انتعاشة سياحية بالمحافظات الساحلية .. إشغالات الفنادق والمنتجعات السياحية في البحر الأحمر تتجاوز الـ 90 %.. وخبراء: السياحة الداخلية سر الارتفاع الملحوظ في فصل الصيف

0 تعليق ارسل طباعة
google news

انتعاشة سياحية تشهدها مصر على مدارالأشهر القليلة الماضية، على الرغم من عدم دخول فصل الشتاء المعروف بأنه ذروة الموسم السياحي في مصر، حيث تشهد إشغالات الفنادق نسب قياسية في الآونة الاخيرة. 

وارتفعت إشغالات الفنادق والمنتجعات السياحية في محافظة البحر الأحمر بشكل ملحوظ لتقود انتعاشة سياحية محلية وأجنبية، الأمر الذي انعكس على أرقام ونسب الإشغالات التي تخطت الـ 90 % في معظم الفنادق والمنتجعات.

وقال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين فى البحر الأحمر إن نسب الاشغالات الفندقية تجاوزت الـ 90%، بفضل انتعاش السياحة الداخلية وزيادة الإقبال قبل انطلاق العام الدراسي، إلى جانب السياحة الأجنبية، حيث تصدرت الجنسية الألمانية قائمة الأكثر إقبالا إلى مصر، ثم المصريين " السياحة الداخلية" فى المرتبة الثانية، والجنسية البولندية فى المرتبة الثالثة إضافة إلى العدد من الجنسيات الأوروبية، حيث بلغت أعداد الجنسيات القادمة إلى مصر أكثر من 20 جنسية. 

إيرادات السياحة المصرية

وارتفعت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 6.1% لتسجل 7.8 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبرمن عام 2023، وزاد عدد الليالي السياحية بنفس النسبة لتصل إلى 83.2 مليون ليلة، وبلغ عدد السائحين الوافدين خلال هذه الفترة 7.8 مليون سائح بمعدل نمو 14.7%.

وتستهدف مصر استقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028، وفي سبيل ذلك تسعى لزيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، وتحسين التجربة السياحية ورفع جودة الخدمات المقدمة، وتحسين مناخ الاستثمار لزيادة الطاقة الفندقية.

وفي الربع الأول من العام الجاري، كشفت وزارة السياحة والآثار، عن زيادة أعداد الغرف السياحية المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري، وبالتحديد خلال الفترة من 1 يناير 2024 وحتى 31 مارس الماضي، وبلغت نحو 4012 غرفة فندقية سواء ثابتة أو عائمة.

وقالت الوزارة إن السبب وراء ارتفاع الغرف السياحية هو التوسعات التي شهدها قطاع السياحة في السنوات الأخيرة، والتي شملت إضافة طاقة فندقية جديدة ومضافة بلغت 2767 مقسمة بين 11 فندقا جديدا بطاقة 1503 غرف، وتوسعات في الطاقة العاملة في بعض المنشآت الفندقية بلغت 1254 غرفة.

وأشارت  الوزارة إلى إعادة افتتاح غرف مغلقة تم إعادة تشغيلها بلغت 1245 غرفة بمحافظات القاهرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر، فيما  بلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية في مصر بنهاية الربع الأول من عام 2024، نحو 222 ألف و716 غرفة فندقية.

وبلغ متوسط الإشغال الفندقي بالمدن السياحية المصرية خلال أول 3 أشهر من عام 2024 نحو 55% بنسبة نمو بلغت 8% بالمقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

خبراء: السياحة الداخلية سر الارتفاعا الملحوظ في فصل الصيف

وفي هذا الشأن، أرجع عصام علي الخبير السياحي الارتفاع الملحوظ في نسب الأشغالات إلى إقبال عدد كبير من الأسر المصرية على التنزه في فترة الصيف بالإضافة إلى السياحة الدولية القادمة وبخاصة من الدول الأوروبية. 

وأضاف أن فنادق البحر الأحمر وبالتحديد في الغردقة ومرسى علم شهدت إقبالًا كثيفا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما يتوقع أن تزيد هذه النسب إلى مستويات عالية في فصل الشتاء. 

وتابع: "الإقبال الكثيف يرجح التوقعات الخاصة بانتعاش القطاع السياحي مدفوعا بالسياحة الداخلية التي أسهمت بشكل كبير في رفع نسب إشغالات الفنادق في العديد من المحافظات والمزارات السياحية في الغردقة وشرم الشيخ والعلمين الجديدة، بالإضافة إلى وصول عشرات الأفواج من السياحية الدولية إلى مطارات الغردقة ومرسى علم". 

أما رامي فايز عضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، إن انتعاش السياحة في محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء تعطي مؤشرات إيجابية حول الموسم السياحي، حيث تضم مدن الغردقة والجونة وسهل حشيش ومكادي والقصير ومرسى علم وسفاجا التي تضم ما بين 200-280 فندقًا، وهذه الفنادق شهدت إشغالات بنسب تراوحت ما بين  85 إلى 95%، الأمر الذي يعطي مؤشر واضح على انتعاشة سياحية مقبلة. 

ولفت الخبير السياحي إلى أن الأعياد والعطلات الرسمية تشهد ارتفاعا ملحوظًا للسياحة الداخلية، وكذلك فصل الصيف الأمر الذي ينعكس بالطبع على الإقبال السياحي على المناطق الترفيهية والوجهات السياحية المعروفة في مختلف أقاليم ومحافظات مصر. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق