البنك المركزي العراقي يستعين بشركة استشارية أمريكية لتجديد القطاع المصرفي العراقي

0 تعليق ارسل طباعة

وقع البنك المركزي العراقي اتفاقية مع شركة الاستشارات أوليفر وايمان لتجديد القطاع المصرفي في البلاد بعد حظر متسلسل للبنوك العراقية من التعامل بالدولار الأمريكي.

في يوليو 2023، فرضت الولايات المتحدة حظراً على 14 بنكاً عراقياً من إجراء معاملات بالدولار الأمريكي وتم اتخاذ هذا الإجراء لمنع نقل الدولارات من العراق إلى إيران ودول أخرى خاضعة للعقوبات الأمريكية.

وقال البنك المركزي في بيان إن أوليفر وايمان ستعمل على تطوير حلول لإعادة دمج هذه البنوك في النظام المصرفي العراقي والدولي وتحسين إجراءاتها لتلبية المعايير العالمية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تسهيل العلاقات المصرفية المباشرة وتعزيز جودة الخدمات التي تقدمها البنوك العراقية لخدمة الاقتصاد العراقي بشكل أفضل ومن المتوقع أن تبدأ أوليفر وايمان عملها قريباً.

ترأس محافظ البنك المركزي علي العلاق، الذي يزور نيويورك حالياً، الوفد العراقي الذي وقع العقد.

وفي فبراير الماضي حظرت العراق على ثمانية بنوك تجارية محلية التعامل بالدولار الأمريكي، واتخذت إجراءات للحد من الاحتيال وغسيل الأموال وغيرها من الاستخدامات غير القانونية للعملة الأميركية.

ومُنعت البنوك من الوصول إلى مزاد الدولار اليومي للبنك المركزي العراقي، وهو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في الدولة التي تعتمد على الاستيراد والتي أصبحت نقطة محورية في حملة أمريكية صارمة على تهريب العملات إلى إيران المجاورة.

والعراق، الحليف النادر لكل من الولايات المتحدة وإيران مع أكثر من 100 مليار دولار من الاحتياطيات المحتفظ بها في الولايات المتحدة، يعتمد بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم حجب وصوله إلى عائدات النفط والتمويل.

0 تعليق