جيبوتي تخطط لمنح إثيوبيا حق الوصول لميناء جديد لتهدئة التوترات

0 تعليق ارسل طباعة

تخطط حكومة جيبوتي لتقديم حق الوصول الحصري إلى ميناء جديد لإثيوبيا لتهدئة التوترات التي أشعلتها طموحات الدولة غير الساحلية في الحصول على طريق مباشر إلى البحر، بحسب وكالة بلومبرج.

أثارت إثيوبيا خلافًا دبلوماسيًا في يناير عندما كشفت عن اقتراح للاعتراف بدولة أرض الصومال شبه المستقلة كدولة ذات سيادة، في مقابل الوصول إلى ميناء على خليج عدن. عارضت الصومال، التي تعتبر أرض الصومال جزءًا من أراضيها، الخطة وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين.

اقتراح طريق بديل لخليج عدن

قال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بثت يوم الجمعة إن جيبوتي، التي تشترك في الحدود مع إثيوبيا وأرض الصومال، "على وشك اقتراح" على إثيوبيا طريقًا بديلًا إلى خليج عدن.

وقال "نحن نعرض إدارة 100٪ لميناء في الشمال، وهو ممر جديد تم بناؤه بالفعل" في تاجورة على ساحل دولة القرن الأفريقي. وقال الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله إنه قدم اقتراحا "لإيجاد وسيلة للحوار" لوقف التصعيد في التوترات في منطقة القرن الأفريقي.

وردت الصومال على المواجهة مع إثيوبيا بتوقيع اتفاقية تعاون عسكري في وقت سابق من هذا الشهر. وبدأت مصر بعد ذلك في توريد الأسلحة إلى الصومال وستوفر التدريب لقواتها، وفقا للحكومة الصومالية.

وتتوتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا بسبب بناء سد ضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية على أحد روافد نهر النيل. وتشعر السلطات في القاهرة بالقلق من أن الخزان الإثيوبي يخاطر بخفض تدفق النيل، الذي تعتمد عليه مصر في الحصول على كل مياهها العذبة تقريبا.

وقال يوسف إن جيبوتي، التي تقع على نقطة اختناق شحن عالمية تربط البحر الأحمر وقناة السويس بخليج عدن والمحيط الهندي، تشعر بالقلق إزاء التوترات المتزايدة في المنطقة.

وقال: "على الرغم من أن جيبوتي دولة مستقرة وآمنة تماما، لا يمكننا أن نقول إن التوترات في الدول المجاورة لا تؤثر علينا". وقال الوزير إن تصعيد الأزمة في المنطقة سيكون "مصدر قلق كبير".

وقال يوسف إن الزعيم الجيبوتي جيلي يخطط للقاء زعماء المنطقة في منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي سيعقد في بكين الأسبوع المقبل لمناقشة هذه القضية.

ستكون إثيوبيا أول دولة تعترف بأرض الصومال كدولة ذات سيادة. ولم تفعل أي دولة أخرى ذلك منذ أعلنت الدولة استقلالها عن الصومال في عام 1991.

حذرت أرض الصومال يوم الخميس من أن المساعدات العسكرية التي تقدمها مصر للصومال تهدد بزعزعة استقرار المنطقة، وقد تكون لها "عواقب بعيدة المدى وكارثية".

وقالت في بيان "ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الخطوة الخطيرة المحتملة من جانب مصر".
 

إخترنا لك

0 تعليق