القضاء التونسي يتهم المرشح الرئاسي المستبعد المنذر الزنايدي بالتأمر على الدولة

0 تعليق ارسل طباعة

 أعلنت متحدثة باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في تونس أن النيابة العامة فتحت تحقيقا ضد المرشح للانتخابات الرئاسية المستبعد المنذر الزنايدي بتهمة التآمر على أمن الدولة

 

 والمرشح الرئاسي المتهم، الذي يتواجد خارج تونس، هو رجل أعمال وأحد أبرز وزراء نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي الذي أنهت ثورة شعبية حكمه في 2011.

 

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات استبعدت ملف ترشحه بدعوى تضمنه لخروقات قانونية، رغم صدور قرار من المحكمة الإدارية بتثبيته في السباق وبسلامة ملفه.

 

وقالت المتحدثة باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب حنان قداس ، لوسائل الإعلام المحلية، إن النيابة العامة وجهت اتهامات للزنايدي بالتحريض على النظام والعصيان والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي عبر مقاطع فيديو منشورة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

وانتقد الزنايدي حكم الرئيس قيس سعيد المترشح لولاية ثانية في مواجهة زهير المغزاوي رئيس حركة الشعب والعياشي زمال رئيس "حركة عازمون" والموقوف في السجن في نزاعات انتخابية.

 

وكانت أفادت تقارير أنه ليس من المؤكد إجراء مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية في تونس، في ظل تواجد المرشح العياشي زمال في السجن وغموض موقف الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد.

 

ويتضمن برنامج تغطية التلفزيون الرسمي للانتخابات الرئاسية من بين فقراته، إلى جانب حصص التعبير الحر، مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الثلاثة الذين أقرت ترشحاتهم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

ولكن لا توجد تأكيدات رسمية لهذا التقليد الجديد في تونس وغير المسبوق في المنطقة العربية، بمناسبة انتخابات 2024.

 

وقال العضو في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد المنصري التليلي،   "مبدئيا هناك حوارات خاصة وحصص تعبير مباشر فقط لأن المسألة تعود للإعلام العمومي وهو الذي يقرر بموافقة المترشحين".

 

وأعلن فريق الحملة الانتخابية للمرشح زهير مغزاوي رئيس "حركة الشعب" إنه طالب بالفعل بمناظر تلفزيونية.

وقال عبد الرزاق عويدات مدير حملة المغزاوي لـوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) لقد طلبنا أن تكون هناك مناظرة تلفزيونية، لكن ليس هناك تأكيدات. ويبدو أن هناك نية لتغييبها".

ولم يصدر تعليق من الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد أو منسقي حملته الانتخابية، بشأن المناظرة. وكان سعيد الساعي إلى ولاية ثانية من بين المشاركين في المناظرة التلفزيونية في انتخابات 2019 لكنه نادرا ما ظهر في وسائل إعلام عمومية لاحقا بعد صعوده إلى الحكم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق