محمد عارف: شركات أجنبية تعلن رغبتها الإستثمار في صناعة الرخام والجرانيت بمصر

0 تعليق ارسل طباعة

قال محمد عارف رئيس الجمعية المصرية لصناعة الرخام والجرانيت، أن العديد من الشركات الأجنبية كشفت في الفترة الأخيرة عن رغبتها للاستثمار في مصر وعلى رأسها الصين والبرازيل، وخاصة أن مصر تتوافر بها مناطق كبيرة لإنتاج الرخام والجرانيت خاصة في البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء.
أشار عارف في تصريحات صحفية له اليوم، اتخذت الدولة العديد من الخطوات للارتقاء بهذه الصناعة من بينها دخولها في شراكة مع العديد من الشركات الأجنبية لإنشاء مصانع للرخام بديلًا من تصديره كمادة خام وبالتالي، تصديره بأسعار أكثر ارتفاعًا عن التصدير وهو في مادته الخام.
أكد أن عمليات التطوير انعكست على صادرات مصر من الرخام والجرانيت والتي ارتفعت بنسبة 16% خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024 لتبلغ 198 مليون دولار، في مقابل 170 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023، مشيرا إلى ارتفاع حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال تلك الفترة بنسبة 10% لتبلغ 719.659 ألف طن في مقابل 654.165 ألف طن.
وصدرت مصر رخام وجرانيت لنحو 115 دولة خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2024، حيث استحوذت 5 دول على 66.3% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 131.305 مليون دولار على رأسها ليبيا والسعودية ، واحتلت لبنان المركز الثالث ضمن أكبر الدول المستوردة للرخام والجرانيت، ثم فلسطين والكويت.
أشار عارف أن الدولة المصرية وضعت استراتيجية لتنمية القطاع تتضمن تنمية الاستكشاف لأنواع وألوان جديدة من الأحجار الطبيعية، وتطوير جاهزية المصانع والمحاجر، إلى جانب تحسين هيكل تكلفة الانتاج والتصدير، وتعزيز التواجد بالأسواق ذات الطلب الأعلى والقيمة السوقية الكبيرة، فضلاً عن تعظيم العلامة التجارية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية، وإعادة تدوير هوالك المحاجر والمصانع.
أكد على أهمية مشروع تنمية منطقة شق الثعبان مشيرا إلى اهتمام الدولة بفكرة توطين الصناعة بشكل عام وبمثل هذه الصناعات الهامة بشكل خاص مثل صناعة الرخام والجرانيت، وهو الأمر الذي يجعلها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي وكذلك المنافسة العالمية، مشيرًا إلى أن ذلك لابد أن يتم من خلال التطور في هذه الصناعات ذات الطلب العالمي ووفق أعلى معايير الجودة لتحقيق هذه المنافسة وضمان استمراريتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق