الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تنظم الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بمشاركة 96 دولة

0 تعليق ارسل طباعة

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنظم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري منافسات النسخة السادسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، بدءً من يوم الاثنين القادم، في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2024 بالإسكندرية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتبة الإسكندرية، وذلك استنادًا إلى التزام جامعة الدول العربية بأهمية الاستثمار في العقول.

 

تشارك في هذه النسخة 96 دولة، حيث سيُقام حفل الافتتاح في مكتبة الإسكندرية، بينما تجري المنافسات في المقر الرئيسي لـ الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في أبي قير. يتألف كل فريق مشارك من أربعة طلاب بالإضافة إلى مشرفين، ويتنافس الطلاب بشكل فردي على مدار يومين في حل مسائل ذات طبيعة خوارزمية، بهدف تحقيق أعلى النتائج والفوز بميداليات لبلدانهم.

 

يتم اختيار الطلاب المشاركين من خلال الأولمبيادات المحلية التي تقام في كل دولة، مثل الأولمبياد المصري للمعلوماتية الذي يُنظم سنويًا بالتعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

الأولمبياد الدولي للمعلوماتية من أهم المسابقات العالمية في علوم الحاسب

تُعد الأولمبياد الدولي للمعلوماتية واحدة من أهم المسابقات العالمية في علوم الحاسب، حيث تُقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP). هذه المسابقة، التي تستهدف طلاب المدارس الإعدادية والثانوية، انطلقت لأول مرة في بلغاريا عام 1989 بعد أن اقترح البروفيسور البلغاري سلاجوفيست سندوف تنظيم مسابقة دولية في البرمجة وتكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر الرابع والعشرين لليونسكو في باريس عام 1987.

 

تسعى الأولمبياد إلى تحفيز اهتمام الطلاب بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، مع تحقيق هدفها الأسمى المتمثل في تعزيز الصداقة والتواصل بين المشاركين من جميع أنحاء العالم، ليصبح هذا الحدث ملتقى للنوابغ والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وفي سياق آخر، شارك رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور إسماعيل عبد الغفار، في افتتاح المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين، الذي بدأت فعالياته مساء أمس بمشاركة 174 دولة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

يُعقد المؤتمر تحت رعاية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خلال الفترة من 17 إلى 23 أغسطس. 

 

وقد ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة مسجلة في حفل المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين والذي عقد تحت رعاية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الذي أقيم بقصر القبة الرئاسي، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وأمينة محمد، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وأحمد هنداوي، الأمين العام للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، إلى جانب أعضاء الحركة الكشفية من مصر والعالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق