من الأقمار إلى الخسوفات.. ظواهر فلكية مميزة في سبتمبر 2024

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 31 اغسطس 2024 | 07:31 مساءً

الظواهر الفلكية

كتب : عامر عبدالرحمن

في سبتمبر 2024، سيشهد هواة الفلك العديد من الظواهر السماوية المثيرة، حيث يبدأ الشهر بالقمر الجديد (محاق ربيع الأول) في 3 سبتمبر، حيث لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل بسبب اقترانه بالشمس.

في 5 سبتمبر، يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية من الشمس، مما يجعله مرئيًا بوضوح في السماء الشرقية قبل شروق الشمس، وفي نفس اليوم، سيظهر القمر مقترنًا بكوكب الزهرة بعد غروب الشمس.

في 6 سبتمبر، سيكون القمر مقترنًا بالنجم سبيكا في برج العذراء، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة بعد غروب الشمس، ثم، في 8 سبتمبر، سيكون كوكب زحل في أقرب نقطة من الأرض، ويظهر بوضوح طوال الليل.

في 9 سبتمبر، سيشرق كوكب عطارد مقترنًا بالنجم ريجولس في برج الأسد، وهو مشهد يمكن رؤيته قبل شروق الشمس، وفي 10 سبتمبر، سيظهر القمر مقترنًا بالنجم Antares في برج العقرب بعد غروب الشمس.

في 17 سبتمبر، سيقترن القمر بكوكب زحل بعد غروب الشمس، ثم، في 18 سبتمبر، سيكتمل القمر ويصبح بدرًا يُعرف بقمر الذرة، ويحدث في نفس اليوم خسوف جزئي للقمر يمكن رؤيته في مصر والدول العربية وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

في 18 سبتمبر أيضًا، سيكون كوكب الزهرة مقترنًا بالنجم سبيكا بعد غروب الشمس، وفي 21 سبتمبر، سيصل كوكب نبتون إلى أقرب نقطة من الأرض، مما يجعله مرئيًا بوضوح طوال الليل.

في 22 سبتمبر، سيظهر القمر مقترنًا بالحشد النجمي الثريا في السماء الشرقية، ويصادف هذا اليوم أيضًا الاعتدال الخريفي، حيث يتساوى طول الليل والنهار.

وفي 26 سبتمبر، سيشرق القمر مقترنًا بالنجم بولوكس في برج التوأم بعد منتصف الليل، بينما في 27 سبتمبر، سيقترن القمر بالحشد النجمي خلية النحل، ويُنصح باستخدام تلسكوب لرؤيته بوضوح.

ستوفر هذه الظواهر الفلكية فرصًا رائعة للاستمتاع بعلم الفلك والتقاط صور مميزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق