون 55% من الأشخاص البالغين فوق 16 سنة وهم الفئة التي لها حق التعامل مع البنوك.

جذب الشباب للتعامل مع القطاع المصرفي

وأكد حرص البنك المركزي المصري على جذب الشباب للتعامل مع القطاع المصرفي، حيث تم إصدار التعليمات الرقابية التى تساعد على دمج الشباب فى التعامل مع القطاع المصرفى، كما تم عقد لقاءات تثقيفية وتعريفية مع الشباب وأيضا للاستماع إلى التحديات التي تواجههم لافتا الى أنه يتم عمل استقصاءات ومجموعات عمل للتعرف على المشاكل والتحديات التي تواجههم ويتم التعامل معها ووضع حلول لها.

وأضاف نائب مدير عام إدارة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري أن البنك المركزي سمح للشباب من سن 16 عام بالتعامل مع القطاع المصرفي مباشرة، وذلك بهدف التيسير عليهم، كما تم إصدار إجراءات العناية الواجبة المبسطة والتي أتاحت لأي فرد فتح حساب مصرفى والتعامل مع البنوك بموجب بطاقة الرقم القومي فقط، كما تم إصدار تعليمات حساب النشاط الاقتصادي والتى تتيح لأصحاب المهن الحرفية فتح حسابات أيضا من خلال بطاقة الرقم القومي فقط.

تيسير حصول أصحاب الهمم على الخدمات والمنتجاته المصرفية

وأشار إلى قيام البنك المركزي المصري بإصدار تعليماته لتيسير حصول أصحاب الهمم على الخدمات والمنتجاته المصرفية، كما تم في إطار إستراتيجية التحول الرقمي تهيئة البيئة التشريعية والرقابية لشركات التكنولوجيا المالية لتقديم منتجات رقمية تلائم احتياجات الشباب ويسهل التعامل معها.

ونوه بأنه تم السماح للأفراد التقديم على المنتج أو الخدمة المصرفية ويقوم بكافة الإجراءات من خلال الويب سايت الخاص بالبنك ثم يقوم في النهاية بزيارة الفرع للحصول على توقيعه.

وحول دور دور التوعية في تشجيع الشباب على التعامل مع البنوك واستخدام المنتجات والخدمات المصرفية المختلفة، أوضح رامي جلال نائب مدير عام إدارة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري على اهمية التوعية المالية والتي تعد أحد محاور استراتيجية البنك المركزي للشمول المالى، مشيرا إلى إنشاء إدارة خاصة للتثقيف والتوعية المالية تابعة لقطاع الشمول المالى. بالبنك المركزي.

وأضاف أن تلك الإدارة تعمل على 3 محاور رئيسية، هي التوعية المالية للمواطنين بالتعاون مع البنوك وذلك من خلال التواجد فى مختلف الفعاليات والأنشطة للوصول إلى الشباب، والمحور الثاني بناء قدرات موظفى القطاع المصرفى وتوعيتهم بأهمية الشمول المالى ودوره فى توعية العملاء بالحقوق والواحبات، فيما يركز المحور الثالث على بناء قدرات المؤسسات ذات العلاقة من خلال التدريب على وضع السياسات الملاءمة للشمول المالى بالاضافة الى العمل على تدريب مدربين (TOT) لموظفي تلك الجهات ونقل المعرفة للمواطنين الذين بيتعاملوا مع تلك الجهات.

وأكد أن كل تلك الجهود والنتائج التي تحققت تم الوصول إليها نتيجة جهود البنوك بقيادة البنك المركزي، لافتا إلى إصدار تعليمات بإنشاء إدارات شمول مالي في البنوك بهدف التواصل معها ومشاركة توجهات البنك المركزى فيما يتعلق بالشمول المالى وعلى أن تتولى التنسيق داخليا مع الإدارات المعنية داخل البنك، بالإضافة الى الدخول في شراكات مختلفة والتواجد على الارض.

وثمن نائب مدير عام إدارة الشمول المالي بالبنك المركزي المصري بالشراكات مع كافة الوزارات والهيئات المختلفة للوصول للشباب في مختلف محافظات الجمهورية وبما يساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030 من ضمنها التحول الرقمي والشمول المالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق