ضغوط التضخم تقلق بنك إسرائيل المركزي ومخاوف من اتساع عجز الميزانية

0 تعليق ارسل طباعة
ضغوط التضخم تقلق بنك إسرائيل المركزي ومخاوف من اتساع عجز الميزانية

السبت 31 أغسطس 2024

البوابة نيوز

رئيس مجلسى الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

ads

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

بنوك

السبت 31/أغسطس/2024 - 11:32 ص
بنك إسرائيل المركزي
بنك إسرائيل المركزي
google news

أعلن بنك إسرائيل المركزي، عدم وجود نية لخفض أسعار الفائدة حتى منتصف العام المقبل، مشددا على أهمية كبح جماح التضخم، وسط قلق من اتساع العجز في الموازنة الحالية، وعدم إعلان مؤشرات موازنة عام 2025، ويأتي ذلك في ظل تداعيات الحرب على غزة والتوترات في المنطقة التي ألقت بظلالها السلبية على مختلف قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي. 
وقال محافظ المركزي الإسرائيلي أمير يارون، إنه قد لا يحدث أي خفض لأسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2025، فيما حث الحكومة على تمرير الميزانية الجديدة، مشيرا إلى أن التضخم سيظل فوق النطاق المستهدف حتى الربع الأول من العام المقبل، وفق تصريحات نقلتها صحيفة (جلوبس) الإسرائيلية.
وأبدى بنك إسرائيل قلقه إزاء اتساع العجز، وعدم اليقين الجيوسياسي وضغوط التضخم، وقد قام بمراجعة توقعاته للتضخم لعام 2024 نحو الأعلى إلى 3.8%، ولم يعد يرى أنه سيهبط إلى أقل من 3%، وهو الحد الأقصى للنطاق المستهدف السنوي.
في وقت سابق، أعلنت لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل أنها أبقت سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5% وذلك للمرة الخامسة على التوالي التي يترك فيها بنك إسرائيل سعر الفائدة دون تغيير، بعد أن خفضه من 4.75% في يناير الماضي.
ويساهم عدم اليقين المحيط بموازنة الدولة لعام2025 وتنفيذ التعديلات المطلوبة لخفض العجز بشكل مستمر في زيادة علاوة المخاطرة، ومن المحتمل أن يؤثر على عودة التضخم إلى هدفه.
كما عبر بنك إسرائيل عن قلقه بشأن السياسة المالية الحكومية، قائلًا: استمر العجز التراكمي في موازنة الحكومة خلال الأشهر الـ12 الماضية في الزيادة في يوليو، ليصل إلى 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي. وما لم تكن هناك إضافات غير متوقعة لموازنة الدفاع، فمن المتوقع أن تصل إلى 6.6 % بحلول نهاية عام 2024.
وحث يارون الحكومة الإسرائيلية على سرعة إقرار ميزانية العام القادم، حيث انتقد المحافظ مؤخرا تعامل الحكومة مع إقرار ميزانية 2025، قائلا:"هناك قيمة في إقرار الميزانية في الوقت المناسب، لذلك يجب إقرارها بأسرع ما يمكن مع التعديلات اللازمة." 
وأضاف يارون "هناك عدم يقين كبير في إسرائيل، خاصة في الأمور المالية. يمكن تقليله من خلال خلق اليقين والمصداقية على المستوى المالي، وهذا يعني إقرار ميزانية 2025."
وجاءت معدلات التضخم كأحد العوامل التي أقنعت بنك إسرائيل في الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير رغم غياب ميزانية 2025، وحالة العجز المالي، وعدم اليقين بشأن الحرب.
ويتوقع محافظ بنك إسرائيل أن يرتفع التضخم مرة أخرى في الربع الأول من عام 2025 ليصبح فوق هدف استقرار الأسعار.
وقال يارون لصحيفة "جلوبس": "سيتطلب الأمر وقتا، حتى عندما ننظر إلى زيادات الأجور وسوق العمل الضيق، وكل ذلك من المتوقع أن ينتهي في منتصف العام المقبل"، مضيفا "نحن نتصرف وفقا للبيانات المستمدة من الأسواق، لذا قد تكون هناك تغييرات وسنتصرف وفقا لها بالطبع."
و"منذ اندلاع الحرب على غزة، وفي الأشهر الأخيرة على وجه الخصوص، ازداد عدم اليقين الجيوسياسي وتداعياته الاقتصادية. هذه العوامل، إلى جانب عدم اليقين المالي، تنعكس أيضًا في الفوارق العالية في العائد بين السندات الحكومية الإسرائيلية والسندات الأمريكية، وفي الفوارق الائتمانية لمبادلات التخلف عن سداد الائتمان التي تقترب من مستويات قياسية".
وبسبب الحرب على غزة تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 1.2% على أساس سنوي في الربع الثاني بأضعف من التوقعات البالغة 4.4%،وتراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني على أساس نصيب الفرد منه بمقدار 0.4 بالمئة.
وأ ظهرت بيانات من مكتب الإحصاء المركزي، الخميس الماضي، أن معدل التضخم في إسرائيل واصل الارتفاع في يوليو.
وصعد معدل التضخم السنوي إلى 3.2% الشهر الماضي، مقارنة بنسبة 2.9% المسجلة في يونيو، وبما يتخطى النطاق الذي تستهدفه الحكومة للتضخم السنوي بين 1 و3%.

البوابة نيوز

الاقسام


© 2021 Albawabhnews All Rights Reserved.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق