بنك المغرب يرفع تدخلاته لمواجهة خصاص السيولة

0 تعليق ارسل طباعة

اتسم شهر يوليوز 2024 بخصاص لافت للسيولة، مما اضطر بنك المغرب للتدخل من أجل تلبية حاجيات البنوك.

وفي تقريرها الأخير، كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن الأبناك من السيولة بلغت 125,3 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، خلال شهر يوليوز 2024، مقابل 124,1 مليار درهم خلال الشهر السابق.

يأتي ذلك في الوقت التي يعرف فيها شهر يوليوز عادة ارتفاع للسحوبات من الأبناك لتغطية النفقات الاستثنائية لموسم الصيف، علما بأن هذه التطورات تأتي مباشرة بعد عيد الأضحى في شهر يونيو، والذي يعرف بدروه ارتفاعا لمصاريف الأسر.

لمواجهة هذا الوضع،تضيف المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، عمد بنك المغرب إلى الرفع من حجم تدخلاته بالسيولة والذي بلغ، في المتوسط الأسبوعي، 141,2 مليار درهم.

هذه الاعتمادات التي وضعها البنك المركزي رهن إشارة الأبناك، توزعت ما بين 57 مليار درهم كتسبيقات لمدة 7 أيام، و52.2 مليار درهم لعمليات إعادة الشراء لشهر وثلاثة أشهر، و32 مليار درهم كقروض مضمونة طويلة الأجل.

وفيما يتعلق بمتوسط حجم التبادلات بين الأبناك، وقف المديرية على تراجعه مقارنة بشهر يونيو الماضي، بنسبة 21 في المائة ليصل إلى 2,6 مليار درهم خلال يوليوز 2024.

وفي ما يتعلق بمتوسط سعر الفائدة المرجح ما بين البنوك لليلة الواحدة فقد ظل في وضعية شبه مستقرة منذ 26 يونيو 2024 في تماشي مع سعر الفائدة الرئيسي الجديد، ليبلغ في المتوسط 2,75 في المائة، أي تراجع بمقدار 21 نقطة أساس على أساس سنوي، إثر قرار مجلس بنك المغرب، المتخذ يوم 25 يونيو 2024، القاضي بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة.


أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 0,82 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الممتد من 22 إلى 28 غشت 2024.

وأكد بنك المغرب في وثيقة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، موضحا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 23 غشت، ما مقداره 361,8 مليار درهم، مسجلة تراجعا بنسبة 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا بنسبة 1,8 في المائة على أساس سنوي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن تدخلات بنك المغرب، خلال الفترة من 22 إلى 28 غشت، بلغت 146,8 مليار درهم في المتوسط اليومي. وتتوزع بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 63,2 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (49,4 مليار درهم) وقروض مضمونة (34,3 مليار درهم). وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,6 مليار درهم، وبلغ المعدل البين ـ بنكي 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 28 غشت (تاريخ الاستحقاق 29 غشت)، ضخ البنك المركزي مبلغ 65 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام. وبخصوص سوق البورصة، لم يسجل مؤشر “مازي” أي تغير ي ذكر خلال الفترة من 22 إلى 28 غشت، لي بقي على أدائه منذ مطلع السنة الجارية عند 15 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس تطورات في مؤشرات قطاعات الاتصالات بنسبة 4,2 في المائة، والأدوات، والبرمجيات والخدمات المعلوماتية بنسبة 6,8 في المائة، وكذا تراجع مؤشرات قطاعات المباني ومواد البناء والأبناك بنسب بلغت تواليا 1,6 في المائة و0,9 في المائة. وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ 721,4 مليون درهم مقابل 277,1 مليون درهم قبل أسبوع، تمت بالأساس على مستوى سوق الأسهم المركزية.


أنهت مطارات المملكة الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024 على وقع رقم قياسي في عدد المسافرين.

ووقفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية على تسجيل 18.1 مليون مسافر مع متم شهر يوليوز 2024، وذلك بارتفاع نسبته 18.1 في المائة.

هذا التطور راجع إلى نمو برقمين سواء بالنسبة للنقل الدولي بزائد 17,9 في المائة، أو النقل الوطني بزائد 24,6 في المائة.

وفي شهر يوليوز لوحده، سجل قطاع النقل الجوي رقم ا قياسي ا جديد ا، حيث تجاوز عدد الركاب 3 ملايين مسافر، محرزا نمو ا بنسبة 14.8 في المائة على أساس سنوي.

يأتي ذلك في الوقت الذي شمل هذا الأداء القياسية جل المطارات الوطنية، لاسيما مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بزائد6,4 في المائة، ومراكش بزائد 30,2 في المائة، وأكادير بزائد 34,6 في المائة، وطنجة بزائد 20 في المائة، وفاس بزائد 11,4 في المائة، والرباط ـ سلا بزائد 40,4 في المائة.

من جهته ، سجل مطار الناظور تطورا بزائد 3,9 في المائة)، ووجدة بزائد 10,5 في المائة، وتطوان بزائد 23,8 في المائة، والداخلة بزائد 33,2 في المائة، والعيون بزائد 9,9 في المائة، والصويرة بزائد 29,2 في المائة، وورززات بزائد 18,4 في المائة.

وبحسب التوزيع الجغرافي، أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن حركة النقل الجوي واصلت زخمها حتى نهاية يوليوز 2024، مع أوروبا ، والشرق الأوسط والشرق الأقصى ، وإفريقي، وأمريكا الشمالية ، ودول المغرب العربي.

أما فيما يتعلق بحركة الشحن الجوي وحركة المطارات، فقد تعززتا بنسب بلغت 24.2 في المائة و 14.8 في المائة على التوالي عند متم يوليوز الماضي.


أعلنت النقابة الحرة للعدل، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذراع النقابية لحزب الاستقلال، استمرارها في خوض إضراب وطني بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية من الاثنين 2 شتنبر المقبل إلى الأربعاء 4 من الشهر ، على أن يستأنف أيام 10 و11 و12 شتنبر 2024.

وأوضح المكتب الوطني للنقابة الحرة للعدل، أنه متشبث بالاستمرار في الإضراب للمصادقة على النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط في صيغته المتوافق عليها مع وزارة العدل، واصفا الخطوة بأنها مصيرية بالنسبة لشغيلة العدل،" خاصة أن مسؤولية هيئة كتابة الضبط لا تقل أهمية عن مسؤولية هيئات أخرى في تحملها لثقل الإدارة القضائية طيلة مراحل الدعوى إلى حين التنفيذ”.

وجدد البلاغ الصادر عقب اجتماع المكتب الوطني للنقابة الحرة للعدل، دعوته لمناضلي القطاع  للالتفاف حول إطارهم النقابي،  " خاصة أننا مقبلون على الحوار الوطني مع الحكومة باعتبار مركزيتنا طرفا فيه" توضح النقابة التي ترى أن أي محاولة لإقصائها من الحوار القطاعي سيشكل ضربة لشغيلة العدل.


أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم السبت 31 من الشهر الجاري، ستة أشخاص بينهم قاصر، تتراوح أعمارهم بين 16 و 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في نشر أخبار زائفة ومحتويات رقمية تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة.

وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت منشورات ومحتويات رقمية تزعم التحضير القبلي لاقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة، كما تُحرّض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة عن تحديد هويات المشتبه فيهم وتوقيفهم بمدن تطوان والدار البيضاء وسوق الأربعاء والقصر الكبير وطنجة.

وقد تم إخضاع المشتبه بهم لإجراءات البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، مع الإشارة أن الأبحاث والتحريات لا تزال متواصلة لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين في فبركة ونشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة.

وتدخل هذه العملية الأمنية في سياق الإجراءات المشددة والمجهودات المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة شبكات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.


تمكن نادي نهضة بركان من توقيف سلسلة الانتصارات القياسية، والأطول في تاريخ كل منافسات كرة القدم الوطنية للرجاء البيضاوي، بالفوز عليه بملعب العربي الزاوي عشية اليوم السبت 31 غشت، برسم الدورة الأولى من الدوري الوطني "بطولة برو انوي".

وجاء فوز الفريق البركاني، الذي نجح مدربه معين الشعباني في استعمال تكتيك دفاعي مركز، لسد كل خطوط التحرك أمام البطل السابق للدوري، بفضل هدف محمد مرابط من كرة مرتدة، نجح الفريق الزائر في تحويلها إلى هدف في منتصف الشوط الثاني.


 فاز المغربي، أيوب دويشة، اليوم الجمعة، بالميدالية البرونزية لوزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بقرار من طبيب المسابقة.

 وحصل دويشة على برونزية هذا الوزن بعد تفوقه في المباراة الاستدراكية الثانية على البرازيلي ناتان توكواتو بانسحاب هذا الأخير بداعي الإصابة.

 وكان البطل المغربي تفوق في نزاله الأول برسم ثمن النهاية على الأوزبكي زوخرالدين توخيروف بحصة 17 مقابل 15 وخسر في ربع النهاية أمام الإيطالي أنطونينو بوسولو بحصة 4 مقابل 17 ثم فاز في المباراة الاستدراكية الأولى على خيرالدو كاسترو انكارناسيو من الدومنيك 19 مقابل 13.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق