الحكومة تتخذ إجراء جديد وعاجل لمحاربة سرقة التيار

0 تعليق ارسل طباعة

في إطار جهودها للحد من سرقة التيار الكهربائي، تسعى وزارة الكهرباء والطاقة إلى تعزيز التعاون مع القطاع الخاص من خلال تبني برامج إدارة الطاقة في الشبكة الكهربائية واستخدام أحدث التقنيات لخفض الفاقد وتقليل سرقات التيار الكهربائي على الجهد المنخفض. تشمل هذه الجهود أيضًا تعزيز التصنيع المحلي للمعدات وأنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربائية.

لقاء وزير الكهرباء بمسؤولي شركة سيمنس

التقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع مسؤولي شركة سيمنس الألمانية لبحث سبل التعاون في مجال توطين صناعة المعدات الكهربائية، خصوصًا للجهدين المتوسط والمنخفض. كما تم مناقشة استخدام التكنولوجيا الحديثة في أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربائية (SCADA) وبرامج إدارة الطاقة بالشبكة (EMS). يأتي هذا اللقاء في إطار خطة الوزارة العاجلة لتحسين جودة الخدمات الكهربائية، تقليل الفاقد، والحد من سرقات التيار الكهربائي.

وأشار الوزير إلى أن هناك إجراءات قيد التنفيذ لمواجهة ظاهرة سرقة الكهرباء والاعتداء على التيار الكهربائي، وذلك لضمان تحسين جودة الخدمات الكهربائية المقدمة للمواطنين. كما تحدث عن الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في الشبكة الموحدة، الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، تحسين كفاءة التشغيل، وخفض استخدام الوقود بهدف الحفاظ على استدامة الكهرباء. وأكد على أهمية تطوير الشبكة وتحويلها تدريجيًا من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة ونقل الطاقة بكفاءة عالية.

لقاء الوزير بمسؤولي شركة هواوي

كما عقد وزير الكهرباء اجتماعًا مع مسؤولي شركة هواوي الصينية لبحث استخدام الأجهزة الذكية في شبكات التوزيع لمراقبة استهلاك الطاقة وكشف التلاعب، بهدف تقليل سرقات الكهرباء وبناء شبكة توزيع قوية وآمنة. تضمن اللقاء استعراض مشروعات هواوي لتحديث مراكز التحكم وربطها بشبكة معلوماتية، بالإضافة إلى تقييم تجربة توزيع ذكية تم تطبيقها في إحدى وحدات شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

تم مناقشة استخدام الأجهزة الذكية في نقاط محددة على مستوى شبكة التوزيع لحساب الطاقة وكشف أي تلاعب في معدلات الاستهلاك، بالإضافة إلى اتخاذ قرارات فصل التيار في حالات الطوارئ. وأكد الوزير على مساهمة شركة هواوي في مشروعات عديدة في قطاع الكهرباء، منها تطوير العدادات الذكية لتقليل الفاقد، وتطوير مراكز التحكم، بالإضافة إلى مشروع لمراقبة الأكشاك والمحولات وإدارة بيانات جودة التغذية وتحسين أداء الشبكة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق