سيتي سكيب.. جلسة تناقش عن دور الابتكار فى تعزيز جودة المشروعات والتأثير العميق للابتكار

0 تعليق ارسل طباعة

ناقشت جلسة ” الابتكار ودوره في تعزيز جودة المشروعات والتأثير العميق للابتكار”، حيث أن استخدام التكنولوجيا في المجتمعات السكنية لا يُحسن فقط من رفاهية الأفراد، بل يدفع أيضًا نحو خلق بيئة أكثر استدامة من خلال تقليل استهلاك الموارد وزيادة كفاءة العمليات اليومية. كما انه من المتوقع أن تساهم هذه الابتكارات في تحويل القطاع العقاري فى مصر إلى نموذج للمدن الذكية التي توفر حياة أفضل وأكثر تطورًا لسكانها.

أدار الجلسة حسن فكري، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة dabs، وشارك فيها عمرو القاضي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة adk، و بدير رزق، الرىيس التنفيذي لشركة باراجون للتنمية العقارية، و آية اشرف، الرئيس التنفيذي لشركة عقار ماب، و محمد سليمان، مؤسس مشارك شركة رو مات.

أكد المشاركون أن استخدام التكنولوجيا في المجتمعات السكنية لا يُحسن فقط من رفاهية الأفراد، بل يدفع أيضًا نحو خلق بيئة أكثر استدامة من خلال تقليل استهلاك الموارد وزيادة كفاءة العمليات اليومية. من المتوقع أن تساهم هذه الابتكارات في تحويل مصر إلى نموذج للمدن الذكية التي توفر حياة أفضل وأكثر تطورًا لسكانها.

قال عمرو القاضي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ADK، إن الابتكار يحمل تكلفة مرتفعة في مراحله الأولى، ولكنه أساسي للتقدم. من الضروري أن تعمل جميع الأطراف في القطاع على البحوث والتطوير لتبني كل ما هو جديد وتحديثه باستمرار. يجب التركيز على الاستثمار في العنصر البشري، لأنهم العنصر الرئيسي لتحقيق الابتكار في هذه الصناعة.”

وأشار بدير رزق، الرئيس التنفيذي لشركة باراجون للتنمية إلى أن الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لهما تأثير كبير على السوق. الذكاء الاصطناعي يعتمد على التعلم من البيانات المتاحة، مثلما يتعلم الشخص بالممارسة، وهو نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي. هناك أيضاً التعليم الموجه، حيث يتم توجيه المدخلات للحصول على مخرجات محددة وتدريب العميل على الاستنتاجات المطلوبة. وهناك النوع الذي يعتمد فقط على المدخلات ومن خلال التجربة يتمكن من التوصل إلى استنتاجات. الذكاء الاصطناعي يساعد في استخلاص أفضل النتائج التي تخدم المنتج.”

من جهتها قالت آية أشرف، الرئيس التنفيذي لشركة عقار ماب، “إنه قبل 15 عامًا، كان المستهلك يلجأ إلى البحث اليدوي أو الإعلانات في الجرائد عند شراء عقار. اليوم، الوضع اختلف تمامًا؛ يمكن الوصول إلى الوحدة العقارية بسهولة عبر الإنترنت، مما يبرز دور التكنولوجيا في تسهيل الوصول إلى كافة المواصفات بشكل إلكتروني.”

واوضح محمد سليمان، المؤسس المشارك لشركة رو مات، أن الابتكار يسهم في تقليل تكاليف الإنشاءات مع رفع الكفاءة في الوقت نفسه. يوجد تحدي حيث ان حوالي 98% من الشركات لا تعتمد على الابتكار في صناعة البناء. ومع ذلك، الفرص متاحة للشركات الناشئة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتبنيه لتحسين عملياتها وزيادة كفاءتها.”

جدير بالذكر أن معرض سيتي سكيب تأسس في 2012، ويُعد من أهم المعارض الإقليمية، حيث يُعقد سيتي سكيب في مصر، السعودية، البحرين، وقطر. ويستقطب سيتي سكيب مصر أكثر من 80 مطوراً عقارياً وأكثر من 40 ألف زائر، وضم مئات المشروعات المختلفة، بحضور مشاركة قوية من كافة الجهات والمؤسسات وتحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتعد النسخة الثالثة عشر هي النسخة الأكبر في تاريخ سيتي سكيب، حيث تشمل استمرار منصة “Cityscape Talks” للعام الثاني على التوالي لمناقشة التطورات العقارية، إلى جانب تنظيم مسابقة “Egypt Proptech Challenge” لأول مرة لدعم الشركات الناشئة في التحول الرقمي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق