لن تتوقع .. فوائد الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام

0 تعليق ارسل طباعة

في عالم تهيمن عليه وسائل الراحة الحديثة والكراسي ذات الظهر المرتفع، قد تبدو الممارسة التقليدية المتمثلة في الجلوس متربعين على الأرض أثناء تناول الوجبات وكأنها من بقايا الحنين إلى الماضي، توجد هذه الممارسة في ثقافات مختلفة، وخاصة في العديد من المجتمعات الآسيوية.

فوائد الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام

في حين أن معايير تناول الطعام الغربية غالبًا ما تعطي الأولوية للراحة مع الكراسي والطاولات، فإن الجلوس على الأرض لتناول الطعام يمكن أن يكون له تأثيرات عميقة على صحتك الجسدية ورفاهتك، إن فهم هذه التأثيرات يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة حول كيفية مساهمة مثل هذا التغيير البسيط في عادات تناول الطعام في الصحة العامة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تحسين الهضم

من أهم الفوائد الفسيولوجية للجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام هو تأثيره على الهضم. يمكن أن يساعد وضع الجلوس التقليدي هذا على الهضم بشكل أفضل من خلال تعزيز محاذاة أكثر طبيعية لأعضاء الجهاز الهضمي، عند الجلوس على الأرض، يتخذ الجسم وضعًا أكثر استقامة، مما قد يساعد في الحفاظ على المحاذاة الصحيحة للمعدة والأمعاء.

يساعد هذا المحاذاة على تدفق العصارات الهضمية بشكل مثالي ويساعد في مرور الطعام بسلاسة عبر الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يساعد الجلوس على الأرض في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل ارتداد الحمض والانتفاخ. من خلال اتخاذ وضع يقلل الضغط على المعدة، يمكن أن يساعد الجلوس متربع الساقين في تخفيف احتمالية حدوث إزعاج هضمي وتعزيز كفاءة عملية الهضم.

تحسين الدورة الدموية

إن وضعية الجلوس أثناء تناول الطعام قد تؤثر على الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. فالجلوس على الأرض مع وضع الساقين على الأرض قد يكون له عدة تأثيرات على الدورة الدموية والتي قد تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، فعند الجلوس في هذا الوضع، يمكن أن يكون توزيع تدفق الدم أكثر توازناً مقارنة بالجلوس على كرسي بمسند للظهر.

يمكن أن يساعد وضع الساقين المتقاطعتين على تقليل الضغط على الأوردة والشرايين في الجزء السفلي من الجسم، مما يعزز تدفق الدم بشكل أفضل. يمكن أن يساعد هذا التحسن في الدورة الدموية في منع مشاكل مثل الدوالي والتورم، والتي غالبًا ما ترتبط بفترات طويلة من الجلوس على الكراسي.

كما أن الوضع الطبيعي للساقين يمكن أن يسهل تدفق الدم إلى القلب، مما يساهم في صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلوس على الأرض يمكن أن يشجع على استرخاء العضلات، مما يمكن أن يدعم تدفق الدم بشكل أفضل.

الشعور بالرضا

عندما يجلس الأفراد على الأرض، فمن المرجح أن يتبنوا نهجًا أكثر تعمدًا وتركيزًا في تناول الطعام، يمكن أن يؤدي هذا اليقظة إلى زيادة الوعي بالطعام الذي يتم استهلاكه، بما في ذلك مذاقه وملمسه ورائحته، من خلال الاهتمام بشكل أكبر بهذه الجوانب الحسية، يمكن للأفراد تجربة زيادة الرضا والاستمتاع أثناء تناول الوجبات.

زيادة التفاعل الاجتماعي

وبعيدًا عن التأثيرات الفسيولوجية، فإن الجلوس متربعًا على الأرض أثناء تناول الطعام من شأنه أن يعزز التفاعل الاجتماعي ويخلق تجربة طعام أكثر مغزى. وفي العديد من الثقافات، يعد تناول الطعام معًا على الأرض طقسًا يؤكد على المشاركة والتواصل والمجتمع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق