الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا على الطرق السريعة.. قريبًا

0 تعليق ارسل طباعة

اقرأ في هذا المقال

  • صدور مسودة لوائح جديدة بشأن الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا.
  • اللوائح تُسهم في تسريع انتشار الشاحنات ذاتية القيادة على طرق الولاية.
  • أثارت المركبات ذاتية القيادة الجدل لارتباطها بمجموعة من حوادث الطرق.
  • قطعت المركبات ذاتية القيادة نحو 3.3 مليون ميل في كاليفورنيا خلال 2023.
  • تواجه تقنية القيادة الذاتية تدقيقًا كبيرًا من قِبل السلطات التنظيمية.

تقترب الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا من دخول مرحلة جديدة، أصبحت فيها مهيأةً لقطع مسافات طويلة بكل آمان، قياسًا بما كانت عليه في السابق.

ومن المرجح أن تزداد ثقة العملاء بتلك المركبات ذاتية القيادة في أعقاب صدور حزمة من اللوائح المنظمة لتسيير تلك المركبات على الطرق السريعة، بعدما أن ظلت تلك السيارات تثير الجدل في الولايات المتحدة لارتباطها بحوادث طرق تتعلق بمعايير الأمان.

ووفق بيانات رسمية طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) قطعت المركبات ذاتية القيادة نحو 3.3 مليون ميل في كاليفورنيا خلال العام الماضي (2023)، أي ما يتجاوز 5 أضعاف الأرقام المرصودة في عام 2022.

ومن بين الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا، استحوذت السيارة كروز (Cruise) ووايمو (Waymo) على نصيب الأسد من الأميال المقطوعة دون سائق بواقع 63% و36% على الترتيب.

مسودة لوائح

تترقّب الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا دفعةً قويةً نحو تسريع نشرها على الطرق بالولاية في أعقاب صدور مسود لوائح جديدة من قبل إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا بشأن تسيير تلك السيارات على الطرق السريعة.

وتمهّد تلك الخُطوة الطريق أمام الشاحنات ذاتية القيادة لبدء عمليات تسليم السلع والبضائع لمسافات طويلة، وفق وكالة رويترز.

وتخطط إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا لاستحداث إطار سيتطلب مبدئيًا وجود سائقين آمان في السيارة خلال العمليات ذات المهام الخفيفة والثقيلة.

وتقبل إدارة المركبات الآلية أي مقترحات أو تعليقات خطية بشأن بنود مسود اللوائح المذكورة حتى يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

شاحنة ذاتية القيادة في كاليفورنيا
شاحنة ذاتية القيادة في كاليفورنيا - الصورة من iStock

انتصار كبير

تأتي مسودة اللوائح خلال وقت تواجه فيه تقنية القيادة الذاتية مستويات مرتفعة من التدقيق من جانب السلطات التنظيمية المعنية بمعايير السلامة، بشأن حالات التصادم والحوادث ذات الصلة بتلك التقنية.

وحال الموافقة عليها من الممكن أن تمثل اللوائح المذكورة انتصارًا كبيرًا للشركات الناشئة العاملة في مجال النقل بالشاحنات ذاتية القيادة، والتي كثيرًا ما راهنت على تلك التقنية في تحقيق النمو والازدهار.

لكن، في المقابل، ستمثل تقنية السيارات ذاتية القيادة تهديدًا واضحًا للوظائف البشرية في صناعة النقل بالشاحنات ذاتية القيادة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

حوادث طرق

ارتبطت الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا بالعديد من حوادث الطرق التي أثرت سلبًا في ثقة العملاء باستعمال تلك المركبات.

فقد اصطدمت، على سبيل المثال، سيارة تحمل علامة وايمو التجارية، بسائق دراجة هوائية عند تقاطع إحدى مدن الولاية في أوائل العام الجاري (2024)، في حين ورد اسم سيارة من إنتاج شركة كروز، في حادثة قيادة خطيرة خلال عام 2023 بمدينة سان فرانسيسكو؛ ما دفع الشركة إلى إزالة ألف سيارة من الطرق.

ومع ذلك تشهد الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا بعض النجاحات بفضل نشر منصاتٍ كبيرةٍ على امتداد الطرق المخططة مسبقًا لتسليم السلع والبضائع.

وتشغل شركات مثل وابي (Waabi) شاحنات ذاتية القيادة مع سائقين آمان على الممرات التجارية المخطط لها، وتنقل بضائع الشحن لشركة أوبر (Uber) بين مدينتي دالاس وهيوستن في ولاية تكساس.

ردود أفعال متفاوتة

جاءت ردود الأفعال على مسودة اللوائح بشأن تسيير الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا على الطرق السريعة، متفاوتةً، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

فقد أدانت نقابة سائقي الشاحنات القواعد، مشيرةً إلى أنها تهدد الوظائف والسلامة العامة، وقال الرئيس العام لنقابة سائقي الشاحنات شون أوبراين، إن "اللوائح المُشَار إليها تمثل إهانةً لعمال كاليفورنيا الذين يخشون بالفعل فقدان وظائفهم بسبب ما يُطلَق عليه الأتمتة".

في المقابل رحّبت رابطة صناعة المركبات ذاتية القيادة باللوائح الواردة في المسودة، قائلًا إنها تمثل "خطوةً مهمةً بالنسبة لمستقبل السلامة على الطرق، ومرونة سلاسل الإمدادات في كاليفورنيا".

ويأتي صدور مسودة لوائح الشاحنات ذاتية القيادة في كاليفورنيا بعد يوم من تمرير اثنتين من قوانين سلامة المركبات ذاتية القيادة بوساطة جمعية ولاية كاليفورنيا، مجلس النواب التشريعي للولاية.

ويتطلب القانونان من مشغلي ومصنعي الشاحنات ذاتية القيادة الإبلاغ عن حوادث التصادم، والخروقات المرورية، من بين أمور أخرى عدة.

وسيتعين على حاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم، التوقيع على القانونين كي يدخلا حيز التنفيذ، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

 

سيارة ذاتية القيادة من شركة وايمو
سيارة ذاتية القيادة من شركة وايمو - الصورة من موقع الشركة

تصاريح إضافية

تمتلك 38 شركة في كاليفورنيا -الآن- تصاريح لاختبار سيارات ذاتية القيادة مع سائق آمن، بحسب بيان صادر عن إدارة المركبات الآلية بولاية كاليفورنيا في 2 فبراير/شباط (2024)

وأوضح البيان أنه قد منِح الضوء الأخضر لـ6 من بين تلك الشركات باختبار القيادة دون سائق، وهي شركات: وايمو، وزوكس (Zoox) التابعة لأمازون، و"أبوللو" المملوكة لشركة بايدو (Baidu) الصينية، فضلًا عن الشركات الصينية الناشئة: نورو (Nuro)، وأوتو إكس (Auto x) وويرايد (WeRide).

وفي هذا الخصوص، تتنامى المخاوف بشأن تنفيذ الشركات الصينية اختبار المركبات ذاتية القيادة؛ إذ دعا بعض المشرعين الأميركيين إلى مزيد من الشفافية فيما يتعلق بجمع وتخزين البيانات الحساسة عن المواطنين والبنية التحتية والتقنيات المختلفة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2023)، كانت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا قد علّقت تصاريح الاختبار والانتشار لسيارة كروز، التي تواجه تحقيقات بسبب الحوادث المتعلقة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق