مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يرضخ نتنياهو للضغوط الدولية؟

0 تعليق ارسل طباعة

الجمعة 27 سبتمبر 2024 | 11:17 صباحاً

كتب : عامر عبدالرحمن

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا بعنوان «مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحـ ـزب الله... هل يتجاوب معه نتنياهو؟»، حيث تساءلت القناة عن مدى استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتجاوب مع المقترح الدولي الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول غربية وعربية، والذي يهدف إلى وقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يومًا لإتاحة الفرصة للدبلوماسية للتوصل إلى تسوية نهائية.

وأشار التقرير إلى أن هذا التساؤل يأتي في ظل التاريخ السياسي لنتنياهو، الذي كان دائمًا يمثل عقبة أمام أي مفاوضات سلام أو تهدئة، كما حدث في جولات التصعيد السابقة مع لبنان واشتباكات الضفة الغربية عام 2010 والعدوان على قطاع غزة، فقد أظهرت هذه الأحداث رغبة نتنياهو المستمرة في تصعيد الأوضاع في المنطقة.

وأكد التقرير أن نتنياهو يعتمد بشكل كبير على الدعم السياسي والعسكري من الولايات المتحدة لمواصلة التصعيد، لكن العدوان الأخير على لبنان دفع دولًا أوروبية، وعلى رأسها فرنسا، للضغط على واشنطن من أجل خفض التصعيد. 

وأضاف التقرير أن السؤال الأهم الآن هو ما إذا كانت واشنطن قادرة أو راغبة في ممارسة ضغوط حقيقية على نتنياهو لقبول مقترحات وقف إطلاق النار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق