رسميًا.. تعرف على موعد زيادة المعاشات الجديدة بعد موافقة الحكومة على علاوة الموظفين 5%

0 تعليق ارسل طباعة

يبحث نحو 11 مليون مواطن من أصحاب المعاشات عن موعد زيادة المعاشات في عام 2024، خاصة بعد إقرار علاوة بنسبة 5% لموظفي الجهاز الإداري المستحقين للترقية. وكانت آخر زيادة في المعاشات قد تمت اعتبارًا من 1 مارس 2024 بنسبة 15%.

زيادة موظفي الحكومة بنسبة 5%

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الخميس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يتعلق بترقية موظفي الجهاز الإداري للدولة الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى. ومن المقرر إصدار القواعد التنفيذية للقرار وإطلاق موقع إلكتروني للاستعلام عن الأحقية في الترقية.

وفقًا لمشروع القرار، سيُرقى الموظفون الذين أتموا المدد البينية المطلوبة حتى 30 يونيو 2024 إلى المستويات الأعلى اعتبارًا من مطلع يوليو 2024، مع الاحتفاظ بأقدميتهم في المستوى الوظيفي بعد الترقية. كما ستُمنح علاوة ترقية بنسبة 5% من الأجر الوظيفي للموظف في 30 يونيو 2024، أو الأجر السابق إذا كان أعلى.

موعد زيادة المعاشات الجديدة

أكد اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاشات تُصرف في اليوم الأول من كل شهر، وأن زيادة المعاشات تُقرر سنويًا في شهر يوليو. ومع ذلك، بسبب الظروف الاقتصادية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية وأثر التضخم، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم موعد صرف زيادة المعاشات إلى شهر مارس بدلاً من يوليو، مما يعني أن زيادة المعاشات الجديدة لعام 2024 قد تم إقرارها في مارس الماضي.

وأضاف عوض أن الزيادة بنسبة 15% التي صُرفت في مارس 2024 كلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها نحو 11 مليون مواطن. كما أشار إلى تدخل الرئيس السيسي لتقديم حزم دعم إضافية لأصحاب المعاشات، مثل الصرف المقطوع بقيمة 300 جنيه في أكتوبر 2023. وأكد أن الهيئة تستمر في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتخفيف من معاناتهم، مما يُعتبر ثورة في مجال التأمينات الاجتماعية.

عدم وجود زيادة إضافية هذا العام

بموجب قانون التأمينات والمعاشات، لا توجد زيادة إضافية في المعاشات خلال العام الجاري بعد إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، أمام اللجنة البرلمانية عن إقرار زيادة سنوية لا تتجاوز 15%. وكانت الدكتورة مرسي قد أعلنت أيضًا أن الزيادة هذا العام قد تم صرفها في مارس 2024.

تنص المادة 35 من قانون المعاشات على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%. ويشمل ذلك زيادة جزء من المعاش وفقًا للحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو، حيث يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة عن الجزء الملتزم به، بينما تتحمل الخزانة العامة بقية قيمة الزيادة.

صرف معاشات سبتمبر 2024

يستعد أكثر من 11 مليون مستحق لصرف معاشات شهر سبتمبر 2024، التي ستبدأ من أول الشهر. سيتم صرف المعاشات من جميع منافذ الصرف مثل ماكينات الصرف الآلي (ATM)، فروع بنك ناصر الاجتماعي، ومكاتب البريد المصري.

طرق الاستعلام عن موعد صرف المعاش

للاستعلام عن موعد وقيمة صرف المعاش، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية.

تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر.

اختيار "الاستعلام عن قيمة المعاش".

إدخال البيانات المطلوبة.

الضغط على "عرض التفاصيل".

زيادة معاشات مارس 2024

كانت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد صرفت معاشات شهر مارس 2024 بزيادة بنسبة 15%، بحد أقصى 1890 جنيهًا. استفاد من هذه الزيادة حوالي 11.5 مليون صاحب معاش ومستحق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق