أوكيو لشبكات الغاز تنفّذ مشروعات جديدة في ولايتي صحار والدقم

0 تعليق ارسل طباعة

بدأت شركة أوكيو لشبكات الغاز، الناقل الرئيس للغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، تنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بتوصيل الغاز إلى ولايتي صحار والدقم.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد أعلنت الشركة، اليوم السبت 31 أغسطس/آب (2024)، إطلاق مشروع توسعة الشبكة في الخطوط الموصلة إلى ولاية صور بتكلفة تصل إلى 150 مليون ريال عماني (390.2 مليون دولار أميركي).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، المهندس منصور العبدلي، إنَّ الشركة -بصفتها الرابط الرئيس بين منتجي الغاز والمستهلكين- تنفّذ في الوقت الحالي عددًا من مشروعات الربط في عدد من الولايات.

كما تدرس الشركة حاليًا مجموعة من الفرص لا سيما في ولايتي صحار والدقم، اللتين ستكونان رافدًا للشبكة وقدرتها الاستيعابية في سلطنة عمان، موضحًا وجود مشروع إستراتيجي للشركة في شمال البلاد، سيرى النور خلال المدة المقبلة.

مشروع "سيب" في سلطنة عمان

أشار الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز العمانية المهندس منصور العبدلي إلى نتائج الشركة في النصف الأول من العام الجاري 2024، مؤكدًا أنها كانت جيدة؛ إذ بلغ صافي أرباحها ما قيمته 28 مليون ريال عماني (72.8 مليون دولار).

وقال العبدلي إن مشروع "سيب"، الذي اُفتتح مؤخرًا، يُعدّ من المشروعات المهمة بالنسبة إلى محافظة ظفار، إذ إنه من شأنه أن يُسهم في تنمية الاستثمار وتنفيذ مشروعات صناعية، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز العمانية المهندس منصور العبدلي
الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز العمانية المهندس منصور العبدلي

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، أن مشروع سيب سيدعم مشروعات الطاقة حسب حاجة الصناعات في المحافظة، لافتًا إلى حجز نحو 80% من السعة الاستيعابية للمشروع، مما يدل على تنوع الاستثمار ونموه في محافظة ظفار.

بالإضافة إلى ذلك، سيعزّز مشروع "سيب" التنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة ظفار، إذ بلغ نصيب القيمة المحلية المضافة أكثر من 11 مليون ريال عماني (28.6 مليون دولار)، كما أسهم في توظيف أكثر من 300 شاب عماني، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الغاز في سلطنة عمان

توقعت تقارير أن ينمو إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي بقوة حتى عام 2035، ليستقرّ بعد ذلك حتى عام 2050، إذ شهد إنتاج البلاد من الغاز خلال العقدين الماضيين قفزة، ليسجل 38 مليار متر مكعب في عام 2022، مقابل 18 مليار متر مكعب في عام 2002.

إنتاج سلطنة عمان من الغاز

يُشار إلى أن إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي كان قد تأثر بجائحة كورونا؛ إذ انخفض في عام 2020 بنسبة 9%، ثم الانتعاش في العام التالي 2021، مع بدء تشعيل مشروع حقل غزير، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان تقرير صادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز قد توقّع مواصلة إنتاج سلطنة عُمان من الغاز الطبيعي لمسيرة النمو حتى عام 2035، ليصل إلى 46 مليار متر مكعب، بزيادة 20%، أو ما يعادل 8 مليارات متر مكعب، مقارنةً بمستويات عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق