نبيل فهمي: التواجد العسكري الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا «احتلال مقنن»

0 تعليق ارسل طباعة

أكد السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، أن التعامل مع الوضع الإنساني الكارثي في غزة أمر حتمي، محذرًا في الوقت نفسه، من الضغط الأمريكي بالمفاوضات في اللحظة الأخيرة، والذي قد يفرض أمورًا غير مقبولة بالنسبة لمصر.

واستشهد خلال لقاء لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، بالرفض المصري للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا ومعبر رفح؛ لأنه يعني تقنين «الاحتلال».

وأشار إلى أن إسرائيل هي التي طلبت بعدما انسحبت من غزة، وجود قوات مراقبة وشرطة حدود مصرية بطول الممر؛ لمنع المناوشات وعمليات التسلل.

وأضاف: «كنت حاضرًا للقاء مع جورج بوش الابن في منتجعه مع الرئيس حسني مبارك، وقال لنا شارون قرر ينسحب من غزة، فمبارك قال له الانسحاب كويس، ولكن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، لمنع حدوث فراغ كبير».

وشدد على أهمية الدور المصري في التعامل مع قضايا المنطقة وحلها، قائلًا إن «الدبلوماسية المصرية النشطة يجب أن تكون سمة العصر؛ لأن السكوت يؤدي حتمًا إلى مزيد من المشكلات».

ونوه أن مصر لا تستطيع أن تنأى بنفسها عما يحدث في المنطقة، لتأثيراته المباشرة عليها، مستشهدًا بتأثير التوترات في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس.

 

إخترنا لك

0 تعليق