العداء المغربي أيمن الحداوي يحرز برونزية بألعاب القوى البارالمبية بباريس

0 تعليق ارسل طباعة

 أحرز العداء المغربي، أيمن الحداوي، اليوم الجمعة، الميدالية البرونزية لسباق 100م لفئة ت 47، ضمن مسابقة ألعاب القوى البارالمبية لدورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

 ونال الحداوي برونزية السباق بعد قطعه المسافة في ظرف 10 ث و78 /100.  وعادت ذهبية السباق للبرازيلي فريرا دوسانتوس بتوقيت 10 ث و68 /100, متقدما على الأمريكي بيست كوربان بتوقيت 10 ث و75 /100.  وكان البطل المغربي بلغ النهاية بعد احتلاله المركز الأول للسلسلة الإقصائية الأولى قاطعا المسافة في زمن قدره 10ث 69/ 100، متقدما على الكوبي غونزاليس إزيدوريا راسييل بنوقيت 10 ث و74 /100. وعاد المركز الثالث لشيغويديري كوداواشي بيادامويو من زيمبابوي بتوقيت 10 ث و78 /100.

 وتعد هذه الميدالية الأولى للمغرب في الدورة الحالية للألعاب البارالمبية،  وقال عيسى الدغوغي، مدرب العداء المغربي أيمن الحداوي، الذي يمارس في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الحداوي خاض سباق 100م رغم أنه ليس اختصاصه الرئيسي، الذي هو 400م، لكسب السرعة.


 فاز المغربي، أيوب دويشة، اليوم الجمعة، بالميدالية البرونزية لوزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بقرار من طبيب المسابقة.

 وحصل دويشة على برونزية هذا الوزن بعد تفوقه في المباراة الاستدراكية الثانية على البرازيلي ناتان توكواتو بانسحاب هذا الأخير بداعي الإصابة.

 وكان البطل المغربي تفوق في نزاله الأول برسم ثمن النهاية على الأوزبكي زوخرالدين توخيروف بحصة 17 مقابل 15 وخسر في ربع النهاية أمام الإيطالي أنطونينو بوسولو بحصة 4 مقابل 17 ثم فاز في المباراة الاستدراكية الأولى على خيرالدو كاسترو انكارناسيو من الدومنيك 19 مقابل 13.


اختتم الهلال الأحمر المغربي، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسلطات المحلية بجهة العيون-الساقية الحمراء، حملاته التحسيسية حول المخاطر المرتبطة بمخلفات الحرب التي تتشكل من ألغام ومواد قابلة للانفجار زرعت بشكل عشوائي من طرف ميلشيات البوليساريو، والتي تتسبب بشكل دوري في حوادث مميتة وإصابات خطيرة بالأقاليم الجنوبية، حيث بلغ عدد الوفيات بهذه الألغام 813 حالة بين عامي 1975 و 2021.

الحملات التي استمرت على امتداد أربعة أشهر تحت شعار "معا للحد من مخاطر الألغام"، عملت على توعية ساكنة مدينة العيون وعدد من المدن والقرى بجنوب المملكة، إلى جانب تلاميذ المؤسسات التعليمية، تأكيدا منها على عدم استثناء هذا الخطر لأي فئة عمرية أو مجال جغرافي بأقاليم الجنوب، حيث سبق أن سجلت حوادث بين صفوف أطفال يلعبون بجوار مؤسسات بأجسام غريبة، أو بالغين خلال البحث بين المتلاشيات، ما يجعل الحاجة ماسة للتوعية حول طرق التعامل مع الأجسام الغريبة، أو دخول بعض الفضاءات التي تحمل علامات تحذيرية تشير لوجود مخلفات حربية.

وحرصت الحملات على التواصل مع أكثر الفئات تعرضا للخطر، كالرحل والرعاة والعاملين بجمع المتلاشيات، حيث تم توزيع مطويات تعرف بخطر الألغام و مخلفات الحرب غير المنفجرة التي تشكل خطرا يترصد الساكنة في أي لحظة، مع التأكيد على ضرورة إبلاغ السلطات عند وجود أي جسم مشبوه لتحييد الخطر.

تجدر الإشارة أن المغرب منخرط في تطبيق  الاتفاقية الموقعة مع بعثة المينورسو  سنة 1999، المتعلقة بتبادل المعلومات، ووضع علامات على مناطق الألغام، وإزالتها، وتدمير الألغام والمخلفات المتفجرة للحرب، إلى جانب التكفل بالضحايا وتمكينهم من الدعم الطبي والنفسي.

 

 


من المنتظر أن يباشر المشاركون في الإحصاء يوم غد الأحد فاتح شتنبر، عملهم الميداني الذي سيستمر على امتداد الشهر، وعن طبيعة الأسئلة التي ستوجه للأسر وفق ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط، سيتم اعتماد استمارتين، إحداهما قصيرة وتهم جميع السكان، والثانية مطولة وتخص عينة مكونة من 20 في المائة من الأسر.

وتتضمن الاستمارة القصيرة، بيانات حول طبيعة القرابة التي تجمع أفراد الأسرة برب الأسرة، والجنس، والجسنية، والسن، والوضع الاجتماعي، ومكان الولادة، والعمر عند الزواج، ونوع السكن، والمسافة الفاصلة بين المسكن والمرافق الأساسية سواء تعلق الأمر بالعمل أو المستشفيات أو المؤسسات التعليمية، إلى جانب التعرف على وضعية الطرق، ووسيلة التنقل لمعرفة جودة وسائل النقل ومدى توفرها وبنية الطرق ...

الاستمارة ستشمل أيضا أسئلة حول ظاهرة الهجرة، لتحديد سن المهاجر وجنسه وتاريخ الهجرة، ومعرفة مكان الإقامة قبل الإقامة الحالية، وحصر الوفيات بمعرفة تاريخ الوفاة وجنس المتوفي وسنه عند الوفاة.

 أما الأسئلة المرتبطة بالاستمارة المطولة، فتشمل الخصوبة، والصعوبات التي تواجه الأشخاص في وضعيات خاصة ، من طبيعة طرق العناية وطلب العلاج والقدرة على التواصل، ونظام التغطية الصحية.

وارتباطا بجدل  اللغات الذي أثير خلال الأسابيع الماضية، فمن المنتظر طرح أسئلة حول اللغة الأم الأولى التي تواصل بها الطفل داخل المنزل، سواء تعلق الأمر بالدارجة، أوتشلحيت، تمتزيغت، تريفيت، الحسانية، أو لغات أخرى تستخدم داخل البيت بالنسبة للناطقين بلغات أجنبية، إلى جانب أسئلة تتعلق بإتقان القراءة والكتابة بعدد من اللغات، بما فيها حرف تيفيناغ إلى جانب العربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية ...

المستجوبون سيسألون أيضا حول مستوى التعليم وطبيعة الشواهد المحصل عليها سواء كانت تعلمية أو مهنية، إلى جانب المهنة أو النشاط الاقتصادي الممارس، ومستوى استخدام التكنولوجيا الحديثة، وعدد من التفاصيل المرتبطة بظروف المسكن، مثل عدد الغرف، و طبيعة ملكية المنزل، ومصدر الإنارة، ومدى جودة المياه وطريقة توفيرها ، واستعمال الطاقات المتجددة في الاستخدامات المنزلية، وطريقة التخلص من النفايات المنزلية ...


أعلنت النقابة الحرة للعدل، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذراع النقابية لحزب الاستقلال، استمرارها في خوض إضراب وطني بكل المحاكم والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية من الاثنين 2 شتنبر المقبل إلى الأربعاء 4 من الشهر ، على أن يستأنف أيام 10 و11 و12 شتنبر 2024.

وأوضح المكتب الوطني للنقابة الحرة للعدل، أنه متشبث بالاستمرار في الإضراب للمصادقة على النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط في صيغته المتوافق عليها مع وزارة العدل، واصفا الخطوة بأنها مصيرية بالنسبة لشغيلة العدل،" خاصة أن مسؤولية هيئة كتابة الضبط لا تقل أهمية عن مسؤولية هيئات أخرى في تحملها لثقل الإدارة القضائية طيلة مراحل الدعوى إلى حين التنفيذ”.

وجدد البلاغ الصادر عقب اجتماع المكتب الوطني للنقابة الحرة للعدل، دعوته لمناضلي القطاع  للالتفاف حول إطارهم النقابي،  " خاصة أننا مقبلون على الحوار الوطني مع الحكومة باعتبار مركزيتنا طرفا فيه" توضح النقابة التي ترى أن أي محاولة لإقصائها من الحوار القطاعي سيشكل ضربة لشغيلة العدل.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق