أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024 تنخفض للمرة الرابعة

0 تعليق ارسل طباعة

أُعلِنت أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبحسب إعلان وزارة الطاقة الأردنية، فقد شهدت الأسعار انخفاضًا رابعًا خلال العام الجاري 2024، وذلك بالتزامن مع استقرار أسعار النفط العالمية بين 78 و80 دولارًا للبرميل من خام برنت القياسي.

يُذكر أن أسعار البنزين في الأردن كانت قد ارتفعت للمرة الخامسة خلال 2024، وذلك في شهر أغسطس/آب الجاري، بينما كانت قد سجلت انخفاضًا 3 مرات خلال العام، آخرها في يوليو/تموز الماضي، رغم ارتفاع أسعار النفط حينها.

وحددت لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم السبت 31 أغسطس/آب، أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الأحد 1 سبتمبر/أيلول.

أسعار الوقود في الأردن لشهر سبتمبر 2024

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024، وذلك بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من المشتقات النفطية، وكذلك سعر بيع الكيروسين وأسطوانات الغاز المنزلية.

وحركت اللجنة، الأسعار لشهر سبتمبر/أيلول، بمقدار 35 فلسًا للبنزين بنوعيه 90 و95، كما خفضت سعر لتر الديزل بمقدار 20 فلسًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبحسب بيان اللجنة، من المقرر أن تكون أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024، على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 885 فلسًا بدلًا من 920 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1125 فلسًا بدلًا من 1160 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل "السولار" نحو 695 فلسًا بدلًا من 715 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار أردني = 1.41 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الأردن
محطة وقود في الأردن

يشار إلى أن أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024 جاءت متوافقة مع تحركات أسعار النفط، خاصة خام برنت القياسي، والتي شهدت حالة من الاستقرار خلال شهر أغسطس/آب، رغم تراجعها في بدايته بشكل طفيف.

في الوقت نفسه، حددث هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر سبتمبر/ أيلول المقبل 2024، بقيمة صفر، وهي القيمة نفسها التي حددتها لشهر أغسطس/آب الجاري.

تسعير المشتقات النفطية في الأردن

ترتبط أسعار البنزين في الأردن لشهر سبتمبر 2024 بحركة أسعار النفط، وذلك استنادًا إلى أن المملكة تستورد أغلب احتياجاتها النفطية "النفط ومشتقاته" من الخارج، لا سيما من العراق، الأمر الذي يجعل حركة سعر برميل النفط عالميًا مؤثرة في الأسعار المحلية.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن قد حركت أسعار البنزين والديزل، في شهر أغسطس/آب الماضي، بناءً على تبعات تمديد دول تحالف أوبك+ قرار خفض إنتاج النفط، في يونيو/حزيران 2024، التي أسهمت في استعادة السوق لعافيتها.

ومددت دول تحالف أوبك+، خلال اجتماعها في شهر يونيو/حزيران الماضي، تخفيضات الإنتاج الرسمية حتى نهاية العام المقبل 2025، والطوعية حتى سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحالف أوبك+

يشار إلى أن الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الماضي كان قد شهد تراجع أسعار النفط إلى مستوى 78 دولارًا للبرميل، بعد قرار أوبك+ مباشرة، ولكن الأسعار تمكنت لاحقًا من تحقيق قفزة إلى 86 دولارًا للبرميل، قبل أن تتراجع إلى مستوى 80 دولارًا، وتستقر عنده.

وفي المعتاد، تتخذ اللجنة قرارها بعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام ومشتقاته، خلال الشهر المنتهي، وذلك باجتماعها الدوري الذي تعقده شهريًا، لمراجعة الأسعار العالمية وتطبيق المعادلة السعرية عليها، لتحديد الأسعار للشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق