أردوغان يؤكد مضي تركيا قدما في تطوير مشروع "القبة الفولاذية"

0 تعليق ارسل طباعة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، مضي بلاده قدما في تطوير مشروع "القبة الفولاذية" للدفاع الجوي بغية وضعه قيد التنفيذ.

 

وقال أردوغان -خلال كلمة بحفل تخريج عدد من منتسبي القوات الجوية بجامعة الدفاع الوطني، بمنطقة باقركوي بإسطنبول-  "سنضع مشروع القبة الفولاذية الذي نطوره، قيد التنفيذ بكامل عناصره، وإن كان أحدهم يمتلك قبة حديدية، فسيكون لدينا قبة فولاذية"، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

 القوات الجوية التركية 

وشدد الرئيس التركي أن بلاده تسعى جاهدة لصناعة وتطوير أو توريد جميع ما تحتاجه القوات الجوية التركية من صواريخ وأنظمة دفاع جوي.

 

وأكد على صعيد مكافحة الإرهاب، أن تركيا "ستقضي على مصدر التهديد الذي يشكله الانفصاليون لأمتنا ولأشقائنا العراقيين"، في إشارة إلى تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كيه كيه".

 

وفي 6 أغسطس الجاري، قررت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية في اجتماعها برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، تطوير مشروع "القبة الفولاذية" لتعزيز أمن المجال الجوي التركي، وفق مصادر بالرئاسة التركية للأناضول.

 

وفي إطار هذا المشروع تتعاون شركات الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان" و"روكتسان" و"إم كي إي"، ومعهد دراسات وتطوير الصناعات الدفاعية التابع لهيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية (توبيتاك ساجا) لتنفيذ مشروع القبة "الفولاذية" الذي يوصف بأنه "نظام الأنظمة" كونه يجمع عدة أنظمة وأسلحة ذات ميزات وقوى مختلفة.

 

ومن المرتقب أن تكون "القبة الفولاذية" مزودة بأنظمة أسلحة الدفاع الجوي والرادار، والأنظمة الكهروضوئية، ووحدات الاتصالات، ومحطات التحكم في القيادة ،والذكاء الصناعي، لتصبح "حارسة" المجال الجوي لتركيا.

 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن حكومته على وعي بضرورة امتلاك تركيا لأسطول قوي وفعال سواء في بحارها أو في المناطق الجغرافية البعيدة.

 

الحكومة التركية تعزز قوة الأسطول البحري للبلاد

 

وشدد أردوغان -في كلمة خلال مشاركته في حفل أقيم بولاية موجلا جنوب غرب تركيا بمناسبة افتتاح قيادة حوض أكساز لبناء السفن وتسليم منصات بحرية للقوات التركية- على أن الحكومة التركية ستعزز قوة الأسطول البحري للبلاد من خلال وضع جميع الغواصات التي يجري إنتاجها ضمن مشروع الغواصات الوطنية في الخدمة بحلول عام 2029، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

 

وقال أردوغان: "واعون بضرورة أن يكون لدينا قوة بحرية قوية وفعالة سواء في وطننا الأزرق (البحار) أو في المناطق الجغرافية البعيدة، من أجل العيش بسلام في أراضينا".

 

وأشار إلى أن الغواصة "بيري ريّس" ستدخل الخدمة اليوم السبت وأنها تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلى القوات المسلحة التركية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق