أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024

0 تعليق ارسل طباعة

أُعلِنت أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024، في ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ومن المقرر أن تشهد خطة الأسعار، التي أعلنتها شركة قطر للطاقة، تثبيتًا للديزل والبنزين بنوعَيه، وذلك بالتزامن مع استقرار أسعار النفط العالمية خلال شهر أغسطس/آب الجاري في نطاق 78 إلى 80 دولارًا للبرميل من خام برنت.

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية كانت قد شهدت حالة من التذبذب على مدى الأشهر الـ3 الماضية، التالية لإعلان دول تحالف أوبك+ في يونيو/حزيران، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، إذ تراجعت إلى مستويات 77 دولارًا، قبل أن تقفز إلى 86 دولارًا.

وبحسب القرار الذي أصدرته شركة قطر للطاقة، اليوم السبت 31 أغسطس/آب، فإنه من المقرر بدء العمل بأسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024، بداية من غد الأحد 1 سبتمبر/أيلول.

أسعار البنزين في قطر لشهر سبتمبر 2024

بموجب البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر استمرار تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024، التي ستعمل بها البلاد بداية من الغد، عند المستويات المعمول بها خلال الأشهر الماضية.

وبحسب القرار، ستأتي أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024 على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

ويأتي قرار تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024 ضمن جهود وزارة الطاقة القطرية وشركة قطر للطاقة، لتحقيق التوازن بين أسعار المحروقات والوقود داخليًا، وأسعار النفط العالمية، وكذلك مراعاة مواطنيها والمقيمين.

تسعير الوقود في قطر

تستهدف خطة شركة الحفاظ على أسعار الوقود ضمن حدودها الحالية، وعدم تحريكها في حالات الضرورة القصوى، ومن بينها تحرك أسعار النفط عالميًا بشكل يتجاوز الحدود المعتادة التي تسمح بالتثبيت.

يشار إلى أن شركة الطاقة القطرية العملاقة تمكنت من الحفاظ على الأسعار، وعدم تحريكها على مدى العامين الماضيين سوى مرتين، الأولى في أبريل/نيسان 2023، والثانية ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة قطر للطاقة
مقرّ شركة قطر للطاقة

وجاءت أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2024 بناءً على نتائج الاجتماع الشهري الذي تعقده لجنة التسعير، وتُقارَن خلاله مستويات أسعار البنزين والديزل المحلية بأسعار النفط الخام والمشتقات العالمية.

يُذكر أن لجنة التسعير تضم في عضويتها الجهات الفاعلة في مجال الطاقة والاقتصاد داخل الدولة الخليجية، ومن بينها شركة قطر للطاقة ووزارات المالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي والطاقة.

ويأتي هذا القرار استجابة لحالة الاستقرار التي تشهدها أسواق النفط، منذ قرار دول تحالف أوبك+ بتمديد تخفيضات إنتاج النفط الرسمية، والطوعية، بقيادة السعودية وروسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق