"ستحدث كارثة" الأمم المتحدة قلقة من فشل عملية التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

0 تعليق ارسل طباعة

تطلق الأمم المتحدة غدا (الأحد)، عملية تطعيم ضد شلل الأطفال ، حيث ستعمل المنظمة على تطعيم ما يقرب من 640 ألف طفل ضد الفيروس، وتعتمد العملية على توقف إنساني لمدة ثماني ساعات في القتال بين إسرائيل وحماس مكانًا يوميًا في مناطق محددة من القطاع للأطفال دون سن العاشرة، تمت الموافقة عليه بعد تشخيص إصابة طفل بالشلل من النوع الثاني في الأسبوع الماضي.

 

وقال مسؤولون كبار في منظمة الصحة العالمية إنه لكي تنجح العملية، يجب تطعيم 90% على الأقل من أطفال غزة بجرعتين من التطعيم، مع انتظار لمدة أربعة أسابيع بين كل جرعة.

 

 وأشار ريك بيبيركورن، المسؤول الكبير في المنظمة، والمسؤول عنه في الأراضي الفلسطينية، إلى صعوبة القتال في القطاع وقال إن "الوضع ليس مثاليا، ولكننا نعتقد أن العملية ممكنة إذا تم حل جميع قطع اللغز". في مكانه." وأضافت المنظمة أن العملية ستجرى على ثلاث مراحل، في وسط القطاع وجنوبه وشماله.

 

 

كما ذكرنا، لغرض تنفيذ عملية التطعيم، وافق الجيش الإسرائيلي على توقف القتال لمدة ثماني ساعات على الأقل لمدة ثلاثة أيام متتالية لكل مرحلة، والتي يمكن تمديدها ليوم إضافي ومن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى فترة زمنية إضافية لإكمال العملية، وبالتالي من الممكن أن تكتمل الموجة الأولى من التطعيمات في أقل من أسبوعين، لكن وكالة رويترز نقلت ذلك بحسب خريطة مناطق التطعيم التي شاهدوها وكالة الأنباء أن الاستراحات لن تنطبق في مناطق معينة.

 

وقال مسؤول أممي لرويترز إن الخريطة قدمها منسق عمليات الحكومة في المناطق، ويبدو وفقا لها أن وقف إطلاق النار لن ينطبق على جميع مناطق المنطقة التي طلبت المنظمة إدراجها في عملية التطعيم. 

 

وكتب أيضًا أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمر بتوجيه أي أسئلة بخصوص الخريطة إلى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. "الشيء الأكثر أهمية الآن هو التأكد من أن الفرق تتمتع بالأمن والقدرة على الوصول اللازم لنجاح العملية. ولست بحاجة إلى أن أخبركم بالكارثة التي ستحدث إذا فشلنا في احتواء تفشي هذا المرض - وقال القائم بأعمال رئيس منظمة "الأمم المتحدة للمساعدات" إن "المرض لا يعرف الحدود".

 

وقال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية الليلة الماضية إنه تم بالفعل تسليم حوالي 1.2 مليون جرعة لقاح إلى قطاع غزة استعدادا للعملية، ومن المتوقع وصول 400 ألف أخرى قريبا. 

 

وقالت وزارة الدفاع إن عملية التطعيم تتماشى مع الجيش الإسرائيلي "كجزء من الهدنة الإنسانية الروتينية". وأفيد أيضًا أن حماس وافقت أيضًا على وقف إطلاق النار. وأضاف بيبيركورن أن العملية تمت تحت رعاية منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا، وسيكون هناك ما يقرب من 400 مركز حيث يمكن للآباء إحضار أطفالهم من أجل تلقي اللقاح، بالإضافة إلى 300 فريق متنقل سيصل إلى الأطفال. البقاء في أماكن أكثر إشكالية في جميع أنحاء قطاع غزة.

 


 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق