اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة مهمة: إعادة تدوير المخدرات

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 31 اغسطس 2024 | 04:07 مساءً

اللواء رأفت الشرقاوي

كتب : أحمد جاهين

إدراكًا من أجهزة وزارة الداخلية بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية لحماية المجتمع من أخطار المخدرات، حفاظًا على النشء والشباب وإحكام السيطرة على المنافذ الشرعية للبلاد وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية لمتجري المواد المخدرة، للحيلولة دون استغلال التشكيلات العصابية لتلك المنافذ لجلب وتهريب المواد المخدرة، وكان لتلك الجهود أعظم الأثر فى وأد محاولات إغراق البلاد بالمواد المخدرة وحماية المجتمع من أثارها السلبية وتداعياتها وهو ما يعد تتويجاً لجهود وزارة

الداخلية وتأكيداً على يقظتها وقدرتها على حماية البلاد من محاولات الجلب والتهريب، فقد لجأ تجار المخدرات إلى إعادة تدوير وخلط مخدر الحشيش لمضاعفة كمياته نتيجة تجفيف المنابع ، والملاحقات الأمنية المستمرة ، على أماكن التصنيع والتداول والترويج.

 نجحت الداخلية فى ضبط أحد العناصر الإجرامية بالجيزة تخصص نشاطه فى إعادة تدوير المواد المخدرة بقصد الاتجار بها والترويج لنشاطه عبر موقع "فيس بوك"، وتُقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ 1.5مليون جنيه.

 أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية قيام (أحد العناصر الإجرامية – مقيم بمحافظة الجيزة) بمزاولة نشاط إجرامي تخصص فى إعادة تدوير مخدر الحشيش لمضاعفة كمياته والاتجار به وترويجه على عملائه، فضلاً عن إدارته صفحة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، واستغلالها فى الترويج لنشاطه الإجرامى، عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته (كمية لمخدر الحشيش وزنت 2 كيلو جرام – 15 كيلو جرام لعجينة الحشيش، المواد والخامات والأدوات والمعدات المستخدمة فى إعادة التدوير). بمواجهته إعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه. هذا وتقدر القيمة المالية للمضبوطات بـ (1,5 مليون جنيه تقريباً).

 الشرطة المصرية جهاز وطنى شريف لديه خبرات طويلة عبر الأجيال والعصور فى مجال مكافحة الجريمة بشتى صورها وأشكالها وضبط مرتكبيها، وعملها الأساسى الذى نص عليه الدستور وقانون هيئة الشرطة يتمثل فى شقين ، الأول هو منع الجريمة بكافة اشكالها وضبط مرتكبيها وتقديمهم ةللعدالة، سواء كانت جريمة سياسة أو جنائية من خلال اعمدة الوزارة المتمثلة فى قطاعى الامن العام والوطنى وقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة غير المرخصة وكافة القطاعات الأخرى التى يشكل كل قطاع منها لبنة اساسية فى سبل المكافحة.

الإحصائيات العالمية للمخدرات تشير إلى أن هناك عدد ٢٦٩ مليون يتعاطى المخدرات عالمياً، وعدد ٣٥مليون و٦٠٠الف شخص مدمن عالمًا وعدد ٥٠٠ الف شخص على مستوى العالم يتوفى سنويًا بسبب المخدرات، كما أن هناك عدد ٩٠٠ نوع من المخدرات تحتوى على مواد كيميائية مدمرة للجسم.

o وزارة الداخلية تباشر عملها ليلآ ونهارآ دون كلل أو ملل وفى شتى المجالات لمكافحة الجريمة بكافة أشكالها الجنائية والسياسة، لا تدخر جهد بالنفيس والغالي وأولها الروح التى كرمها الله وجعلها سببًا لهذا الكون، وتفقد هيئة الشرطة العديد من رجالها ومن خيرة شبابها فى إطار مكافحة الجريمة، ولكن لا يثنيها ذلك عن مواصلة الليل بالنهار لتحقيق مبتغاها فى المحافظة على البلاد والعباد وفقًا للأية القرآنية " رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلًا".

o نص قانون المخدرات رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠ وتعديلاته على العقوبات الآتية (الإعدام فى حالة الجلب او التصدير أو الزراعة او الاستخراج او التصنيع أو الفصل او اعداد بقصد الاتجار وتهيئته مكان للتعاطي بمقابل مع الغرامة من مائة ألف الى خمسمائة الف والمصادرة وكذلك كل من شكل او ألف عصابة لهذا النشاط ولو كانت فى الخارج.

o كما شدد القانون حالات الاتجار بقصرها على الإعدام إذا اقترن بها ظرف مشدد مثل البيع امام الاندية والجامعات والمدارس او المعسكرات أو السجون او الحدائق العامة او دور العبادة او الأحداث أو اذا أرغم أحد على تعاطى المخدرات بطريق الغش او التدليس.

شكرا رجال الشرطة المصرية، فنحن فى أمن وأمان برعاية الله اولآ، ثم بمجهوداتكم وتضحياتكم ثانيًا، حفظكم الرحمن وكلل وسدد خطاكم.

حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال أمنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والأحقاد والشائعات والضغائن والحروب، اللهم إنى أستودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسمائها، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق