الطاقة الشمسية المنزلية في كندا معرّضة لسحب وثائق التأمين.. ما القصة؟

0 تعليق ارسل طباعة

تتسبب الطاقة الشمسية المنزلية في كندا بمتاعب لشركات التأمين التي بدأ بعضها في سحب التغطية التأمينية للمنازل بعد تركيب الألواح الشمسية، بزعم أنها تتحمل تكاليف إضافية عند إصابتها بأضرار نتيجة الظروف الجوية القاسية أو حتى عند سرقتها.

وتطلب شركات التأمين في كندا من مطوري الطاقة الشمسية وضع إستراتيجيات لمعالجة الأضرار الناجمة عن العواصف الشديدة وارتطام حبات الجليد بالألواح الشمسية على أسطح المنازل، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وانتشر الفزع في قطاع الطاقة الشمسية المنزلية في كندا بعد حديث أحد الملاّك عن سحب وثيقة التأمين على منزله بعد استعماله مضخة حرارية معتمدة على الألواح الشمسية.

وشعر صاحب المنزل، أدام زابو، بالحيرة من تصرف شركة سي إيه إيه (CAA) للتأمين، وعبّر قائلًا: "كنت في حيرة من أمري بالطبع، وأتساءل ماذا تقصد الشركة؟ هذا غير منطقي، أليس كذلك؟"، بحسب ما جاء في تقرير نشرته قناة سي بي سي نيوز (CBC News).

وشارك زابو آخرين من جميع أنحاء كندا، إحباطاتهم مع القناة، بسبب المشكلات التي طرأت مع شركات التأمين بعد تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، ولم يكن الكثيرون يتوقعون أن تسبب الطاقة المتجددة حيرة لهم.

التأمين على الطاقة الشمسية المنزلية معقّد

كان كل ما يرغب فيه زابو الاعتماد على الطاقة المتجددة وتعزيز قيمة ممتلكاته، وتقليل التأثير البيئي، وخفض تكاليف الطاقة، غير أنه لم يتوقع تعقيدات شركة التأمين.

ويبدو أن الطاقة الشمسية المنزلية في كندا باتت مشكلة تتعارض مع وثائق شركات التأمين، التي تهتم بعدم تحمُّل تكاليف إضافية أكثر من اهتمامها بنشر الطاقة المتجددة.

الطاقة الشمسية المنزلية في كندا
سحب التأمين على الطاقة الشمسية المنزلية في كندا - الصورة من Insurance Business

وتتزايد المخاوف من زيادة حالات سحب وثائق التأمين مع زيادة تحول الكنديين إلى التقنيات الصديقة للبيئة، مثل السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية والألواح الشمسية، للإسهام في العمل المناخي.

واكتشف كثير من أصحاب المنازل التي تتبنى الطاقة الشمسية المنزلية في كندا، أن مبادرات الطاقة المتجددة تتعارض أحيانًا مع سياسات وشروط وثائق التأمين، بحسب تقرير نشره موقع إنشورانس بيزنس (insurance business).

تباين بين شركات التأمين

يقول المدير الوطني لعلاقات المستهلك والصناعة في مكتب التأمين الكندي آي بي سي (IBC)، روب دي بروي، إن شركات التأمين تحدد المخاطر التي ترغب في تغطيتها بوثائقها لتقليل الخسائر المحتملة.

ويُدرِج بعض الشركات الألواح الشمسية في وثائق التأمين القياسية على المنازل، بينما تقدّم شركات أخرى التغطية التأمينية لهذه الألواح بصورة إضافية على الوثيقة.

ورغم أنه من النادر، بصفة عامة، أن ترفض شركات التأمين تغطية الألواح الشمسية مباشرةً، فإن هذه الألواح قد ترفع من قيمة المنزل، ما يزيد من تكلفة الاستبدال ومخاطر مضاعفات النظام الكهربائي للمنزل، بحسب برودي.

تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل في كندا
الطاقة الشمسية المنزلية في كندا - الصورة من Miami Herald

وتخشى الشركات من أن يؤدي تركيب الطاقة الشمسية المنزلية في كندا إلى زيادة الأعطال في النظام الكهربائي، خاصة أن التعامل مع الكهرباء غالبًا ما يكون صعبًا، كما أن التغييرات في النظام الكهربائي الشمسي قد تسبّب مشكلات مختلفة عن الأنظمة الكهربائية المتصلة بنظام مركزي للكهرباء.

ويؤدي التثبيت غير الصحيح للألواح الشمسية على أسطح المنازل إلى تمزّقها والتسبب في أضرار كهربائية خلال هبوب العواصف وهطول الأمطار الغزيرة وغيرها من الظروف المناخية.

وتبدو خبرة شركات التأمين محدودة في المطالبات التأمينية المتعلقة بالألواح الشمسية وغيرها من التقنيات المتجددة، ما يسهم في زيادة تخوّفها والحذر بشروط تغطية الطاقة الشمسية المنزلية في كندا، حسب مكتب التأمين الكندي الكندي (IBC).

وكانت المبررات نفسها هي التي قدّمتها شركة آي بي سي، لزابو الذي نجح في توفير التغطية التأمينية لمنزله المزوّد بالألواح الشمسية، ولكن عبر شركة أخرى تسمى بيمبريدج للتأمين (Pembridge Insurance)، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق