لافروف: اغتيال هنية كان محاولة لاستفزاز إيران

0 تعليق ارسل طباعة

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حديث لقناة (آر تي) عن أن إيران "ترفض الخضوع للاستفزاز والانجرار إلى عمليات عسكرية واسعة"، وأن اغتيال رئيس المكتب السياسية لحركة حماس إسماعيل هنية "كان محاولة لاستفزازها".

 

اغتيال إسماعيل هنية محاولة استفزاز

 

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "يحاولون استفزازها ولذلك جرى اغتيال هنية في العاصمة طهران".

 

وأشار لافروف في مناسبات عدة رفض محاولات تحميل إيران المسؤولية عن كل شيء، معتبرا هذه المحاولات استفزازية.

 

وأكد وزير الخارجية الروسي: "خطر تحول أزمة غزة إلى نزاع واسع في المنطقة جدّي للغاية".

 

ويكمل: "أعتقد أن القيادة الإيرانية تتخذ موقفا مسؤولا ومتوازنا إلى حد ما، وتدعو إلى منع توسع هذا النزاع وانتشاره في المنطقة".

 

الولايات المتحدة

 

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد الفروخ، الكاتب والباحث السياسي، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي شريك أساسي في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لما يربو عن 10 أشهر، والعدوان على شمال الضفة الغربية المتواصل لـ 5 ايام، واصفاً أن إسرائيل تستمد هذه الشراسة والعدوان والمجازر من الولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما وأنها توفر لها الدعم الدبلوماسي، والسياسي والعسكري.


وأضاف «الفروخ» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن الولايات المتحدة ليست شريك لاحتلال فقط،؛ بل أنها تنفذ أجندة اليمين الإسرائيلي المتطرف وتقدم لها الدعم الكامل، مشيراً إلى أن واشنطن حتى هذه اللحظة لم تستطع إرغام إسرائيل على وقف العداون على غزة، والضفة الغربية، ولم تجبرها على صفقة تبادل للأسري وتهدئة في غزة مع حركة حماس.

 

وتابع الكاتب والمحلل السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ليس وسيط بين الإسرائيليين وحماس في عملية التفاوض لوقف الحرب بل هي شريك للاحتلال»، مردفاً، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عندا يلاقي كلها هذا الدعم من الإدارة الأمريكية، يضمي قدماً في مخططاته العدوانية سواء في الضفة الغربية و قطاع غزة وبالشمال مع حزب الله.

 

الصحة الفلسطينية

 

وفي سياق آخر؛ كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 40 ألفا و691 قتيلا، إلى جانب أكثر من 94 ألفا و 60 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق